Friday 11/10/2013 Issue 14988 الجمعة 06 ذو الحجة 1434 العدد

عدد من رؤساء جمعيات التحفيظ:

نتمنى الإسهام في خدمة ضيوف الرحمن

نتمنى الإسهام في خدمة ضيوف الرحمن

الرياض - «الجزيرة»:

أبدى عددٌ من رؤساء جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في مناطق المملكة رغبتهم الكبيرة في الإسهام مع جهود الدولة من خلال وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في خدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار، مشيرين إلى أنه تم تنظيم رحلات حج وعمرة للمتفوقين من حفظة كتاب الله في الماضي.

برامج نوعية

قال رئيس جمعية خيركم بمحافظة بجدة المهندس عبد العزيز بن عبد الله حنفي: تساهم خيركم في «تعليم القرآن الكريم لضيوف الرحمن» بمدينة حجاج البحر بجدة وأماكن وجودهم بمشاركة مئات الحجاج، وهو في إطار البرامج النوعية التي ينفذها مركز خدمة المجتمع بالجمعية، ويهدف إلى تصحيح تلاوة سورة الفاتحة، وقصار السور للحجاج.

تنظيم الحج

أما رئيس الجمعية بمنطقة الحدود الشمالية الشيخ عواد بن سبتي العنزي فقال: بالنسبة لإسهامات الجمعية في التوعية في الحج وتنظيم رحلات للحج للمتفوقين، ليس للجمعية أي إسهامات أو توجهات منذ صدور التعليمات بعدم بالقيام بأي رحلات للحج أو العمرة تابعة للجمعية، والتركيز على حفظ كتاب الله الكريم فقط، وعدم القيام بأي مناشط أخرى.

واجبات التوعية

ويقول رئيس الجمعية بمنطقة عسير الشيخ محمد بن محمد البشري: التوعية في الحج من مهام وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثَّلة في إدارة الدعوة والإرشاد، ولم تسند الوزارة للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم أياً من واجبات التوعية في الحج، وفي حال رغبوا ذلك فنحن على أتم الاستعداد.

تربية الأبناء

وتمنى نائب رئيس الجمعية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبد الله بن عمر نصيف أن تسمح وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للجمعيات بالمساهمة في التوعية في الحج، لأنها فرصة عظيمة لتربية أبنائنا، فالحج موسم تربية إسلامي مهم.

عائق التصريح

ويوضح رئيس الجمعية بمنطقة الجوف الشيخ علي بن سالم العبدلي أن الجمعية لم تساهم برحلات الحج، بسبب أنظمة الحج من ناحية وجود التصاريح لجميع من في الحملة، وهذا لا يمكن تحقيقه، ونتمنى أن يكون هناك استثناء للجمعيات لنتمكن من رعاية الحفّاظ من هذه الناحية.