Wednesday 09/10/2013 Issue 14986 الاربعاء 04 ذو الحجة 1434 العدد

وزير النقل: قيمة المشروعات الحالية في الموانئ أكثر من خمسة مليارات ريال

أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد ميناء جدة الإسلامي.. ويرعى توقيع عقود بأكثر من 250 مليون ريال

جدة - عبد الله الدماس:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أول أمس مراسم توقيع ثلاثة عقود لمشاريع تطويرية لميناء جدة الإسلامي، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 253.936.396 ريالاً، خلال تفقده الميناء للاطمئنان على سير العمل والوقوف على ما تم إعداده وتجهيزه من خدمات لحجاج بيت الله الحرام القادمين عن طريق الميناء.

حيث كان في استقباله بمقر ميناء جدة الإسلامي صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد، محافظ جدة ومعالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة الصريصري، ومعالي وزير الحج الدكتور بندر حجار، وعدد من كبار المسؤولين في القطاعات الحكومية والأهلية والقيادات الإدارية والأمنية العاملة بالميناء لاستقبال وخدمة وإنهاء إجراءات حجاج بيت الله الحرام. كما استقبل سموه فوجاً من ضيوف الرحمن القادمين بحراً عبر ميناء جدة الإسلامي وهنأهم بسلامة الوصول، وتمنى لهم طيب الإقامة في الديار المقدسة.. كما اطلع سموه على مراحل وإجراءات سير العمل من قِبل الجهات ذات العلاقة.

من جانبه أوضح الدكتور الصريصري، أن المشاريع التي تم توقيع عقودها تُضاف إلى المشروعات التي يتم تنفيذها وتبلغ قيمتها نحو مليار ريال.

مشيراً إلى أن قيمة المشروعات التي تنفذ حالياً في الموانئ السعودية تبلغ أكثر من خمسة مليارات ريال، مبيناً أن هذا العام تم توقيع عدة عقود لمشروعات زادت قيمتها على مليار وثلاثمائة مليون ريال، تتضمن إنشاء أكثر من عشرين رصيفاً تُضاف إلى الأرصفة الحالية وعددها (208) أرصفة بحرية، إلى جانب مشروعات الكهرباء والطرق ومكاتب إدارية وغيرها.

وقال: إن هذه المشروعات سوف تسهم بعد اكتمالها في زيادة طاقة الموانئ وتحسين الخدمات ودعم متطلبات التشغيل فيها. وأوضح أن ميناء جدة الإسلامي يحتوي على «62» رصيفاً وخمس محطات, ثلاث منها لمناولة الحاويات واثنتان لمناولة البضائع العامة يقوم القطاع الخاص بتشغيلها, ويبذل العاملون في هذه المنشآت مع زملائهم من منسوبي الميناء جهوداً مخلصة في استثمار الإمكانيات المتوفرة وتحسين إدارة العمليات، وبهذا أصبح الميناء بتجهيزاته ومعداته وأرصفته وبناه التحتية وتطور آليات التشغيل فيه, حيث أصبح من الموانئ التي تحتل مرتبة متقدمة بين الموانئ العالمية.

 
موضوعات أخرى