Saturday 12/10/2013 Issue 14989 السبت 07 ذو الحجة 1434 العدد

خمس دول أجنبية تضخ أكبر الاستثمارات العقارية في سيتي سكيب غلوبال 2013

المستثمرون من بريطانيا والهند وإيران وباكستان وروسيا مرشحون لأعلى إنفاق

المستثمرون من بريطانيا والهند وإيران وباكستان وروسيا مرشحون لأعلى إنفاق

يعتبر المستثمرون من بريطانيا والهند وإيران وباكستان وروسيا أعلى خمس مستثمرين من حيث الإمكانات المالية في معرض سيتي سكيب غلوبال.

وقال ووتر مولمان، مدير معرض سيتي سكيب غلوبال في مركز دبي التجاري العالمي، أن ثقة المستثمرين بلغت مستويات مرموقة في الفترة التي تسبق انطلاق الفعالية، فيما ازداد الاهتمام من جانب الدول الخمسة المذكورة.

وأوضح قائلاً: «بناء على أحدث تقارير دائرة الأراضي في دبي فقد استقطبت الإمارة استثمارات بقيمة 15.9 مليار دولار أمريكي عام 2012، مما يجعله عاماً هاماً في تحديد مسار سوق العقارات. ومثّل المستثمرون من الهند وإيران وباكستان وروسيا والمملكة المتحدة ما نسبته 39 بالمائة من ذلك الرقم، حيث استثمروا ما مجموعه 6.2 مليار دولار في عقارات بدبي.»

«كما أن المؤشرات للعام 2013 وما بعده تبين أن تلك الثقة المتزايدة ستستمر، ونتوقع أن نشهد ارتفاعاً كبيراً في عدد زائري معرض سيتي سكيب غلوبال لهذا العام من مختلف أنحاء العالم، وبخاصة من تلك الدول التي تتطلع إلى تعزيز استثماراتها وإمكاناتها في تلك السوق الواعدة.»

ووفقاً لأرقام صادرة عن دائرة الأراضي في دبي فقد استثمر مواطنون هنود 2.4 مليار دولار في عقارات دبي عام 2012، بينما بلغت حصة البريطانيين من تلك الاستثمارات 1.3 مليار دولار، والباكستانيين 1.1 مليار دولار بينما استثمر الإيرانيون 826 مليون دولار أمريكي والروسيون 640 مليون دولار أمريكي. وبهذا يبلغ مجموع الاستثمارات الأجنبية في قطاع العقارات بدبي عام 2012 حوالي 9.8 مليار دولار أمريكي.

وعاد المستثمرون الخليجيون بقوة إلى قطاع العقارات في دبي عام 2012، ليضخوا استثمارات بلغت قيمتها الإجمالية 4.8 مليار دولار، ساهم الإماراتيون منها بما مجموعه 3.5 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 73 بالمائة من إجمالي الاستثمارات الخليجية.

وأضاف مولمان: «بفضل نمو إجمالي ناتج الدخل القومي بنسبة 4.4 بالمائة عام 2012 وارتفاع مستوى ثقة المستهلكين والنمو السكاني المطّرد ومكانة الإمارة وسمعتها كوجهة استثمارية آمنة، فإن دبي تتمتع بأسس متينة تدعم نهضة قطاع العقارات فيها من جديد.»

«شهدنا في معرض سيتي سكيب غلوبال العام الماضي مشاركة أكثر من 25,000 مشارك من 93 دولة، حيث حضر أكثر من 70 بالمائة من الزوار من أجل الاطلاع على الفرص الاستثمارية، معبرين عن رغبتهم بإنفاق ما يزيد على 500,000 دولار أمريكي. وستكون هناك العديد من الفرص المماثلة هذا العام فيما نتوقع الإعلان عن مشاريع ضخمة من قبل المطورين المشاركين.»

ومن أبرز المشاركين في المعرض نخبة من شركات التطوير العقاري في الإمارات العربية المتحدة ومنها رعاة التأسيس إعمار ونخيل ومجموعة دبي العقارية، والراعي الفضي أنانتارا ريزدنسز وباسيفيك فينتشرز.

وامتداداً لمكانته العالمية المرموقة، استقطب معرض سيتي سكيب ثمانية أجنحة عالمية يتصدرها الجناح التركي الذي يمتد بمساحة 1,500 متر مربع ويضم 30 شركة من أغاوغلو وإيروغلو وبروجيبياز وفادي إسطنبول و إن إي إف.

ونظم أكبر معرض متخصص للعقارات في الشرق الأوسط إلى جانب ثلاثة مؤتمرات متخصصة هي مؤتمر مدن المستقبل ومؤتمر الرهن العقاري والإسكان الميسر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى جانب حفل جوائز سيتي سكيب للأسواق الناشئة في فندق جي دبليو ماريوت ماركيز يوم 9 أكتوبر.