Sunday 13/10/2013 Issue 14990 الأحد 08 ذو الحجة 1434 العدد

المؤتمر الصحفي الأول لحج هذا العام .. اللواء التركي:

حكومة المملكة تعمل منذ سنوات على معالجة المواقع التي ترتفع فيها الكثافة

منى - بعثة الجزيرة:

أعلن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي عن وصول معظم حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة، مع توافد المزيد منهم واليوم الثامن من ذي الحجة خصوصاً من حجاج الداخل. وقال في كلمة افتتح بها المؤتمر الصحفي الأول لأعمال الحج لهذا العام 1434 هـ الذي عقد بمقر الأمن العام بمنى اليوم: نحن الآن بصدد تنفيذ الخطة الرئيسية لنقل ضيوف الرحمن إلى المشاعر المقدسة لقضاء يوم التروية، وللتصعيد إلى مشعر عرفات في صباح اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

وبيّن اللواء التركي أن أعداد الحجاج سبق أن أعلنت، فيما ستلعن الأرقام النهائية في عيد الأضحى المبارك من قبل الجهات المختصة ممثلة في مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات. ولفت النظر إلى أن ما يميز موسم حج هذا العام هو مشروع التوسعة الجاري في المطاف بالمسجد الحرام، معرباً عن ثقته بأن هذه التوسعة سيتذكرها المسلمون لأجيال طويلة، حيث إنها من أهم المشروعات التي ستسهم في رفع مستوى السلامة خاصة في المسجد الحرام. وقال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية: إن الجميع يعلم أن حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- عملت في السنوات الماضية على معالجة كافة المواقع التي يؤدى فيها النسك وكانت ترتفع فيها الكثافة إلى درجات حرجة مثل منشأة الجمرات والمسعى، لتأتي توسعة المطاف الآن لتكمل منظمومة مشروعات التوسعة التي لن تتوقف بإذن الله.

وبيّن اللواء التركي أنه نتيجة للنمو السكاني في العالم الإسلامي فمن المتوقع زيادة أعداد الحجاج في كل عام. وحول التزام الحجاج بالحصول على تصاريح الحج، قال: المؤشرات بشكل عام حتى هذه اللحظة هي مؤشرات ايجابية، بالتزام ملموس من حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين بالتعليمات التي تقضي بحصولهم على تصريح الحج.. وأكد أن الجهات الأمنية والمساندة لها في جميع أنحاء المملكة سواء على مداخل مكة المكرمة أو على الطرق المؤدية إليها من مخارج المدن في المملكة تقوم بمسؤوليتها في ضبط أي حجاج غير نظاميين قبل توجههم إلى مكة المكرمة أو وصولهم إليها، مبرزاً الاهتمام باستمرار التزام حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين بهذه التعليمات.

ولفت المتحدث الأمني بوزارة الداخلية إلى الانتباه إلى أن أداء طواف الإفاضة أو طواف الوداع سيكون من خلال منظومة التفويج التي تنتهجها وزارة الحج بالتنسيق مع الجهات المختلفة، مبيناً أن هذه المنظومة تطبق كذلك في عمليات النقل إلى المشاعر المقدسة سواء حجاج التروية إلى مشعر منى، أو حجاج التصعيد الذين يتوجهون إلى مشعر عرفات بدءاً من يوم غد، أو حجاج التروية عند انتقالهم إلى مشعر عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة. وأشار إلى أنه سيتم نقل الحجاج بكافة المنظومات المعتمدة على النقل بالرحلات الترددية وتشمل القطار والسيارات الأخرى التي لا تقل سعتها عن 25 راكباً والسيارات التي تكون مرخصة للمشاركة في عمليات نقل الحجاج.

من جهته أكد وكيل وزارة الحج المتحدث باسم وزارة الحج حاتم قاضي أن الجميع في هذه اللحظات يسعد بالإشراف على متابعة انتقال ضيوف الرحمن من أكثر من 5000 مسكن في مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة بدءاً من مساء الليلة الماضية عبر أكثر من 20 ألف حافلة خرجت على دفعات وحتى يكتمل عقدها إن شاء الله مساء هذا اليوم. ووصف الاستعدادات التي وفرتها وزارة الحج لضيوف الرحمن في المخيمات في المشاعر المقدسة بالمتميزة والمكتملة وأنها عملت على توفير كل احتياجات الحاج.

وعن انتقال الحجاج إلى مشعر عرفات بيّن قاضي أن رحلة الانتقال إلى مشعر عرفات ستبدأ من فجر يوم غد الثامن من شهر ذي الحجة حيث سينتقل 25% من ضيوف الرحمن إلى المشعر، فيما سينقل البقية فجر يوم التاسع من ذي الحجة وسط منظومة متميزة من الخدمات. وأفاد أن الخطة التشغيلية الخاصة بالمشاعر المقدسة التي أشرفت عليها وزارة الحج في وقت مبكر نفذ منها حتى الآن 25 %، ومازالت الحلقات متتابعة في وصول الحجاج إلى المشاعر المقدسة التي تعد من أهم حلقات خطة الحج.

