Sunday 13/10/2013 Issue 14990 الأحد 08 ذو الحجة 1434 العدد

محمد بن نواف: المواطن واستقراره .. خط أحمر لا يقبل المساومة

48 ساعة حافلة بالتنوع ترصدها «الجزيرة» داخل سفارة المملكة في لندن

لندن - محمد العيدروس:

سنَّت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، طرقاً مثالية في استقبال المواطنين والمراجعين، عبر آليات مقننة تضمن سرعة إنجاز الأعمال في نفس اليوم.

كما شرعت (السفارة) وبإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين لدى المملكة المتحدة، في فتح قنوات تواصل يومية وأسبوعية مع الزائرين والمواطنين والطلبة والطالبات المبتعثين.

وشدد سمو السفير على ضرورة تطبيق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بوضع المواطن (أياً كان تواجده في بريطانيا) في الأولوية المطلقة وحسن استقباله وسرعة إنجاز معاملاته.

ورصدت (الجزيرة) التي تواجدت على مدار يومين داخل أروقة السفارة السعودية التي تقع في أحد أرقى أحياء لندن حركة دؤوبة ونشطة، حيث ينتشر الدبلوماسيون والإداريون السعوديون في أروقة وصالات السفارة لاستقبال المراجعين والزوار.

احتفال الجمعة والصلاة

ويُشكِّل يوم الجمعة في السفارة السعودية في لندن يوماً مميزاً وفريداً من نوعه، حيث وجَّه سمو سفير خادم الحرمين الشريفين في بريطانيا أن يكون هذا اليوم مفتوحاً وحميمياً بين أعضاء السفارة والمواطنين والزوار في لقاء مفتوح، حيث يؤدي الجميع صلاة الجمعة في مسجد السفارة ويستمعون للخطبة، ثم يتوجه الجميع لصالة الاستقبال، حيث يتناولون القهوة والشاي، ثم يدعوهم سمو السفير إلى تناول طعام الغداء في بهو السفارة بشكل جماعي.

وهذه البادرة هي الأولى من نوعها التي تُطبقها سفارة سعودية في الخارج، ويمكن وصفها باللقاء الاجتماعي العائلي المفتوح، حيث يحتضن المسؤول والمواطن والإداري والمبتعث والطالب والزائر، ويتم تبادل الأحاديث الودية والاجتماعية.

داخل قسم شؤون السعوديين

تجولت (الجزيرة) في عدد من الإدارات الحيوية داخل السفارة في لندن، وفي قسم شؤون السعوديين رصدت (الجزيرة) حركة نشطة عبر عدة مكاتب تتبعها.

ويقول المستشار عبد الله بن زائد عسيري رئيس القسم، والدبلوماسي الذي أمضى سنوات طوالاً في عدة محطات عبر قطر والسودان وألمانيا ومصر وأخيراً لندن، إن شعار القسم هو معالجة جميع قضايا المواطنين السعوديين وكل ما يرتبط به، سواء إصدار تذاكر سفر المواليد، أو معالجة الجوازات المفقودة، أو التصاديق وعقود النكاح... إلخ.

ويشير إلى أن القاعدة الأساسية التي تم تطبيقها وبتوجيه مباشر من سمو السفير هي إنجاز معاملة المراجع (أياً كانت) في نفس اليوم، سواء كان حضور المراجع بشكل شخصي للسفارة أو عبر دخول البوابة الإلكترونية التي تشمل جميع التفاصيل والشروط والاستفسارات.

فقدان الجوازات والمنقطعين

سألت المستشار عسيري، عن أبرز الملاحظات التي يتم رصدها؟

- قال: هناك ملاحظات وسلبيات ولكنها ليست ظاهرة مقلقة وتشمل في فقدان جوازات السفر السعودية، أو السرقات التي قد يتعرض لها بعض المواطنين السياح.

) (ولكن) كيف تتعاملون مع المواطن الذي يفقد جوازه؟

أجاب: الأهم صورة من بلاغ البوليس، ويفضل أن يكون لديه صورة من الجواز أو بطاقة الأحوال ونقوم بمعالجة وضعه في نفس اليوم.

) وماذا عن أولئك الذين تتقطع بهم السبل تماماً ولا يتمكنون مثلاً من دفع نفقات إسكان أو تذاكر لسبب أو آخر؟

المواطن خط أحمر

- مضى المستشار عسيري يقول:

نحن في السفارة وبتوجيه مباشر من سمو سفير خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز، نضع مصلحة المواطن فوق كل اعتبار، وسموه الكريم دوماً يوجه ويشرف (شخصياً) على جميع هذه القضايا ويعتبرها خطاً أحمر لا يقبل المساومة أو التأخير.

هناك - في العادة - عهدة مالية، يتم الصرف من خلالها لمعالجة وضع أي منقطع أو من وضعته الظروف في مأزق وتتولى السفارة السعودية معالجة أموره حتى يغادر بسلامة الله تعالى، ومن ثم لديه فرصة ثلاثة أشهر لإرجاع المستحقات التي سُددت عنه.

