Thursday 10/10/2013 Issue 14987 الخميس 05 ذو الحجة 1434 العدد

تفويج الحجاج إلى الحرم بنسبة 50 % ليس اختيارياً

وكيل وزارة الحج: أربع مراحل لتفويج الحجاج هذا العام ورفعها لخمس العام المقبل

مكة المكرمة - سعود البركاتي:

كشف وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى رواس عن وجود دراسة منهجية علمية منظمة تجريها الوزارة مقدمة بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة لدراسة عناصر حجاج الداخل ولتقييم الخدمات المقدمة لهم, ولوضع حد معين للتسعيرة المناسبة التي يمكن الرجوع لها، مبينا أن الدراسة ستكتمل عقب موسم حج هذا العام مباشرةً لتكون هناك قيمة مرجعية تمكن الوزارة من ضبط الأسعار بأسلوب منهجي.

وحدد الوكيل الفترة الزمنية للانتهاء من الدراسة والتي لن تتجاوز ثلاثة شهور، مشددا على أن الهدف منها معرفة قيمة الخدمات المقدمة لحجاج الداخل لوضع حد للمغالاة من قبل مؤسسات حجاج الداخل، مؤكدا على أن الوزارة تسعى مع إمارة منطقة مكة المكرمة, ومع الجهات ذات العلاقة ليكون الحج في قالبه الإيماني والروحي, وهو ليس وسيلة للتكسب وسلعة للاستفادة المادية, وأهاب بالجميع بضرورة التقيد بالأنظمة والتعليمات والضوابط.

وأكد وكيل وزارة الحج في اللقاء التوعوي الذي نظمته المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، أن تنظيم التفويج إلى جسر الجمرات لم يعد هدفا، بل أصبح مفهوم التفويج في كل مراحل الحج هو الهدف الذي تسعى الوزارة لتحقيقه.

مراحل التفويج

وفصل رواس مراحل التفويج التي ستطبق في حج هذا العام إلى أربعة مراحل الاول منها التفويج لرمي الجمرات للمشاة حسب الجداول المعدة، والمرحلة الثانية التفويج إلى القطار داعيا الحجاج إلى الالتزام بالموعد ومعرفة المسار وارتداء الأسورة.

وأفاد رواس أن المرحلة الثالثة من تفويج الحجاج هذا العام ستكون من مشعر منى إلى المسجد الحرام بمشاركة عدة جهات، موضحا أنه سيتم تقسيم التفويج في هذه المرحلة إلى قسمين بحيث يفوج 50 % من الحجاج يوم الثاني عشر والقسم الثاني في اليوم الثالث عشر لتخفيف الضغط على صحن الطواف، مشددا على أن بقاء 50 % من الحجاج في منى ليس اختياريا.

وأشار رواس إلى أن المرحلة الثالثة تشمل تفويج الحجاج إلى المدينة المنورة والتي تستلزم إيجاد عقود سكن في المدينة المنورة وإلا لن يتم صرف أي حافلة ما لم يوجد عقد الإيجار في النظام.

ولفت وكيل وزارة الحج إلى أن المرحلة الرابعة والأخيرة هي تفويج الحجاج إلى مطار جدة بعد التأكد من جدول رحلات المغادرة الموجودة في جدول هيئة الطيران المدني وفق نظام التفويج الإلكتروني الموجود في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، وشدد الدكتور عيسى على مؤسسات الطوافة بضرورة تزويد وزارة الحج بالحجاج الفرادى حتى يتم التنسيق لتفويجهم, وأفصح عن تطبيق مرحلة خامسة من التفويج بدءا من العام المقبل تتمثل في تفويج الحجاج منذ قدومهم من المطار إلى مساكنهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة.

وأكد رواس على أن العمل الإلكتروني يعين على التقنين والضبط وتنظيم العمل، مشيرا إلى أن خدمة الحاج نعمة يجب شكرها ويتم شكرها بحسن الأداء.

