Wednesday 09/10/2013 Issue 14986 الاربعاء 04 ذو الحجة 1434 العدد

للسنة الخامسة وكالات التقييم الدولية تضعه ضمن قائمة أكثر 50 بنكاً أماناً في العالم

«سامبا» يرفع أرباحه الصافية إلى ما يفوق 3.5 مليارات ريال

«سامبا» يرفع أرباحه الصافية إلى ما يفوق 3.5 مليارات ريال

الجزيرة - الرياض:

أعلن عيسى العيسى رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية، النتائج المالية للربع الثالث من العام الحالي 2013، والذي حققت خلاله المجموعة أرباحاً صافية بلغت 1.171 مليون ريال، ليرتفع بذلك إجمالي الأرباح المحققة للمجموعة مع نهاية شهر سبتمبر الماضي إلى ما يفوق 3.5 مليارات ريال، بنمو 1.2% عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأوضح العيسى، أن المجموعة تمكنت من الحفاظ على معدلات نمو متواترة خلال الربع الثالث من العام 2013 نتيجة الزيادة المحققة من دخل العمولات الخاصة بنسبة بلغت 6.4% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، مع استمرار البنك في تنفيذ إستراتيجيته الموجهة لتحفيز الاستثمارات، وتعزيز إدارة المخاطر، وتوسيع قاعدة نشاطاته التمويلية والمصرفية على النحو الذي يكفل تنويع مصادر الدخل والحفاظ على وتيرة متصاعدة للأداء. وأضاف إن «سامبا» حقق نمواً في الدخل من الاستثمارات المدرجة خلال فترة التسعة أشهر من العام الحالي بنسبة 56%، وسجل زيادة في دخل المتاجرة بنسبة 55% مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي، فيما ارتفع إجمالي الموجودات بنهاية شهر سبتمبر إلى 206 مليار ريال. وسجّلت قاعدة السيولة لدى البنك نمواً مطرداً خلال نفس الفترة من العام الحالي لتدعم نشاط التمويل والإقراض لمختلف شرائح العملاء، ولترتفع بذلك محفظة القروض والسلف بنسبة 16% وصولاً إلى 114 مليار ريال، كما واصل «سامبا» توسعه في محفظة استثماراته استناداً إلى الفرص المواتية في السوق المحلية والأسواق العالمية، لترتفع بذلك محفظة الاستثمارات إلى 59 مليار ريال بزيادة قدرها 10%. وأكد على أن الثقة المطردة للعملاء بالبنك وصلابة مركزه المالي وجودة خدماته ومنتجاته النوعية، قد أسهمت في زيادة ودائع العملاء لتصل إلى 155 مليار ريال بنمو بلغت نسبته 8.3% قياساً بنهاية الفترة المماثلة من العام 2012م، وبما يعكس المكانة الراسخة التي يتمتع بها سامبا كخيار مصرفي رائد.

ولفت العيسى إلى أن مواصلة «سامبا» تحقيق هذه النتائج الإيجابية والتزامه بتسجيل أداءٍ متميز يأتي نتيجة للجهود الحثيثة التي يبذلها العاملون لدى البنك في سبيل تعزيز موقعه المتقدم ضمن قطاع الصناعة المصرفية على الصعيدين المحلي والإقليمي، والذي عكسه اختيار «سامبا» كأفضل بنك في المملكة للسنة الثامنة على التوالي، فضلاً عن موقعه ضمن قائمة أكثر 50 بنكاً أماناً في العالم للسنة الخامسة على التوالي. وقد تجسد ذلك من خلال تصدّر «سامبا» لقوائم التصنيفات الائتمانية الرفيعة ليكون بذلك أفضل بنوك المملكة أماناً وذلك بناءً على التقييم الائتماني طويل الأجل لـ «سامبا» من كبرى وكالات التقييم الدولية، حيث صنفته «موديز» عند الدرجة Aa3، و»كابيتال إنتليجينس» عند AA-، و»ستاندر آند بورز» عند A+، و»فيتش» عند A+، مع احتفاظ «سامبا» بنظرة مستقبلية مستقرة من قبل كافة تلك الوكالات.

 
موضوعات أخرى