نتدخل عند الاحتجاز

) وفيما يختص بالمواطنين الذين يتعرضون للحجز أو الاعتقال لأي سبب كان.. كيف تتعامل السفارة مع هذه الوضعية؟

- لدينا قسم خاص بالشؤون القانونية وهو مرتبط كغيره من الأقسام بسمو السفير بشكل مباشر، حيث تسارع السفارة فوراً وعلى مدار الـ24 ساعة للتدخل وتوكيل محامٍ للدفاع ومتابعته حتى إطلاق سراحه، ولكن لك أن تعلم أنه لا يوجد ولله الحمد أي سجين سعودي في بريطانيا.

تأشيرات القدوم وتضارب المعلومات

أسامة الأحمدي وهو دبلوماسي سعودي ويعمل سكرتيراً أول، التقط جانباً من حديث (الجزيرة) مع المستشار عسيري، وأضاف: هناك مشكلة نواجهها باستمرار ونتمنى أن يتنبه لها القادمون لبريطانيا، وهي قضية تأشيرات القدوم، وهل هي سياحية أم للدراسة أو العمل أو خلافه؟.

فهناك عائلات سعودية تأتي بفيزا سياحية مثلاً وعند وصولهم يدلون بمعلومات مختلفة، كأن يقولون: أتينا للدراسة، وأحياناً تأتي مبتعثة برفقة أطفالها الذين يحملون تأشيرة سياحية، ولدى سؤالها تجيب أن أطفالها سيدرسون وهنا يحدث تضارب في المعلومات، وتضطر السلطات لاتخاذ قرار بإرجاعهم على نفس الطائرة واحتجازهم في المطار!

) سألت الدبلوماسي أسامة الأحمدي.. وهنا كيف تتصرفون في السفارة؟

- بالتأكيد نتدخل فوراً ونرسل فريقاً من السفارة للمطار للحيلولة دون احتجاز العائلة والأطفال، ونقدم تعهداتنا لسلطات المطار بأن يسافروا خلال أيام وفي حالات (معينة) ثلاثة أشهر ولكن دون احتجاز في المطار أو إعادة ترحيل فوري.

وأضاف: مشكلة بعض الإخوة المواطنين الزوار أو المبتعثين أو المرافقين أنهم لا يدخلون البوابات والموقع الإلكتروني الخاص بالسفارة أو الملحقية الثقافية، ولا يطّلِعون على التنبيهات والتحذيرات والضوابط، وهو ما يغنيهم عن الإحراج أو الإيقاف أو المساءلة.

السفير يتدخل شخصياً في حالات

ولك أن تعلم أن هناك حالات معينة يتولاها سمو السفير بشكل شخصي ويستضيفها ويتعهد بها لحين مغادرتها على نفقة السفارة.

هناك عائلات سعودية تأتي برفقة خادماتها ولا تسجل نفسها في السفارة أو تبلغ البوابة الإلكترونية بدخولها وقد تتعرض لمأزق ضياع وثائق أو هروب خادمات أو غيرها.. وذلك يحرجها ويضع السفارة في مأزق.

واسترسل قائلاً:

نحن لدينا ثلاث طرق حتى نتشرف بتواصل المواطن أو الزائر أو المبتعث معنا، وهي:

الإيميل - أو الفاكس أو الحضور الشخصي، لإرسال صور جوازاته وإشعارنا بوجوده، أو الدخول على بوابة وزارة الخارجية السعودية.

) عدت للمستشار عبد الله عسيري، وقلت له: بماذا تنصحون بشكل عام؟

- أجاب: ندعوهم لتوخي الحذر والتنبيه من مواقع الازدحام والحفاظ على وثائقهم والابتعاد عن مواقع الشبهات أو جماعات الاحتيال والنصب.

نحن في السفارة دورنا خدمة المواطن وتسخير جميع الإمكانيات لصالحه، ونحن الصوت الذي يسمعه ونوجهه ونحرص على ألا يتهور أو ينفعل تجاه أي حدث يتعرض له، ويهمنا بشكل أساس أن نعلم بالمشكلة فور وقوعها أو حدوثها، وليس بعد فترة من الزمن، باعتبار أن ذلك يساعدنا كثيراً في حلها، لدينا سفير متمكن ومرتبط معنا بكل صغيرة وكبيرة ويوجهنا بما يملكه من خبرة ودراية.

داخل القسم القنصلي مع وليد الحمودي

وداخل القسم القنصلي، التقت «الجزيرة» بالدبلوماسي وليد بن عبد الرحمن الحمودي الذي يتولى إدارة العمل القنصلي وإصدار التأشيرات.

يقول (وليد) الذي اكتسب خبرة متمرسة في مجال العمل الدبلوماسي والقنصلي، إن سفارة المملكة في لندن هي أكبر سفارة سعودية على مستوى أوروبا تقوم بإصدار التأشيرات للحج والعمرة، حيث يصل العدد إلى 27 ألف تأشيرة حج و65 ألف تأشيرة عمرة.

ويضيف: بشكل عام نحن نتولى إصدار التأشيرات بشكل سريع لرجال الأعمال الراغبين في زيارة المملكة والوفود الرسمية والتجارية والاقتصادية.

