Tuesday 08/10/2013 Issue 14985 الثلاثاء 03 ذو الحجة 1434 العدد

نفذتها الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بوزارة البلديات

6 مشاريع بلدية جديدة لخدمة ضيوف الرحمن بالمشاعر في حج هذا العام

6 مشاريع بلدية جديدة لخدمة ضيوف الرحمن بالمشاعر في حج هذا العام

تستعد وزارة الشئون البلدية والقروية لتشغيل عدد من المشاريع الجديدة بالمشاعر المقدسة لخدمة حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج هذا العام 1434هـ. وتتضمن قائمة المشاريع والتي سوف يتم تشغيلها في الحج مشروع ربط منطقة الشعيبيين والمعيصم بالطابق الثالث من منشأة الجمرات عبر عدد من الأنفاق والطرق والجسور التي تمر فوق طريق الملك خالد بالقرب من مخيمات مجر الكبش مع تخصيص أحد الأنفاق القديمة لخدمة المشاة القادمين من وسط مشعر منى باتجاه المعيصم.

وتُعد الأنفاق التي تم تنفيذها من خلال هذا المشروع بعرض 16 متراً هي الأكبر عرضاً في شبكة أنفاق مكة المكرمة ويسهم مشروع ربط منطقة الشعيبيين بالمعيصم بالطابق الثالث بمنشأة الجمرات في تخفيف الضغط على الطابقين الأول والثاني ويمتاز المشروع باحتوائه على سيور متحركة لتخفيف أعباء السير على ضيوف الرحمن.

وتضم قائمة المشاريع الجديدة لوزارة الشئون البلدية والقروية، التي قامت بتنفيذها الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالوزارة ويتم تشغيلها بكامل طاقتها في حج هذا العام، مشروع ربط منطقة العزيزية بالطابق الثاني في منشأة الجمرات والذي يحقق انسيابية كبيرة في حركة الحجيج من منطقة العزيزية إلى المنشأة دون الحاجة إلى المرور عبر أنفاق الملك خالد والمخصصة لسير المركبات، بالإضافة إلى تخفيف الضغط على الشوارع الداخلية لمشعر منى وتحويل الحجاج إلى الدور الثاني مباشرة عبر طريق الملك خالد مع شارع العزيزية صعوداً، ومن ثم إلى نفق للدخول إلى الطابق الثاني بمنشأة الجمرات ونفق آخر للخروج منها والعودة إلى العزيزية بعد أداء هذا النسك من مناسك الحج. ومن المشاريع الجديدة التي يتم تشغيلها في حج هذا العام بالكامل بعد تشغيلها جزئياً العام الماضي مشروع نقل وتطوير وإنشاء مجزرة الجمال والأبقار بالمعيصم ويشتمل على طريق مزدوج يبدأ من تقاطع طريق الملك خالد مع طريق المعيصم ويمتد إلى الموقع الجديد للمجزرة بمنطقة المعيصم بطول 5 كيلومترات. بالإضافة إلى تجهيز المجزرة بخطوط الذبح وتجهيز الأضاحي وثلاجات حفظ الأضاحي المذبوحة وألواح العزل، كما يتضمن المشروع عدداً من المباني والمرافق لخدمة المجزرة في موقعها الجديد.

ومن المشروعات الحديثة التي نفذتها الوزارة قبل بدء أعمال الحج هذا العام مشروع إنشاء مصاطب جديدة بمحطة قطار المشاعر رقم «1» بمشعر مزدلفة .