Sunday 06/10/2013 Issue 14983 الأحد 01 ذو الحجة 1434 العدد

نقابة السيارات: نقل 1.3 مليون حاج عبر 20 ألف حافلة

نقابة السيارات: نقل 1.3 مليون حاج عبر 20 ألف حافلة

الجزيرة - واس:

أعدت النقابة العامَّة للسيَّارات خطتها التشغيلية لموسم حجِّ هذا العام 1434هـ، المرتكزة على النقل الأمن والميسر لنحو (1.324.000) حاج، ما بين مدن الحج والمشاعر المقدسة. ويمثِّل تنقلات هذا العدد من الحجاج ما يقارب (3.310.000) حاج في الرحلات ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، وما يقارب (4.650.000) حاج في رحلات المشاعر المقدسة. ويَتمُّ تحقيق هذه الغاية من خلال الترحيل الآمن والمّيسر للحجاج في جميع مراحل تنقلاتهم بالحافلات المجهزة والمهيأة فنيًّا، حيث يتم تحديثها بشكل مستمر بما يحقِّق الراحة والأمان، ومن خلال أجهزة فنيَّة وتشغيلية وإدارية مهيأة ومعدَّة ومدرّبة بشكل جيّد، وباستخدام متعدّد لمستويات النقل بما يلبي مختلف الرغبات، واستخدام إجراءات مُتطوِّرة ومبسطة لتحصيل أجور النقل.

وبدأ تنفيذ الخطة التشغيلية الموسمية في 16-10-1434هـ وتنتهي بانتهاء أعمال موسم الحج بنهاية يوم 30-1-1435 هـ وتشمل مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطرق التي تربط هذه المدن والمشاعر المقدسة والطرق المؤدِّية لها ومقار شركات نقل الحجاج.

وراعت النقابة في خطتها المبادئ الأساسيَّة لآلية التوزيع وأهم النقاط الواردة فيها بحيث يترك حرية اختيار الشركة الناقلة من قبل الحجاج أو من يمثّلهم وذلك بفتح المجال لهم في اختيار الشركات الناقلة.

وتنسق النقابة جهودها مع وزارة الحجِّ، وزارة الداخليَّة، الأمن العام، إمارة منطقة مكة المكرمة، الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج، الهيئة التنسيقية لأرباب الطوائف، مؤسسات الطوافة، المؤسسة الأهلية للإدلاء بالمدينة المنورة، مكتب الوكلاء الموحد، مكتب إرشاد الحافلات الناقلة للحجاج، وزارة النقل، وغيرها من الجهات المشاركة في أعمال الحجِّ، بغية تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

ويتولى فرع النقابة بجدة وفق خطته استقبال ونقل ما يقارب (800.000) حاج من صلات الحجاج بمطار الملك عبد العزيز ومبنى حجاج البحر إلى مساكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتسهيل إجراءات الترحيل والتصعيد إلى الحافلات، ورصد وتسجيل التذاكر آليًّا وإعادة الكوبونات غير المستخدمة من الحجاج، إلى جانب الإشراف على (20.000) رحلة تقريبًا.

فيما يباشر فرع النقابة بالمدينة المنورة استقبال الحجاج القادمين عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز، إِذْ يُتوقَّع نقل ما يزيد على (624.000) حاج، فضلاً عن الإشراف المباشر على شركات نقل الحجاج بالمدينة المنورة بالتنسيق مع المؤسسة الأهلية للإدلاء وبإشراف من فرع وزارة الحجِّ بالمنطقة، وتوفير النظم الإلكترونية المتابعة للاستخدامات الإدارية والماليَّة لإصدار تذاكر الحجاج والاعتمادات. ويشرف فرع نقابة المدينة المنورة على (5) مراكز مساندة للحافلات بخط الهجرة ومتابعة تحرُّكات الحجاج في هذه المراكز ضمن الحدود الإدارية لكل مركز. كما يشرف على النِّطاق الزماني والجغرافي لأعمال الفرع بالمنطقة المركزية للحرم النبوي والأحياء المحيطة به ضمن إسكان الحجاج وصالات السفر بالمطار ومحطة استقبال حجاج البر والبحر بأرض الهجرة ومنطقة الميقات.