Thursday 03/10/2013 Issue 14980 الخميس 27 ذو القعدة 1434 العدد

أكد قرب تسديد 3% من ديون الشركات الأجنبية .. وزير البترول المصري:

المملكة توفر المواد النفطية لمصر حتى نهاية العام الجاري

المملكة توفر المواد النفطية لمصر حتى نهاية العام الجاري

القاهرة - مكتب الجزيرة:

قال وزير البترول المصري شريف إسماعيل إن المملكة والإمارات والكويت تعهدوا بتوفير المواد البترولية لمصر حتى نهاية ديسمبر، مشيراً إلى أن هناك مشاورات لمد أجل الإمدادات لفترة أطول. وقال إسماعيل إن الدول الشقيقة الثلاث تزود مصر بالسولار والبنزين والمازوت منذ يوليو، موضحاً أن مصر أرسلت للدول الخليجية إفادة بحجم إمدادات الوقود التي ستحتاجها بعد ديسمبر، وأن الدول الثلاث تدرس الآن تلبية هذه الاحتياجات.

وكانت المملكة والإمارات والكويت تعهدت بتقديم مساعدات لمصر قيمتها 12 مليار دولار. ووصلت بالفعل سبعة مليارات دولار من هذه المساعدات. وقال محافظ البنك المركزي المصري إن هناك خططا لدعم الاقتصاد من جانب الإمارات والمملكة عبر استثمار أموال في مشروعات للبنية الأساسية وفي صورة مساعدات بترولية.

و قال وزير البترول المصري إن بلاده ستسدد ما بين 25 إلى 30% من المتأخرات المستحقة لشركات النفط الأجنبية على المدى القصير. وأضاف أن مصر مدينة لشركات النفط بمبلغ 6.2 مليار دولار، وستجدول باقي مستحقات الشركاء الأجانب. وأوضح أن الموضوع متوقف أيضا على وزارة المالية والبنك المركزي، حيث إن هناك مساعي جادة لسداد أكبر نسبة يمكن دفعها من هذه الديون.

 
موضوعات أخرى