Sunday 06/10/2013 Issue 14983 الأحد 01 ذو الحجة 1434 العدد

السعوديون يراقبون عن كثب تطورات أخبار اكتتاب «تويتر»

السعوديون يراقبون عن كثب تطورات أخبار اكتتاب «تويتر»

إعداد: وحدة التقارير والأبحاث الاقتصادية بـ(الجزيرة):

السعوديون مهتمون ويراقبون عن كثب تطوّرات أخبار اكتتاب شركة تويتر وهي إحدى شركات التواصل الاجتماعي. وتشير التقارير إلى أن الغالبية من مستخدمي الإنترنت في السعوديَّة يملكون حسابات على «تويتر»، حيث يصل عددهم لـ 3 ملايين مستخدم، في حين يوجد على موقع «فيسبوك» 6 ملايين مستخدم ممن يقيمون في المملكة.

وبمقارنة بين الشركتين وخصوصًا أن فيسبوك مرَّت بهذه المرحلة قبل أن تدرج في البورصة نرى أن تويتر لديها 215 مليون مشترك ناشط شهريًّا بينما فيسبوك تملك 1.5 مليار مشترك ناشط بالشهر ولكن عندما بدأ الاكتتاب على أسهم فيسبوك كان العدد 845 مليون مشترك وهو بعيد جدًا عن الرقم الحالي لتويتر ويفوقه بأكثر من 4 أضعاف.

وأيْضًا خلال الـ3 سنوات التي سبقت إدراج فيسبوك كانت الشركة تسجل أرباحًا أهلتها على الأقل بوجود إقبال على الاكتتاب في أسهم الشركة. وهناك أيْضًا عامل مهم وهو وجود سيطرة كبيرة وحاسمة من مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك من خلال حيازته على 57 في المئة من أسهم فئة B وإمساك قوي في مجال التصويت إذ احكام قوي من زوكربيرج على القرارات المهمة بينما في تويتر لا نجد نفس الصورة فالمساهم الأكبر هو أحد المؤسسين والرئيس التنفيذي السابق ايفان ويليامس مع حصة تعادل 12 في المئة من الشركة بينما يحوذ رئيس مجلس الإدارة الحالي جاك دورسي حوالي 4.9 في المئة من الاسهم.

ودخل على الخط أيْضًا الأمير الوليد بن طلال كأشهر مستثمر في تويتر عندما أعلن في وقت سابق لوكالة «رويترز» «لقد استثمرنا 300 مليون دولار فيه، ولن نبيع أيّ من الأسهم خلال الطَّرح الأولي».

وأضاف لاحقًا قائلاً: إن «الشركة في طريقها للانطلاق، مع 300 مليون مستخدم ونصف مليار تغريدة يوميًا، وبالتالي، فإنَّ آفاق النمو كبيرة».

كيف كان سيناريو حركة سهم فيسبوك منذ إدراجه؟ بعد وصوله في أول يوم تداول له إلى مستويات 38 دولارًا فاجأ السهم المتداولين في الجلسات التالية بهبوط حاد فقد حوالي 34 في المئة من قيمته ووصل إلى سعر 25.8 دولار متراجعًا بحوالي 13 دولارًا. ثم عاد وصعد إلى مستويات الـ33 دولارًا من جديد، ثمَّ سجَّل بعدها أدنى مستوى له إلى الآن وهو عند 17.73 دولار وكان ذلك منذ سنة في شهر سبتمبر 2012. ثم في سنة واحدة عاد وصعد بقوة ووصلت الارتفاعات إلى حوالي 300 في المئة. وهو اليوم يتداول عند مستويات قريبة من مستواه القياسي عند 51.60 دولار. طبعًا هذه القفزة الكبيرة في سنة العامل الأهم والسبب الأكبر كان إعلان أرباحه في الربع الأخير وجرت حركة كبيرة على السهم لفتت أنظار المتداولين فقد قفز السهم بعد جرس الافتتاح بعدما جاءت أرباحه بأكثر من توقعات المحللين وسجل ارتفاعًا صاروحيًّا وسرق الأنظار من أيّ سهم آخر وصعد بحوالي 25.5 في المئة الى مستويات 33.27 دولار مع تداولات قوية وأتت الارتفاعات بدعم من معلنين جدد لخدماتها على الهواتف النقالة.

وكان السهم قبل جلسة الافتتاح متراجعًا بحدود 0.4 في المئة منذ بداية السنة بعد بداية سنة صعبة على فيسبوك.

يذكر أن الشركة ليست فقط أشهر موقع للتواصل الاجتماعي بل يحتل الموقع الرقم 1 عالميًّا حسب ALEXA أبرز المصادر لتصنيف المواقع في العالم. وأقفل السهم أمس عند 51 دولارًا ومكرر ربحيته عند 231 وأعلى من 99 في المئة من أسهم مؤشر SP500 بعدما ارتفعت العائدات 53 في المئة إلى 1.81 مليار دولار وسجل السهم ربحًا بمقدار 19 سنتًا .وكان المحللون توقعوا أرباحًا بحدود 14 سنتًا مع مبيعات بـ1.62 مليار دولار وعلى الفور مع صعود السهم 30 في المئة إلى أعلى مستوى له منذ مايو 2012 ارتفعت ثروة مؤسس الموقع مارك زوكربيرج 2.8 مليار دولار. وبذلك احتل زوكربيرج 29 سنة المرتبة 42 في العالم مع ثروة بحوالي 16.8 مليار دولار وزادت ثروته 37 في المئة منذ بداية السنة. هذا كان عند إعلان النتائج السهم بـ 51 دولارًا وثروة زوكربيرج هي عند 25 مليار دولار تقريبًا أيّ زادث ثروته بأكثر من 8 مليارات دولار وذلك فقط منذ نهاية الربع الثاني وقفز من المرتبة 42 في العالم إلى الـ 25. وبذلك يكون لديه رقم جميل ثروة 25 مليار دولار والمركز 25 على مستوى العالم.

يذكر أن بيل غايتس لا يزال أغنى شخص مع ثروة 73.2 مليار دولار حسب مؤشر بلومبيرغ اما الملياردير المكسيكي كارلوس سليم فهو خلف غايتس بـ 67.1 مليار دولار وسليم هو عملاق الاتِّصالات في أمريكا الجنوبيَّة وذلك من خلال شركته MOVIL للاتِّصالات.

 
موضوعات أخرى