Monday 07/10/2013 Issue 14984 الأثنين 02 ذو الحجة 1434 العدد

كفاكَ افتراضاً بأن بياناتك ستأتيك بثروة

كفاكَ افتراضاً بأن بياناتك ستأتيك بثروة

سوناند مينون:

«لدينا كنز من البيانات وهو قيّم جدّاً». «لو كان باستطاعتنا استخراج القيمة الكامنة في مجمل بياناتنا، لحصلنا على دفق عائدات جديد كلّياً».

ليس هذا سوى نموذج عن الأفكار الصادرة عن عملاء، بَلغَتهم الحماسة إزاء احتمال استحداث مصادر جديدة للأعمال والعائدات، في ما بدا على أنه مجال جديد مدرّ للأرباح، يتمثل بحزم البيانات الضخمة، والتحليلات، وابتكار المضمون.

وهم كانوا محقّين في بعض الحالات. إلاّ أنهم لم يكونوا على صواب أبداً في عدد كبير ومفاجئ من الحالات الأخرى، مع الإشارة إلى أن الفرصة، التي بدت عملاقة عند ظهورها، هي في الواقع أصغر بكثير مما يبدو، إن تمعّنا في التدقيق بها. ولحسن الحظ أن المؤسسات التي بذلت مجهوداً لتستوعب فعلياً قيمة بياناتها تمكّنت من التنفيذ بالشكل المناسب. والأهم أنها نجحت في تجنّب التكنولوجيا المكلفة وبرامج التنفيذ التي ما كانت لتُستَعمل بالقدر المطلوب ولتكون على مستوى توقعات العائدات. وفي ما يلي أربع خطوات يمكن أن تعتمدها مؤسستك في سبيل استيعاب قيمة بياناتك، والتخطيط لاحتمال تحقيق الأرباح منها:

- وضّح إن كانت البيانات فعلاً بياناتك: قد لا تتمكّن من التصرّف بأي طريقة إزاء البيانات إن لم تكن تملك عقود بيانات مكتوبة ومُعَدّة لتحدّد بوضوح ملكية البيانات والأعمال المشتقة منها. ومن أجل تقييم ملكية البيانات، ينبغي اللجوء منذ البدء إلى مساعدة خبراء مجال – وهم خبراء مضمون، ومستشارون قانونيون يفهمون كيفيّة استحداث البيانات وتخزينها والتحكم بها، ويعرفون في شؤون حزمها، وتوزيعها وتسويقها.

- إفهم من هم الأطراف الذين سيقيّمونها، إلى جانب سبب ذلك ونطاقه: حدّد العملاء الذين تستهدفهم، عن طريق رمي شباكك لتطال شريحة واسعة من المستخدمين المحتملين. وقم باختبار مستويات إدراك المستخدمين عبر مجموعة من عروض البيانات المحتملة. وتتفاوت مستويات تطوّر المستخدمين النهائيين على صعيد استخدام البيانات، وقد يرى البعض فوراً قيمة البيانات الأولية، علماً بأنّ آخرين قد يطلبون أمثلة مرئية تُبرز القيمة المتأتية من البيانات. واطلب من العملاء المحتملين أن يقوموا بتصنيف حاسم لمجموعات البيانات والمقاييس الفردية – تتراوح بين «عال»، و»متوسط»، و»متدن».

- حدد إطاراً من الطموحات الواقعية في سبيل تحقيق الأرباح: حدّد هدفاً تعتبره بالحجم المناسب لتتمكّن من متابعة العمل والشعور بأنه يستحق المجهود والوقت المبذولين له في مؤسستك. واطرح على نفسك السؤال التالي: «ما الذي يتطلبه بلوغ ذلك الهدف؟» قد يكون تسويق البيانات ممكناً بطرق عدّة: عن طريق الاشتراكات السنوية، ورسوم الاستشارات والدمج التي تُدفع مرة واحدة، وتطوير المضمون بحسب الطلب، وخدمات البحوث والاستشارات، وتطوير التحليلات الجديدة. واطرح على نفسك سؤالاً حول عدد العناصر المذكورة القابلة فعلاً للاستدامة.

- أقدم على الاختبار، والتعلّم والتعديل: سلّط الضوء على المجالات التي قد لا تنجح برأيك، واستحدث برامج تجريبية لتقييم قدرتك على التنفيذ. إلى ذلك، استحدث معايير نجاح ملموسة، تخوّلك تحديد مدى قدرتك على حل المشكلة، أو قدرتك على تعلّم أمور تساعدك على اتّخاذ قرار بالمباشرة أو عدم المباشرة في المجال. وقد بتنفيذ البرامج التجريبية، محدّداً بوضوح الأدوار والمسؤوليات المترتّبة على صاحب البرنامج التجريبي والفريق المنفذ له على حد سواء. ويقوم الحل الأمثل على اختيار فريق مصغّر، تمّ انتقاء أفراده بتأنٍ لدرايتهم المرتبطة بمضمون المجالات، وقدرتهم على العمل في محيط كثير النشاط والمبادرات. وقد تسمح لك نتيجة البرامج التجريبية بالحصول على وجهة نظر أكثر إدراكاً عما إذا كان عليك أن تُمضي قُدماً في التنفيذ، أو تتوقف، أو إن كنت بحاجة إلى إجراء بعض التعديلات لنموذج أعمالك و/أو لعمليّة التنفيذ.

- (سوناند مينون هو مؤسس شركة «نيو ميديا إنسايت»، وهو عضو في مجلس إدارة مجموعة «غايدستار» للمعلومات غير المتوخية للربح، ومؤلف كتاب بعنوان «من البيانات الأوّلية إلى القرارات المطّلعة» From Raw Data to Informed Decisions).

 
موضوعات أخرى