Tuesday 08/10/2013 Issue 14985 الثلاثاء 03 ذو الحجة 1434 العدد

كادر نسائي بنسبة 100%

33 سعودية يرفعن خط إنتاج أجهزة التكييف إلى 85%

33 سعودية يرفعن خط إنتاج أجهزة التكييف إلى 85%

الدمام - هيا العبيد:

تمكنت شركة سعودية تعمل في المجال الصناعي من إشغال خط إنتاج المكيفات بكادر نسائي بنسبة 100% بعد استقطاب 33 فتاة, بالتدريب على رأس العمل والتدوير بين مراحل خط الإنتاج, حيث ارتفعت كمية الإنتاج ونوعية الأداء تدريجيا» من 23 % أول 3 شهور إلى 85 % بعد سنة ونصف من التوظيف. وقالت منيرة الزامل مديرة القسم النسائي خلال تصريحها لـ»الجزيرة» إن استقطاب موظفات في القطاع الصناعي كان هاجس أعضاء مجلس الإدارة منذ فترة، وعندما تبلورت الفكرة واكتملت دراسة جدواها، تم استحداث قسم خاص في مقر المصنع وتم تهيئته بما يتناسب مع خصوصية المرأة السعودية. وبينت أن القسم النسائي يتمثل في موظفتين إداريتين و 33 عاملة منهن ومشرفتين, حيث وجدنا مهارات لدى الفتيات في خطوط الإنتاج, وتم مؤخراً توظيف 10 عاملات في مصنع للأغذية بالجبيل. وأشارت أن القطاع الخاص عليه مسؤولية كبيرة في دعم الجوانب التي تفتح فرص عمل للمرأة السعودية التي أصبحت مؤهلة لكثير من المهن، بل أثبتت التجارب أن المرأة أكثر إنتاجا وثباتا في العمل من الرجل في مواقع مختلفة.

وعززت عدم قبول المرأة في المصانع إلى عدم وجود معاهد مهنية للتدريب على العمل المصنعي, وكذلك صعوبة المعاملات مع صندوق تنمية الموارد البشرية للمشاركة براتب العاملة السعودية ( 75% مدة التدريب + 50% سنتين), بالإضافة إلى وجود المصانع في منطقة بعيدة عن الأحياء السكنية مما يسبب صعوبة توفر المواصلات ناهيك عن ضعف الرواتب.

واختتمت حديثها إلى تطلعات تأنيث المصانع النسائية خلال الفترة القادمة بزيادة الكادر النسائي في خطوط إنتاج المصانع وفتح مجالات إدارية نسائية متعددة.

 
موضوعات أخرى