Saturday 12/10/2013 Issue 14989 السبت 07 ذو الحجة 1434 العدد

درس النضال الحقوقي بأمريكا

عبدالله العودة

عبدالله العودة

ما الذي جعل «مارتن لوثر كنق» معروفاً على المستوى الشعبي والسياسي والتاريخي المرتبط بتطور أمريكا الحديث في المجال الحقوقي والمدني في الوقت الذي يعاني فيه الأمريكي ويحك رأسه كثيراً ليتذكر شريكاً آخر في النضال المدني لأجل حقوق السود في أمريكا اسمه «مالكوم إكس»؟

مارتن لوثر كنق ومالكوم إكس في آخر أيامهما التقيا فكرياً ومدنياً بشكل كبير بسبب تحولات مالكوم إكس في الغالب ولكن أيضاً اقتراب خطاب كنق من الخطاب الأخير لمالكوم إكس. رغم كل هذا فإن مارتن لوثر كنق بقي بشكل حاد وظاهر في الذاكرة الأمريكية كجزء ضروري وتاريخي من تطورات الحراك المدني والحقوقي في أمريكا الذي صنع أمريكا الحديثة لدرجة أن اسمه أصبح رمزاً وطنياً تحتفل به أمريكا وتضع له يوماً يعطّل فيه الجميع. السؤال: لماذا خرج «كنق» بهذه الصورة بينما علق «مالكوم إكس» في ذاكرة باحثين ومتخصصين في الحراك المدني أو مهتمين بتاريخ السود بأمريكا وتطوراته وتحولات خطابه؟

وبكل وضوح: مالذي أنجح «مارتن لوثر كنق» شعبياً ومدنياً بينما فشل «مالكوم إكس» في ذلك رغم أنه -في تقديري- يحمل مؤهلات أفضل ويقرأ الأشياء بشكل أكثر ذكاءً وحدّة؟

هناك اعتبارات كثيرة ساعدت على هذا الشيء والتي قد أستطيع تلخيصها تحت سبب واحد كبير هو «الاغتراب». ماذا يعني هذا؟

الاغتراب يعني أن خطاب مالكوم إكس قدّم قراءة ذكية للمشكلة الحقوقية المتعلقة بالسود ومعها منظومة من المفاهيم والتحليلات المرتبطة مثلاً بمشروع «أمة الإسلام» أو مايسمون بالمسلمين السود..وهذا المشروع على أنه أخّاذ ومكتمل تقريباً إلا أنه يمارس أوضح أشكال الاغتراب ضد المجتمع الأمريكي فهو مشروع يهدف أولاً لانفصال السود عن البيض وهو مشروع مخيف للأغلبية الكبيرة كما أنه مستفز.. وفوق كل هذا مشروع لايقّدم أي حل يغري بقية السود بالانضمام إليه أو التعاطف معه.. أعني السود الذين لايؤمنون بمذهب «المسلمين السود» هؤلاء ولارسولهم المسمى «ألايجا محمد».. وهذا اغتراب اجتماعي صميم.

وفوق كل هذا فهو مشروع يعتمد بشكل أساسي على الاغتراب الديني أيضاً..حين لاينطلق من التعايش مع التدين الآخر ولا مع قيمه بل يعتقد أن وجود التدين الآخر ووجود الدين المسيحي بحد ذاته يعني سيطرة الرجل الأبيض لذلك تم تقديم «الإسلام الأسود» كرد اعتبار تاريخي/ديني وبديل ديني يأخذ ثأره من هذه «المسيحية البيضاء» ولعله من هنا بدأ التبشير بمايسميه الباحثون الأمريكيون بـ»اللاهوت الأسود»/ Black Theology.

هذا الدين الأسود عزل نفسه عن أغلبية المجتمع الأبيض والملون الآخر..بل وعزل نفسه حتى عن السود المسيحيين وهم الأغلبية تقريباً بين السود فخسر بذلك السهم الديني المتعلق بالتعايش أو التفاهم أو الحوار مع الأديان أو المذاهب الأخرى، وهذا مايمكن اعتباره بالجانب الآخر في الاغتراب في حركة المسلمين السود وخطاب مالكوم إكس: الاغتراب الديني.

وفي ذات السياق بينما يمارس خطاب مالكوم إكس القديم محاولة كسب السود فإنه في ذات الوقت يرفض أي شكل من أشكال الاعتراف بالقانون العام أو الدولة أو الدين فهو بذلك يمارس الاغتراب القانوني والسياسي في أن يجعل الهوة أشدّ اتساعاً فهو يرفض كل أشكال الحلول القانونية والمقاربات لموضوع حقوق السود، بل ويتهم حركة مارتن لوثر كنق بأنها تختطف المشروع الأسود لصالح «سود متحالفين مع البيض» ولصالح «أسود يساعد الأبيض على نجاحه عبر التفاوض معه» كما يصفه مالكوم إكس.

وبهذا الخطاب يمارس مالكوم إكس اغترابه الداخلي ضد أغلبية السود أيضاً ويعادي حركة مارتن لوثر كنق بصفتها «حراكا أسود هجينا» ويلمّح إلى أن (مارتن لوثر كنق) يشبه «عبد البيت» الذي ارتبطت مصالحه بسيده بينما هو (أي مالكوم إكس) «عبد الحقل» الذي يتمنى هلاك سيده ويفرح بمرضه لأن حياته الحقيقية تبدأ من القطيعة الخالصة معه ومع نظامه و»إنجازاته»., فهما مقاربتان مختلفتان لطريق الحرية.

وأهم أوجه الاختلاف بينهما هو أنه في الوقت الذي احتضن «مالكوم إكس» في البداية وتعاطف مع العنف أو ربما برر له في لحظة ما كما يراه بعض منتقديه، كان مارتن لوثر كنق واضحاً بشكل لا لبس فيه في العمل داخل الإطار السلمي بل والقانوني عبر الحشد الشعبي والضغط ونحو ذلك لكسب حقوق السود والمساواة التامة.

ومن الأمانة بعد كل هذا الإشارة إلى أن «مالكوم إكس» في خطابه الأخير تخلى بشكل ديني عن «أمة الإسلام» والمسلمين السود وتحول للإسلام السني العام، وتخلى سياسياً عن المطالبة بالانفصال للسود، وتخلى أيضاً عن أي شكل من أشكال التبرير للكوارث السياسية والفرح بها.. ورفض بشكل واضح المفهوم السابق في اعتبار «الأبيض» شيطاناً يجب التخلص منه وحربه..وهو بهذا اقترب لحد كبير جداً مع خطاب مارتن لوثر كنق.

الفكرة من كل هذا هو استخلاص التجربة المهمة في الحركتين التي كانتا تهدفان لتحرير السود من التمييز و الظلم في أمريكا وتلك العوامل التي ساعدت مارتن لوثر كنق على اعتباره بطلاً قومياً نجح في كسب كل الأمريكيين بسبب أنه لم يقع فريسة «الاغتراب» عن المجتمع دينياً وسياسياً واجتماعياً؛ الشيء الذي جهّز للتعاطف مع خطابه بل وتبنيه من قبل الجميع، وهو الدرس الذي ينبغي أن تستفيد منه كل حركات التحرر ورفض الظلم في العالم.

abdalodah@gmail.com