Wednesday 02/10/2013 Issue 14979 الاربعاء 26 ذو القعدة 1434 العدد

باحث سعودي يحصل على براءة اختراع في معهد الأبحاث وتقنيات التحلية

باحث سعودي يحصل على براءة اختراع في معهد الأبحاث وتقنيات التحلية

الجبيل - عيسى الخاطر:

حصل معهد الأبحاث وتقنيات التحلية على براءة اختراع ممثلة بالباحث علي آل حمزة، رئيس قسم الكيمياء بالمعهد، حيث تم تسجيلها في مكتب البراءات بدولة أستراليا ويتعلق عنوان الابتكار «بمراقبة تكون الرواسب».

وأوضح مدير عام المعهد الدكتور إبراهيم التيسان، أن هذه البراءة سوف يكون لها تأثير فعال لاسيما عندما يتم تطبيقها والاستفادة منها فعليا في أبحاث تحضير وتطوير موانع الترسب؛ وذلك لكون هذا الابتكار هو عبارة عن جهاز علمي لمراقبة وقياس معدل تكون الرواسب على الأسطح عند درجات حرارة عالية حتى 150 درجة مئوية و8 ضغط جوي. مضيفاً: أنه لشرف كبير لمعهد الأبحاث أن يحصل باحثي المعهد على براءات اختراع وذلك من خلال الاستفادة من دراستهم خارج المملكة.

من جهته أوضح الدكتور آل حمزة، أن الأهمية العلمية لهذا الابتكار تكمن في البحث عن حل مشاكل تكون الرواسب الملحية على الأسطح عند دراجات الحرارة والضغوط العاليتين والتي تتكون في كثير من الصناعات الحديثة مثل محطات التحلية بنوعيها الحرارية واستخدام الأغشية حيث أن الترسبات تتم على الأسطح في الحالتين.

وأضاف آل حمزة أن هذا الابتكار سوف يكون له قدرة تنافسية تجارية عالية وذلك بسبب قلة الأجهزة العلمية المعروضة بالسوق والمختصة بدراسة تكون الرواسب الملحية على الأسطح. وذلك لأنه تم استخدامه لدراسة تكون رواسب كربونات الكالسيوم وكبريتات الكالسيوم على الأسطح عند درجة حرارة 120 درجة مئوية في حالتي وجود وعدم وجود موانع الترسب ومقارنة نتائج هذه الدراسة بنتائج تكون نفس الرواسب في المحاليل المائية.

 
موضوعات أخرى