Thursday 03/10/2013 Issue 14980 الخميس 27 ذو القعدة 1434 العدد

30 متطرفاً صهيونياً يقتحمون المسجد الأقصى

وزارة الخارجية الفلسطينية تُحذر: إسرائيل تضرب بعرض الحائط إرادة السلام الدولية

القدس - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، أمس الأربعاء، اللجنة الرباعية الدولية، وخاصة الولايات المتحدة الأميركية الراعي الأساسي للمفاوضات، بإدانة العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ، باعتباره انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي ولاتفاقيات جنيف، وتدميراً ممنهجاً لعملية السلام ولمبدأ حل الدولتين، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بوقفه فوراً، وتوفير الحماية لشعبنا وممتلكاته، وحذرت في نفس الوقت من صمت المجتمع الدولي أمام هذا التصعيد الخطير، كما حذرت من التعامل معه كشيء روتيني يومي، ما ينذر بعواقب وخيمة وتصعيد إضافي.

كما دعت الخارجية الفلسطينية في بيان صحفي، الدول كافة إلى التحرك السريع من أجل توفير شبكة حماية دولية للمفاوضات ولعملية السلام، تقوم على أساس ممارسة كافة الضغوط اللازمة على الحكومة الإسرائيلية من أجل لجم المستوطنين، وإجبارها على الالتزام بمرجعيات وأسس السلام والمفاوضات.

وطالبت وزارة الخارجية الفلسطينية المنظمات الأممية والإقليمية المختصة بملاحقة الانتهاكات الإسرائيلية وتوثيقها، والتعامل معها كجرائم حرب، وتقديم مرتكبيها للعدالة الدولية.

من جهة أخرى اقتحم عشرات من المستوطنين المتطرفين الصهاينة صباح أمس الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشدّدة من شرطة الاحتلال الخاصة ؛ وقالت مصادر الجزيرة : إنّ ما يزيد على 30 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح الأولى على شكل مجموعات، وتجولوا في باحاته لأداء بعض الصلوات التلمودية الخاصة بهم في محاولة لفرض سياسة الأمر الواقع في المسجد الأقصى، وإثبات وجوده، وأن هناك حقاً لليهود بالصلاة داخل المسجد وفي كل الأوقات.

وفي الشأن الميداني أيضاً، أجرت ما تسمّى بقيادة الجبهة الداخلية بدولة الاحتلال الإسرائيلي، صباح أمس الأربعاء، مناورة لاختبار صفارات الإنذار في محيط مدينة القدس، واختبار منظومة رسائل التحذير الشخصية عبر الهاتف النقال.

وفي مدينة الخليل ، جنوب الضفة الغربية، رفعت قوات الاحتلال الإسرائيلي العلم الإسرائيلي على سور المسجد الإبراهيمي، ونصبت خياماً في ساحاته الخارجية.

وفي مدن الضفة الغربية اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس الأربعاء، عشرة فلسطينيين بعد مداهمة منازلهم والعبث بمحتوياتها في مناطق مختلفة بالضفة ، حيث اعتقلت فلسطينيين اثنين من مدينة الخليل واعتدى المستوطنون على طفلة في البلدة القديمة، كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس ثلاثة شبان فلسطينيين من بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس، شمال الضفة، إضافة إلى اعتقال ثلاثة شبان من بلدات الخضر، وبيت فجار، وتقوع في مدينة بيت لحم ؛ كما واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجراً ، التوأمين جهاد ونضال عبد الرحيم حسين، بعد مداهمة منزلهما في بلدة عزّون شرق مدينة قلقيلية بالضفة المحتلة.

 
موضوعات أخرى