Sunday 06/10/2013 Issue 14983 الأحد 01 ذو الحجة 1434 العدد

الأمن يضبط 32 حملة وهمية في المناطق و38 شخصاً

الأمن يضبط 32 حملة وهمية في المناطق و38 شخصاً

مكة المكرمة – سعود البركاتي:

كشف مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن اللواء جمعان بن أحمد الغامدي عن تمكن الجهات الأمنية في مناطق المملكة من رصد 32 حملة وهمية، إضافة إلى 38 شخصاً من العاملين فيها، ؛ وسيتم إحالتهم إلى جهات التحقيق تمهيداً لتطبيق النظام الذي أصدرته الجهات المعنية، المتضمن عقوبة السجن والغرامة لكل من ثبت تجاوزه النظام من خلال إنشاء حملات وهمية يقع ضحيتها العديد من الحجاج. وأكد اللواء الغامدي في مؤتمر صحفي عقدته القيادات الأمنية المشاركة في موسم حج هذا العام،أن الجهات الأمنية لن تتهاون بأي حال من الأحوال في تطبيق النظام بكل حزم وقوة تجاه كل من يسعى إلى اختراق الأنظمة والتعليمات التي وُضعت من أجل راحة وسلامة ضيوف الرحمن، وشدَّد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة بشأن تنظيم الحج، والحصول على ترخيص من الجهات المختصة؛ إذ سيتم تطبيق العقوبات تجاه كل من يخالف هذه التعليمات، سواء من المواطنين أو المقيمين. ولفت إلى أن جميع الأجهزة الأمنية أنهت استعداداتها لموسم حج هذا العام.

وبيّن اللواء الغامدي أنه تم اعتماد العديد من الخطط الهادفة إلى منع الحجاج غير النظاميين من دخول المشاعر المقدسة، تبدأ من قيادات الشرط في جميع مناطق ومحافظات المملكة؛ إذ يتم رصد كل من يحاول الحج بدون تصريح بدءاً من مقر إقامته.

ولفت إلى أن هناك ستة مراكز رئيسية، تم تدعيمها بالإمكانيات البشرية والمادية اللازمة؛ لتقوم بواجبها على أكمل وجه. وتضمنت تلك المراكز: مركز الشميسي، الشميسي القديم، الكعكية، البهيتة، التنعيم والكر، فيما تم اعتماد مراكز أمنية ونقاط تفتيش في جميع مداخل ومنافذ مكة المكرمة، ولاسيما في الطرق البرية، وتمت تغطيتها بشكل كامل؛ وذلك لمنع كل من يحاول الدخول إلى مكة بدون تصريح من الجهات المعنية.

من جهته أوضح قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام اللواء يحيى الزهراني أنه تم الانتهاء من الخطط والبرامج التنظيمية كافة لموسم حج هذا العام، ولاسيما في منطقة الحرم، الذي يشهد هذا العام العديد من مشاريع التوسعة، لافتاً إلى أنه سيتم افتتاح الدور الأول من المسعى نهاية ذي الحجة الحالي، فيما سيتم افتتاح الدور الثاني في الأيام المقبلة، مؤكداً وجود العديد من المتغيرات هذا العام في الحرم الشريف؛ وسيتم التعامل معها وفق خطط وبرامج مدروسة، ولاسيما في فترات الذروة. من جهته أوضح نائب قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة، العميد معيض بن مصلح الجعيد، أن القوات الخاصة وضعت إمكانياتها كافة لخدمة ضيوف الرحمن في حج هذا العام.