Saturday 05/10/2013 Issue 14982 السبت 29 ذو الحجة 1434 العدد

أكثر من (7500) شاب وشابة استفادوا من فعاليات «بادر»

أكثر من (7500) شاب وشابة استفادوا من فعاليات «بادر»

الجزيرة - خالد العيادة:

نجح «برنامج بادر لحاضنات التقنية» في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، في تنظيم عدة فعاليات وأنشطة مهمة لدعم ريادة الأعمال التقنية بالمملكة من أبرزها «المؤتمر الدولي لحاضنات التقنية وريادة الأعمال الذي يعقد سنوياً برعاية خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله، ولقاءات Start Up week end ستارت اب ويكند، وفعاليات Global CONNECT جلوبال كونكت، ومبادرة التحدي الوطني للريادة التقنية بالتعاون مع شركة انتل العالمية، ولقاءات Google Day جوجل دي ، وعرب نت ArabNet وغيرها من الفعاليات التي أسفرت في زيادة عدد رواد الأعمال المحتضنين ببرنامج بادر إلى 68 محتضناً، واستفاد منها أكثر من 7500 من أبناء وبنات الوطن المهتمين بريادة الأعمال.

ويقوم البرنامج بدور مهم في توفير كافة العناصر الأساسية لدعم ورعاية رواد ورائدات الأعمال التقنية ومساعدتهم في تحويل أفكارهم إلى مشاريع استثمارية ناجحة، وتوفير البيئة المناسبة لنمو المؤسسات التقنية الناشئة، إضافة إلى دوره في دعم الابتكار، وتأسيس الحاضنات التقنية، وتعزيز ريادة الأعمال التقنية في المملكة.

فرواد الأعمال يلعبون دوراً مهماً في اقتصاد المملكة.

فالشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم تشمل 92% من شركات المملكة.

وهذه الشركات توظف نحو 80% من القوة العاملة في السوق السعودي.

والمملكة تعد أهم وأكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، وهي في قائمة أعلى دول العالم المتقدمة من حيث سهولة ممارسة أنشطة الأعمال والبدء بنشاط تجاري جديد.

وصنف الاقتصاد السعودي رقم 12 من بين 183 دولة بحسب البنك الدولي. ويقوم برنامج بادر بدور وطني مهم في التنسيق والتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة لتطوير ريادة الأعمال التقنية.

ويضطلع بدور بارز في خلق الوعي بريادة الأعمال التقنية، وتشجيع الشباب السعودي على ثقافة العمل الحر وتعزيز روح الإبداع والابتكار لديهم، من خلال تنفيذ العديد من البرامج والفعاليات والمسابقات والأنشطة التوعوية الهادفة إلى تطوير ريادة الأعمال التقنية، وبناء القدرات وإعداد الكفاءات المهنية المتخصصة باتباع أحدث وأنجع الأساليب العالمية المتبعة في مجال ريادة الأعمال التقنية.

وتعد ريادة الأعمال هي العملية التي يتم من خلالها خلق أنشطة اقتصادية جديدة عن طريق البحوث، التطوير، الإنتاج، والتوزيع للمنتجات والخدمات المبتكرة، بحيث ينتج من هذه العمليات زيادة نسبة نجاح المشاريع الريادية تسهم في تحسين التنمية الاقتصادية وخلق فرص الوظائف، وذلك من خلال تطوير نظم متكاملة للتدريب، والدعم وتزويد رواد الأعمال بالمعلومات والبيانات، وتقييـم وتطوير المهارات والقدرات الفردية، وتقديم الاستشارات والنصح والإرشاد لهم على نطاق واسع لتطبيق معرفتهم وابتكاراتهم.

قام برنامج بادر بإطلاق العديد من البرامج والفعاليات والأنشطة التوعوية بريادة الأعمال التقنية، مثل حملات التوعية بريادة الأعمال التقنية، برامج تطوير مهارات رواد الأعمال المتخصصة، برامج تعزيز المهارات الريادية للباحثين، برنامج رائد العمل المقيم، برامج تطوير المهارات وبناء القدرات للعاملين في المجالات المتعلقة بريادة الأعمال التقنية، وخدمات ربط رواد الأعمال بالشبكات والمنظمات المهنية وغيرها.

 
موضوعات أخرى