فيما أوضح مدير عام الإدارة العامة للمرور مساعد قائد قوات أمن الحج لشئون المرور اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المقبل أن قيادة قوات أمن الحج ممثلة في شئون المرور بدأت في تنفيذ المرحلة الثانية والثالثة من خطة التصعيد من العاصمة المقدسة إلى المشاعر المقدسة، حيث اكتمل بحمد الله يوم أمس عقد الحجيج في مكة المكرمة بوصول جميع الحجاج من المدينة المنورة، ولم يسجل لأول مرة أي حادث مروري. وقال: مرجع ذلك توفيق الله عز وجل ثم بتكامل التعاون مع قيادة أمن الطرق، ومراكز التفويج، ووزارة الحج، والنقابة العامة للسيارات، علاوة على الفحص الآلي والبشري للإطارات والمركبات والتأكد من صلاحيتها لنقل ضيوف الرحمن. وأضاف قائلاً في معرض حديثة في المؤتمر الصحفي الأول لأعمال الحج لهذا العام 1434هـ: بدأنا في إطلاق الحافلات من مواقعها، حيث أطلق حتى اللحظة أكثر من 6000 حافلة من مواقع حجوزات الحافلات، والآن يتم التجهيز لعملية التصعيد لقضاء يوم التروية في مشعر منى، ومنهم من سيتجه إلى مشعر عرفات، جميع الخطوط الآن، لقدهُئيت الطرق الطولية سواء طريق (سوق العرب أو الجوهرة أو الشارع الجديد «أ - ب»، وطريق الملك فهد وطريق الملك عبدالعزيز).. وسوف نعمل في محوريين رئيسيين لعملية أخذ الرد الفارغ, كما تشارك منظومة متكاملة من حافلات النقابة العامة للسيارات بأكثر 20 ألف حافلة في نقل أكثر من 1.5 مليون حاج لقضاء يوم التروية سواء على صعيد مشعر منى أو مشعر عرفات.

وأشار اللواء المقبل إلى أنه تم حتى الآن حجز 1400 دراجة نارية مخالفة، إضافة إلى 4000 مركبة قامت بنقل غير نظامي أو ممارسة نقل حجاج غير نظاميين. وقال مدير عام الإدارة العامة للمرور مساعد قائد قوات أمن الحج لشئون المرور: أدخلت وزارة الداخلية لأول مره هذا العام نظام (LPR) المعني بالتعرف على اللوحات، وأدخلت بياناتها في قاعدة البيانات في مركز المعلومات، ورحلت آلياً للموقع، ومن ثم التعرف على السيارات المخالفة، أو السيارات المصرح لها بنقل الحجاج.. وبيّن أنه أدخل هذا العام تعديل بسيط بالتنسيق مع وزارة الحج على عملية نفرة الحجاج، حيث سيكون دخول حجاج البر هذا العام عن (طريق الطائف السريع)، ثم كوبرى الحسينية، وشارع مزدلفة، والعودة إلى طريق رقم 2، والدخول إلى مواقعهم، وبهذا لن يكون هناك اختلاط للحركة المرورية أو التأخر على جسر الملك فيصل، وفي المعصيم سوف تحول المركبات الفارغة إلى طريق الملك عبدالله وجسر الملك خالد، ويبقى الجسر الغربي لجسر الملك فيصل فارغاً لعملية استيعاب الحركة المرورية.

وبيّن اللواء المقبل أنه سوف يسمح بدخول المركبات الآن في ظل عدم وجود المشاة إلى وسط مشعر منى خاصة في المناطق الضيقة لكن تخرج هذه الحافلات فوراً خاصة المشمولين منهم بخدمة النقل بالقطار.. وأشار إلى أن قطار المشاعر سوف ينقل هذا العام ما يقارب 370 ألف حاج، أما بقية الحجاج سينقلون إما بالحافلات عن طريق النقل الترددي أو عن طريق النقل بالخطوط الطولية التي سيتم تشغيلها.

من جهته أوضح المتحدث باسم قيادة قوات أمن الحج العقيد محمد البسامي أن الأمن العام ينفذ خططه وفق منهجية مجدولة رتبت مسبقاً.. وقال: إن إدارة حركة الحشود يوم أمس الجمعة في المنطقة المركزية يثبت أن هناك تنظيماً وحسن إدارة، وأن جميع الخطط بحمد الله تنفذ بسلاسه وانسيابيه ومثالية، وهناك ضبط أمني منشر داخل مكة المكرمة، وخارجها، ونحن جادون في العمل على تقليل المخالفات التي تؤثر على خطط أمن الحج. واستعرض العقيد البسامي إحصائية لما أنجز خلال الأيام الستة الماضية في مراكز الضبط الأمني، حيث تمت إعادة 31.294 حاجاً سعودياً وأجنبياً، والقبض على 12.641 سعودياً وأجنبياً مخالفاً لأنظمة الحج في البلاد، كما تمت إعادة 27.227 سيارة، والقبض على 2.606 سيارات مخالفة، و75 مكتباً وهمياً لحملات الحج.