الحملات الوهمية

وتطرق رواس للحملات الوهمية قائلا «هناك جهود مكثفة من الأمن العام لمحاربة ومجابهة تلك الحملات, ودعا المواطنين والمقيمين إلى الاطلاع على الحملات الصحيحة والمرخصة من وزارة الحج, والتي يمكن الوصول لها من خلال بوابة وزارة الحج الإلكترونية على موقع الوزارة عبر إيقونة الخدمات الإلكترونية - خدمات الحج».

مضيفاً أن وزارة الحج تقدم برنامج مجلة الحج بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام, والذي يتم بثه عبر القناة الأولى والثانية, ويتضمن تعريفاً بالحملات المرخصة, ويجيب عن كافة الاستفسارات والأسئلة المتعلقة بحجاج الداخل.

من جانبه شدد العميد ماجد الصوفي من قوات الطوارئ الخاصة على مؤسسات الطوافة ورؤساء مجموعات الخدمة الميدانية ومكاتب شؤون الحجاج بضرورة التقيد بمواعيد المغادرة إلى المطار، وضرورة الاستعانة بالمرشدين المؤهلين.

وأبان الصوفي بأنه سيتم استخدام الشبوك حول القطار هذا العام لمنع الاقتراب منه، ولن يسمح بدخول أي شخص إلا إذا كان مصرحا له ويحمل أسورة تثبت ذلك.

تنظيم الحشود

وأكد مساعد قائد قوات أمن الحج لتنظيم الحشود العميد مسعود العدواني على ضرورة التقيد بالجداول الزمنية لتفويج الحجاج لجسر الجمرات حتى يصل كل منهم للدور الخاص به دون عناء.

وأعلن العدواني عن اكتمال جميع الخدمات على جسر الجمرات من سير كهربائي وغيره، مشيرا إلى أن الهدف من ربط العزيزية بالدور الثاني من جسر الجمرات للتخفيف من الازدحام.

وكشف عن تفعيل عمل محطة نقل تصل الحجاج من أسفل الجسر إلى الدور الثاني عبر العزيزية، إضافة للتوسع في خط المشاة، مشيرا إلى أن هذا المدخل يعتبر من أقصر الطرق بين العزيزية وجسر الجمرات.

وأوصى العدواني بعدم خروج الحجاج إلى جسر الجمرات في أوقات الذروة يوم الثاني عشر من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية عشر ظهرا، داعيا لضرورة الالتزام بجدول التفويج، وعدم حمل الأمتعة وعدم الافتراش في الطرقات ونصب الخيام البلاستيكية، مؤكدا على ضرورة عدم الاستعجال للذهاب للحرم يوم الثاني عشر والمغادرة للمساكن للتخفيف على صحن الطواف.

من جانبه أكد رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المطوف فيصل بن محمد نوح أن هذا الورشة هي الأولى من نوعها على مستوى مؤسسات الطوافة والتي تعنى بتوعية مكاتب شؤون حجاج الخارج ومجموعات الخدمة الميدانية، مشيرا إلى أن اللقاء اشتمل على تعريف كامل بخطط التفويج هذا العام وتوعية رؤساء البعثات والمطوفين بضرورة الالتزام بالتعليمات لتحقيق حج آمن وسليم وضمن الخطط التي تحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على تطبيقها لإنجاح موسم الحج وإعانة الحاج على أداء فريضته بكل يسر وسهولة.

وكانت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية عقدت اللقاء التوعوي السنوي لمكاتب شؤون الحج تحت مسمى (برامج التفويج بمفهومها الشامل) بحضور رئيس المؤسسة المطوف فيصل نوح ونائبه محمد معاجيني ورؤساء مجموعات الخدمة الميدانية ورؤساء مكاتب شؤون الحجاج بإشراف مركز تدريب العاملين بالحج والعمرة بوزارة الحج، بمشاركة عدد من القيادات الأمنية ومسؤولين في وزارة الحج.

 
موضوعات أخرى