Saturday 05/10/2013 Issue 14982 السبت 29 ذو الحجة 1434 العدد

بحضور الأمير سعود الفيصل و وزيرة الخارجية الإيطالية

اختتام الندوة الخاصة بالعلاقات السعودية الإيطالية

روما - موفد الجزيرة - سعد العجيبان:

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية , ومعالي وزيرة الخارجية الإيطالية إيما بونينو, اختتمت الندوة الخاصة بالعلاقات السعودية الإيطالية بمناسبة مرور 80 عاماً من العلاقات المتميزة بين البلدين. وتضمنت الندوة كلمة لمعالي وزيرة الخارجية الإيطالية تحدثت فيها عن عمق العلاقات خلال 80 عاماً، وما تم خلالها من تعاون مشترك في شتى المجالات منها السياسية والاقتصادية والمشاريع المشتركة.

كما ألقى سمو وزير الخارجية كلمة عبر فيها عن عمق هذه العلاقات ومدى أهميتها وكيف انطلقت من العصور الإسلامية ومدى تماسكها إلى هذا الوقت، مركزاً سموه على تأصيل هذه العلاقات في بداية الدولة السعودية الحديثة منذ عهد الملك عبدالعزيز - رحمة الله - وإلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - الذي أصل هذه العلاقات منذ إعلان حوار أتباع الديانات والثقافات عام 2008م.

وفي ختام كلمته، دعا سموه رجال الإعلام السعودي والأكاديميين والمثقفين ورجال الأعمال والشباب السعودي المشارك في هذا المنتدى إلى استمرار الحوار والاتصال وأن لا تقف عند هذه الحدود وأن يتم التواصل وتعزيز العلاقات السعودية الإيطالية المشتركة في شتى المجالات.كما وقع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية اليوم اتفاقية تعاون مشترك بين المملكة والحكومة الإيطالية في مجال التعاون السياسي بين المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية وبين معهد الدراسات الدولية الإيطالي.

مثل الجانب السعودي صاحب السمو الأمير السفير محمد بن سعود بن خالد وكيل وزارة الخارجية لشؤون المعلومات والتقنية، ومن الجانب الإيطالي السفير فرناندو نيلي فيروسي. و وقعت اتفاقيتان في فيلا مداما، تهدف إلى التعاون بيّن الهيئة العامة للسياحة والآثار والمتاحف الإيطالية، بحضور سمو وزير الخارجية وعدد من المسؤولين في الوزارة.

وقع الاتفاقية من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار.