Thursday 03/10/2013 Issue 14980 الخميس 27 ذو القعدة 1434 العدد

تدشين فعاليات البيت الوردي «الحياة تستناك»

تدشين فعاليات البيت الوردي «الحياة تستناك»

الجزيرة - سعود الشيباني / تصوير - مهند الحربي:

كشف مدير عام الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة الدكتور محمد صعيدي عن وجود (1000) حالة إصابة بمرض سرطان الثدي لدى السيدات، مؤكدا ارتفاع انتشاره بين السرطانات التي تصاب بها النساء في المملكة وفق التقارير الطبية. وقال الدكتور صعيدي ان 70% من حالات اكتشاف مرض سرطان الثدي لدى النساء تكتشف في مراحل متأخرة وهذا يصعب علاجه، مؤكدا ان البرنامج الذي درجت عليه وزارة الصحة من عام الهدف منه مشاركة العالم للفحص المبكر عن سرطان الثدي وكذلك تسعى الوزارة لتغيير خططه التوعوية بأهمية الفحص المبكر مشيرا الي ان الوزارة جهزت أجهزة فحص السيدات تدار من قبل طاقم طبي نسائي.

من جهته، اكد فايز المالكي اهتمامه بالمشاركة مطالبا من السيدات الحرص على صحتها وعمل كشف سنوي كأقل تقدير للمحافظة على صحتها كون مرض سرطان الثدي الأكثر انتشارا ويحتاج للحد منه بالكشف المبكر قبل فوات الأوان.

وأوضحت الدكتورة سعاد عامر رئيس أبحاث سرطان الثدي بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بان مجموعة سيدات أسسن جمعية زهرة لسرطان الثدي بهدف التوعية عن هذا المرض مؤكدة ان كل عام نكتشف ان هدفنا ايجابي للتوعية للمجتمع، وقالت إن النساء في أنحاء العالم وخاصة الشعوب العربية لا يعرفن ولا يهتممن بإجراء فحص دوري عن مرض سرطان الثدي والذي سجل اكتشاف (400) حالة سرطان موثقة في سجلات الجمعية مما يؤكد خطورة هذا المرض.

وكشفت أن أعلى نسبة سرطان من بين السرطانات المرتفعة بالمملكة هي سرطان الثدي لدى النساء السعوديات وسجل نسبة 25%. وعزت أسباب ذلك هو عدم الاهتمام بالصحة والكشف الدوري، مشيرة الى أن من بين العوامل المساعدة على انتشار هذا المرض هو عدم رضاعة الأطفال مؤكدة ان المرأة بحاجة للتوعية، وهذا ما دعانا لإنشاء البيت الوردي تحت شعار «الحياة تستناك» .

 
موضوعات أخرى