Tuesday 08/10/2013 Issue 14985 الثلاثاء 03 ذو الحجة 1434 العدد

حان الوقت لاستكمال مشروعات محافظة الرس المهمة

منصور بن محمد الحمود

تعتبر محافظة الرس من أهم مدن منطقة القصيم، وتم تنفيذ بعض المشروعات والبعض منها ما زال قيد التنفيذ، وهناك ما هو متوقف العمل بها وهذه المشروعات سوف أتطرق لها بشكل مختصر لعل بعرضها على المسؤولين يتم الاهتمام بها، ومن أهمها:

* الدائري الجديد الذي يحيط بكافة أحياء المحافظة وعلى مسارين وتم الانتهاء منه دون إكمال أجزاء كثيرة منه مثل عملية الرصف والإنارة والمشكلة الخطيرة تلك التقاطعات من الطرق الرئيسية لمداخل الرس ونرجو من وزارة النقل النظر في وضع الدائري وتنفيذ العمل فيه وإكماله نهائيا.

* سوق الماشية الذي بوضعه الحالي يتسبب في إزعاج الناس لقربه من الأحياء الجديدة جراء الروائح الكريهة ويأملون من بلدية الرس سرعة نقل السوق لموقعه الجديد بمدخل المحافظة الذي تم تجهيزه بكافة الخدمات.

* مركز الأمير سلطان الحضاري للاحتفالات على طريق الملك فهد الذي تم تشييده، ولم يكتمل رغم أن الرس لا يوجد فيها موقع خاص لإقامة المناسبات الوطنية وغيرها ويأمل أهالي المحافظة إكمال هذا المشروع.

* سرعة الانتهاء من توزيع الأراضي المنح على المواطنين، وخاصة ذوي الدخل المحدود مع اعترافنا بالجهد المبذول من قبل المجلس البلدي الذي يحاول حل هذه المشكلة نسأل الله التوفيق.

* المباني القديمة لمستشفى الرس العام ومبنى البلدية المتجاورين وسط المحافظة لم يتم الاستفادة منها وبوضعها الحالي وهي تحتاج إلى ترميم خاصة وأن المستشفى الجديد شمال الرس يشتكي من الازدحام وكثرة المراجعين، وحبذا لو تتم الاستفادة من المبنى القديم، وكذلك مبنى البلدية الذي يمكن الاستفادة منه في خدمات أخرى تهم أهالي المحافظة.

* الاستفادة من الحديقة النسائية المجاورة لمنتزه الأمير فيصل بن بندر التي تم تجهيزها وتوفير كافة الخدمات وعمل سور يحيط بها من كل الجهات وبوابات وهي خاصة بالنساء فقط.

* الطريق المختصر بين محافظتي الرس ورياض الخبراء فمنذ ثلاث سنوات تم تنفيذ هذا الطريق من قبل بلديتي المحافظتين ويختصر المسافة إلى اثني عشر كيلومترا بدلا من عشرين كيلومترا إلا أن ما يقلق عابري هذا الطريق مشكلة عدم إكمال الوصلة التي لا تتجاوز( 2 ) كيلومترين وسط وادي الرمة؛ حيث تكثر فيه المطبات والحفر، والحل هو إقامة جسر عبر الوادي والجهة المسؤولة عنه وزارة النقل نأمل إكمال هذا الطريق الذي يخدم محافظة الرس مع الخط السريع الواصل بين الرياض والمدينة المنورة والمطار ومدينة بريدة وجامعة القصيم.

* الطريق الواصل بين الرس ومحافظة النبهانية ذو مسار واحد نأمل أن تقوم وزارة النقل بعمل هذا الخط على مسارين ليخفف من كثرة الحوادث.

* العناية بالمواقع الأثرية والسياحية.

* تحسين مداخل الرس الرئيسية، كما هو في مدن المملكة كعمل دوار في كل مدخل وأشكال جمالية.

* نقص المدارس في مختلف المراحل في أحياء كثيرة، وخاصة الأحياء الجديدة ومنذ عدة سنوات لم يفتتح مدرسة جديدة سواء للبنين أو البنات، وقد طالب كثير من أهالي الأحياء من وزارة التربية والتعليم بافتتاح مدارس جديدة. فنأمل أن تتم الاستجابة لمطالبهم.

* فتح جامعة بالرس لتظلم العديد من الكليات الموجودة داخل الرس في تخصصات علمية ونظرية وصحية للبنين والبنات وحل مشكلة التردد اليومي إلى جامعة القصيم لطلاب وطالبات محافظة الرس والقرى التابعة لها التي تبلغ أكثر من ثلاثمائة قرية وهجرة.

* قلة اللوحات الإرشادية على الخط السريع التي تشير للرس.

* إيجاد الحلول لمشكلة المياه بالرس، وخاصة في الصيف لوقوع الرس على منطقة الدرع العربي وندرة المياه فيه، خاصة مع قلة الأمطار بالسنوات الأخيرة.

* محطة الصرف الصحي شمال الرس تحتاج إلى عناية أكثر كي يستفاد منها عند معالجتها في ري الحدائق والشوارع لندرة المياه بالمحافظة.

- محافظة الرس