Sunday 13/10/2013 Issue 14990 الأحد 08 ذو الحجة 1434 العدد

للتعريف بما تزخر به المنطقة من مقومات زراعية وسياحية

أمير منطقة جازان يرعى أول مهرجان لـ«البن العربي» الشهر المقبل

أمير منطقة جازان يرعى أول مهرجان لـ«البن العربي» الشهر المقبل

جازان - إسماعيل مسملي:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز, أمير منطقة جازان رئيس مجلس التنمية السياحية بجازان، مطلع شهر محرم القادم فعاليات «مهرجان البن العربي» بالمنطقة الذي تستضيفه محافظة الدائر بني مالك.

وأوضح وكيل إمارة المنطقة المشرف العام على المهرجان الدكتور عبدالله السويد، أن المهرجان يهدف للتعريف بما تزخر به منطقة جازان من مقومات زراعية وسياحية منها منتج البن، الذي يعد المكون الأساس للقهوة العربية الأصيلة وما تشتهر به مرتفعات المنطقة في بني مالك، وفيفا وجبال الحشر وقيس والعبادل والريث والقهر وغيرها من المواقع بالقطاع الجبلي، وما يمتاز به منتج هذه المواقع من بن ذي جودة عالية.

وقال الدكتور السويد: إن فكرة إقامة المهرجان تأتي لدعم زراعة البن والتعريف بها على المستويين المحلي والإقليمي لما تتميز به من عناصر ومكونات طبيعية تضاهي أعرق الدول المنتجة للبن عالميًّا، حيث يوجد بالمنطقة أكثر من «60736» شجرة بن وبلغ عدد المزراعين الذين يحترفون زراعة البن « 592» مزارعاً.

وأكد حرص إمارة المنطقة وعملها الجاد، بالتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة على إنجاح المهرجان والوقوف بجانب المزارعين ومساعدتهم من خلال الحفاظ على إنتاج مزارعهم وتسويقه بشكل علمي مناسب ومنظم.

وعبَّر في ختام تصريحه عن سعادة الجميع بإقامة مهرجان البن في نسخته الأولى، ورعاية سمو أمير منطقة جازان للمهرجان التي تمثل دعما للتعريف بهذا المنتج والإتمام بزراعة البن سعياً لتلبية حاجة السوق مستقبلاً، وخلق فرص وظيفية للشباب بالمحافظات الجبلية.

 
موضوعات أخرى