وشعارنا (الأساسي) الذي وجَّه به سمو الأمير محمد بن نواف هو إصدار التأشيرة سواء حجاً أو عمرة أو زيارة في نفس يوم تقديمها.

لا نستثني أحداً.. ولم نمنع أحداً

ويؤكد الدبلوماسي وليد الحمودي، أنه لا يتم استثناء أحد أو منع أحد من الحج، فالجميع يمُنح تأشيرات.

وحول ما يتردد عن حدوث تأخير في عملية منح تأشيرات للوفود التجارية الزائرة للمملكة، نفى الأستاذ الحمودي جملة وتفصيلاً ما يُشاع.

وقال: بعضٌ من هؤلاء قد لا يكون رجل أعمال، ولا يقوم بالتنسيق مع الغرف التجارية ويطلب تأشيرة سريعة.

والمفترض أن يطلع أولاً عبر البوابة الإلكترونية على الضوابط والشروط للحصول عليها، ونحن لدينا جميع أنواع التأشيرات وجاهزون لمنح كل من يلتزم بالشروط.

ونحن هنا ننصح أي وفد زائر للمملكة، أن يقوم بالتنسيق مع الغرفة التجارية للحصول على دعوة أو موافقة من وزارة الخارجية، حتى لا يعتقد أننا نعرقل منح التأشيرات.

ودخول البوابة والاطلاع على التفاصيل يغني عن الكثير من المراجعات.

وأضاف: إن القسم القنصلي يحظى بدعم وارتباط مباشر من سمو السفير الذي أعطى جميع العاملين به مساحات واسعة وحرية في العمل (في حدود النظام) دون الرجوع إليه، ويهمنا بشكل أساسي تحقيق تطلعات ولاة الأمر وعكس الصورة المثالية عن العمل القنصلي السعودي في الخارج.

مشيراً إلى أن أكثر من 11 موظفاً دبلوماسياً وإدارياً لديهم من الخبرات والتجارب يتولون العمل داخل القسم القنصلي بالسفارة.

داخل القسم الإعلامي

ويتولى إدارة القسم الإعلامي في السفارة، الدبلوماسي السعودي سلطان الخزيم.. ويشير إلى من أبرز مهام القسم هو التواصل مع وسائل الإعلام البريطانية والعالمية وتزويدهم بما يحتاجون من تقارير وأخبار عن المملكة وإبراز التطور والنهضة اللذين تشهدهما المملكة في العصر الزاهر لخادم الحرمين.

إلى جانب إصدار البيانات الرسمية لسمو السفير، وتقديم التسهيلات اللازمة للإعلاميين البريطانيين الراغبين في زيارة المملكة، والرد (إذا تطلب الأمر) على ما تواجهه المملكة من أي اتهامات.

وقال: إن البعض هنا لديهم نظرة ضبابية تجاه المملكة مثل حقوق الإنسان التي أوضحنا لهم مدى تطورها وأن لدينا جمعيات وهيئات متخصصة.

إلى جانب التطورات التي تشهدها المرأة السعودية في وطننا الحبيب ومساحات العطاء التي منحها إياها خادم الحرمين الشريفين في الشورى والتوظيف والمشاركة.

وأكد الخزيم أن العديد من البرلمانيين البريطانيين الذين زاروا المملكة، أكدوا لنا أن مفاهيم كثيرة قد تغيّرت كما تبدلت الصورة الضبابية التي كان البعض يتخيلها عن الواقع السعودي المزهر.

*** ***

لقطات من محيط سفارة لندن

* روح العمل الجماعي الواحد.. شعار العاملين داخل السفارة وقيادة موحدة يشرف عليها الأمير محمد بن نواف بشكل مباشر.

* أغلبية الدبلوماسيين السعوديين العاملين (شباب) لا يتجاوزن الأربعين عاماً، إلا أن المهارة والتجارب والحس المهني ميزة ينفردون بها.

* ساعات العمل تتواصل عبر الـ24 ساعة للجميع، وجميع الأطقم جاهزة للتحرك والوصول لأي موقع داخل بريطانيا، لخدمة المواطن السعودي.

* يتولى السفير الأمير محمد بن نواف كل صغيرة وكبيرة، ويُطلعه مساعدوه ومدير مكتبه الأستاذ نايف الثنيان على تفاصيل فورية لكل حدث يرتبط بمواطن سعودي.

* استقرار وسلامة المواطن السعودي، خط أحمر وشعار لا يقبل المساومة رفعه محمد بن نواف في سفارة لندن.. وتخصيص هواتف وبوابة إلكترونية لحل أي إشكالية.

* إنجاز المعاملة في نفس اليوم، وسماع صوت المواطن والزائر والوصول إليه سمة تنفرد بها سفارة لندن.

* (يوم الجمعة) كرنفال اجتماعي وأُسري تشهده السفارة كل أسبوع، حيث يلتقي السفير بالجميع بعد الصلاة ويتناولون طعام الغداء بشكل جماعي، ثم يتبادلون الأحاديث الودية.