Saturday 12/10/2013 Issue 14989 السبت 07 ذو الحجة 1434 العدد

كادر طبي متكامل لخدمة 4500 كشاف يعملون لراحة الحجيج

منى - الجزيرة:

جهزت جمعية الكشافة العربية السعودية ثماني عيادات طبية في مكة المكرمة ومشعري منى وعرفات لتقديم الخدمة العلاجية والوقائية والتوعوية لـ 4500 كشاف وجوال وقائد يعملون في معسكرات الخدمة التي تقيمها الجمعية لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

وأوضح منسق العيادات الطبية بالمعسكرات الكشفية الدكتور غانم سعد الغانم أن العيادات تهدف إلى تعزيز صحة العاملين في معسكرات الخدمة العامة بالحج من قادة وجوالة وكشافة وعمال، حيث تقدم لهم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية الشاملة للمحافظة على صحتهم وتقديم الخدمات الوقائية والتوعوية لهم للارتقاء بالجوانب السلوكية. وأفاد الغانم أن الكوادر الطبية المؤهلة تعمل على مراقبة بيئة المعسكرات والتغذية والمياه فيها، وتقدم وفق جدول زمني محدد برامج توعوية تهتم بتنمية المعرفة الصحية لمنسوبي كل معسكر وتغيير سلوكهم إلى السلوك الصحي السليم للمحافظة على صحتهم ووقايتهم من الأمراض.

وبين أن الموضوعات التي تقدم لهم تتعلق بالإسعافات الأولية، والتغذية الصحية والوقائية من التسمم، وعن ضربة الشمس والإجهاد الحراري، والنظافة الشخصية ونظافة بيئة المعسكر، والوقاية من الأمراض المعدية، والأضرار الصحية والاجتماعية والاقتصادية للتدخين والمخدرات، والاحتياطات الصحية للعمل الميداني للكشافة بالحج.