Friday 11/10/2013 Issue 14988 الجمعة 06 ذو الحجة 1434 العدد
11-10-2013

(ولد الحمايل)؟!

إنه مصطلح جميل، شريطة أن يُطلق في مكانه وسياقه المناسب، دون أن يكون فيه إساءة لأحد!

ولكنه للأسف تحول إلى (نفخة كير) بسبب زلة لسان معلّق القناة الرياضية السعودية عندما كان يتحدث عن النجم (ياسر القحطاني) وقت نزوله للملعب في مباراة الهلال والرائد، ولأننا نؤمن أن ( لكل جواد كبوة) فقد سقط تميز القناة الرياضية في فخ (الإساءة العنصرية البغيضة) التي يجب أن تُحارب ولا تنتشر بين شبابنا!

وبالمصادفة كاد أحد البرامج الرياضية السعودية (أمس الأول) أن يتحوّل إلى (اتجاه معاكس آخر)، عندما خرج عن سيطرة (المذيع) الذي طلب الفاصل أكثر من 7 مرات في 50 دقيقة على ما أذكر هرباً من الصدام بين الضيوف، بسبب الحديث عن قرارات (لجنة الانضباط) لما وصفته بالعنصرية والتهم؟!

النقاش هو الآخر كان منحازاً، والهدف منه (سكب الزيت على النار) على طريقة (شعللها شعللها .. ولعها ولعها)، بالاصطياد في الماء العكر عبر استضافة (محلّل هلالي) و(محلّل اتحادي) تناقرا وقاطع كل واحد منهما الآخر أكثر من مرة بسبب الحديث عن عقوبة منع جماهير الهلال من حضور مباراة قادمة عقاباً على (هتافات في المدرج الهلالي) ضد الاتحاد وصفت بأنها عنصرية.. ولا أعرف ما الذي أدخل (العنصرية) في كرة القدم، ولماذا أصبحت الأمور أكثر حساسية بين الرياضيين في بلادنا؟!

بكل تأكيد لا أحد يقبل إطلاقاً بمثل هذه التجاوزات من الجماهير أو اللاعبين أو الإداريين، وإن كنت حقيقة أتهم زملائي (الإعلاميين) بالتسبب في مثل هذه الصراعات غير الرياضية، من خلال إذكاء وإطلاق مثل هذه الألقاب والتصنيفات، ليكون المُدرج انعكاساً لحال البرامج الرياضية ووسائل الإعلام والتواصل المتنوّعة والتي تتأثر بها (الجماهير) في اليوم التالي!

عندما يحاول كل إعلامي أن يثبت لجمهور ناديه أنه وحيد زمانه وفلتة عصره فضائياً أو إذاعياً أو صحفياً، هو في الحقيقة يساهم ويساعد في التفرقة بين شبابنا وتحويل الرياضة من ميدان شريف يتنافس فيه أبناء الوطن الواحد، إلى (وحل) يتم فيه اصطياد (الألفاظ) أو الأخطاء التي يمكن أن تُعالج بشكل سري ومباشر بين (لجنة الانضباط) والمخطئ، إلا أن ما يحدث هو تحويلها إلى منبر الإعلام ليسمعها الواعي وغير الواعي، المتحمس والمندفع، وليتم (جر الجمهور) لتكرار هذه الأخطاء والزلات لتجدها غداً مثل كرة الثلج في مدرجاتنا وحوارات شبابنا!

وهنا أتساءل: أين دور الرئاسة العامة لرعاية الشباب؟! أين دور وزارة الثقافة والإعلام؟! لوقف هذه التجاوزات، ومنع إشاعتها بين شبابنا!

وهنا أطالب فوراً وبشكل عاجل منع (تداول) مصطلح (عنصرية) في وسائل إعلامنا الرياضي (بتاتاً)، أو حتى قرارات لجان الاتحاد السعودي، ليس هروباً من الواقع، وليس نكراناً بوجود زلات وأخطاء، ولكن هذه الطريقة هي الأضمن للقضاء على الظاهرة قبل أن تتفشى ويصعب السيطرة عليها؟!

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net

fj.sa@hotmail.com

 
مقالات أخرى للكاتب