Saturday 05/10/2013 Issue 14982 السبت 29 ذو الحجة 1434 العدد

أردوغان سيترشح للانتخابات الرئاسية بتركيا

أردوغان سيترشح للانتخابات الرئاسية بتركيا

أنقرة - أ.ف.ب:

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إنه سيترشح للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل إذا طلب منه حزبه الإسلامي المحافظ ذلك. وصرح أردوغان في حديث لقناتي أي تي في واي هابر «في الوقت الراهن لا شيء أكيدا. لو كنت اتخذت قرارا نهائيا في هذا الخصوص لكنت أعلنته. وأضاف «سأسعى إلى تولي هذا المنصب أياً كان هذا المنصب الذي سيحدد لي من قبل حزبي».

وفي قوانينه يحد حزب العدالة والتنمية بثلاث عدد الولايات المتتالية للنائب ورئيس الوزراء الذي يمكن لأعضائه توليها.

وبالتالي لن يتمكن أردوغان من مواصلة ولايته كرئيس للوزراء التي بدأت في 2003 بعد الانتخابات التشريعية المقررة في 2015. ويتوقع محللون أتراك أن يترشح رئيس الوزراء للانتخابات الرئاسية في آب/أغسطس 2014 التي ستنظم لأول مرة بالاقتراع العام المباشر. وأعرب أردوغان مرارا عن تأييده لتعزيز دور الرئيس الذي يعد منصبا فخريا لكن المشاريع لإصلاح الدستور مشلولة منذ أشهر بسبب الخلافات بين الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة.

ومهما كان قراره بشأن الانتخابات الرئاسية استبعد أردوغان مساء الخميس أي مواجهة مباشرة خلال الاقتراع مع الرئيس الحالي عبدالله غول الذي شكل معه حزب العدالة والتنمية في 2001. وقال «إني مقتنع بأنه لن يكون هناك خلافات داخل حزبنا».

وغالبا ما يكشف غول علنا خلافاته مع أردوغان. وخلال التظاهرات المعادية للحكومة التي هزت تركيا في حزيران/ يونيو أعرب غول عن تأييده للحوار مع المتظاهرين في حين دعا أردوغان إلى موقف حازم.

 
موضوعات أخرى