Friday 04/10/2013 Issue 14981 الجمعة 28 ذو القعدة 1434 العدد
04-10-2013

الحياة (بدون قروض)!

هناك حـكمـة (مالية) سودانية تقول (الخالي من الدين غني)، وهي دلالة على أن شعور من لا دين عليه، يماثل شعور من يملك المال الوفير، ويستطيع التنعّم به!

بكل تأكيد الإنسان يولد (حراً) خالياً من الدين، ولكنه يضع هذا الطوق حول (عنقه)، ويلبس أساوره المؤلمة، ليعيق (القيد) حركته ويحطّم أحلامه مع مرور الأيام، أوضح صورة تجدها في أي مسلسل مصري، لأنه من النادر أن يخلو من عُقدة (توقيع الكمبيالات)، وكيف أنها تستغل في الأحداث الدراماتيكية للعمل، لتجبر (المديون) على التصرف بشكل خاطئ نتيجة هذه الالتزامات المالية، وهي فلسفة مقبولة للتحدث عن الواقع الذي يعيشه الإنسان البسيط هناك في مواجهة ظروف وأعباء الحياة اليومية، ومحاولة العيش (بكرامة)؟!

بالمقابل تجد أن العديد من مجتمعاتنا (الخليجية) غارقة في الديون نتيجة المظاهر الخادعة والكاذبة؟ فكل ما تراه من (تنعّم ورفاهية) محسوب بالدين والأقساط، بدءاً من السيارة الفارهة وانتهاءً بقروض (السفر للخارج)، حتى وصلنا إلى مرحلة تقسيط (جهاز الجوال؟!

حُمّى الشراء (بالأقساط) أو التأجير المنتهي بالتملّك أصابت مجتمعاتنا، حتى بات الحصول على السيولة بالاقتراض (مبدأ أصيل) وثابت في مراحل حياتنا، وهو ما أدخل الجيل الناشئ من شبابنا في دوامة (الذّل المبكر) بقهر الدين الذي أستعاذ منه نبينا صلى الله عليه وسلم!

الاقتراض كمبدأ هو (حل لمشكلة ما)، ومعمول به على مستوى دول وشركات عملاقة، ولكنه لدينا على مستوى الأفراد بداية (لمشكلتين) وليست واحدة؟!

الأولى (هدر المال) في حاجات (غير ضرورية) نتيجة إغراء وإغواء البنوك وشركات الترويج للشاب في بداية حياته، والثانية هي عجز المقترض في (مرحلة ما) من تأمين حاجياته الضرورية كرب أسرة نتيجة التزامه بالسداد؟!

اللافت هو غياب توعية غير المقترضين، وتنبيههم ممن سبقوهم من أصحاب التجربة، حتى إن وجود شخص (غير مقترض) في العائلة أو محيطك يعد فرصة عظيمة يمكن الاستفادة منها في لعبة (تلبيس الطواقي)، أو غسل الدم بالدم، كما يوصف الدين في ثقافتنا المحلية!

السؤال: هل يمكن أن يتبنى أحد الترويج لحملة (كيف تبقى غنياً) تبعاً للمثل السوداني أعلاه، (بتجنب القروض) ولو من باب المسؤولية الاجتماعية؟!

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net

fj.sa@hotmail.com

 
مقالات أخرى للكاتب