فيما أكد المتحدث الرسمي بوزارة الصحة الدكتور خالد المرغلاني أن الوضع الصحي لضيوف الرحمن مطمئن جداً ولله الحمد, ولا توجد حتى الآن أيّ حالات وبائية، أو محجرية, كما لم تسجل أي حالات بفيروس كورونا, مفيداً أن وزارة الصحة تقدم خدماتها عبر منظومة صحية متكاملة في العاصمة والمشاعر المقدسة.. وبيّن أن مستشفيات وزارة الصحة أجرت منذ اليوم الأول من شهر ذي الحجة وحتى يوم أمس 103 عمليات قسطرة قلبية و24 عملية مناظير تداخلية و7 عمليات قلب مفتوح و263 جلسة غسيل كلوي, إلى جانب خدمات التنويم والعيادات الخارجية والتوعية الصحية.

وأشار الدكتور المرغلاني إلى أن الوزارة ستقدم خدماتها للحجاج يوم غد عبر منظومتها الصحية في مشعر منى, ومنها خدمات الطب المنزلي الميداني المتمثلة في سيارات صغيرة مجهزة بغرف عناية تتنقل بين مخيمات الحجاج, علاوة على تقديم الخدمات الطبية في قطار المشاعر عبر 18 نقطة طبية.

من جانبه بيّن المتحدث الرسمي بهيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور خالد الحبشي أن الهيئة أكملت استعداداتها لحج هذا العام وسط إشراف ومتابعة مباشرة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي, مشيراً إلى أنه تم في هذا العام اكتمال تغطية كافة الخطوط المؤدية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة بخدمات الهلال الأحمر. وأفاد أن هناك مستجدات في خطة هذا العام, تكمن في زيادة عدد طائرات الإسعاف الجوي إلى سبع طائرات, منها ست طائرات طبية مجهزة على مستوى عالٍ وواحدة لنقل التموين الطبي والعاملين في حال الضرورة -لا سمح الله-, لافتاً إلى أن هذا العام شهد افتتاح مهبط الطائرات بالبهيتة لأول مرة.

وأكد الدكتور الحبشي أن الهيئة ستقوم بخدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال 300 سيارة إسعاف مجهزة, وفرق تخصصية مثل فرق الدراجات النارية وفرق التدخل السريع, إلى جانب فرق العنايات التي سيتم تكثيفها في الحرم المكي وفي مشعر عرفات حول جبل الرحمة, مفيداً أنه ستتم تغطية خط المشاة في مشعر مزدلفة بكامله من قبل أكثر من 100 متطوع ومتطوعة مع هيئة الهلال الأحمر.. وبيّن أنه منذ بداية موسم حج هذا العام وحتى ليلة أمس تم التعامل مع 3200 حالة بانخفاض عن السنة الماضية بلغت نسبته 21 في المئة, مؤكداً أن الوضع ولله الحمد حتى الآن جيد ومطمئن.

فيما أوضح مدير إدارة الإعلام بالدفاع المدني المتحدث الرسمي لقوات الدفاع المدني بالحج العقيد عبدالله الحارثي أن قوات الدفاع المدني المشاركة في حج هذا العام بدأت اليوم في تنفيذ المرحلة الثالثة من الخطة العامة لمواجهة الطوارئ في المشاعر المقدسة للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن في منى وعرفة ومزدلفة. وبين أن المرحلة الثالثة تأتي استكمالاً لمرحلتين سابقتين تم تنفيذهما بنجاح من خلال متابعة اشتراطات السلامة في منشآت السلامة بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة, وتغطية جميع طرق وصول الحجاج للمملكة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية بخدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف, وذلك من خلال نظام الربط الإلكتروني مع وزارة الحج الذي يتم تشغيله لأول مرة في حج هذا العام لمتابعة حركة الحجاج منذ وصولهم إلى المملكة ومعرفة مواقع إسكانهم بالعاصمة المقدسة.

ولفت العقيد الحارثي إلى أهمية هذا النظام في مباشرة أي بلاغات عن الحوادث التي قد تحدث في مخيمات الحجيج, من خلال المعرفة الدقيقة لعدد الحجاج في كل مخيم, وما إذا كان بينهم حجاج من ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعاقين.. وكشف المتحدث الرسمي لقوات الدفاع المدني بالحج عن نجاح دوريات السلامة والكشف الوقائي في متابعة متطلبات السلامة في أكثر من 700 منشأة لإسكان الحجاج بالمدينة المنورة, تم خلالها رصد مخالفات في 9 منشآت منها, علاوة على إجراء متابعة متطلبات السلامة في أكثر من 6000 منشأة لإسكان الحجاج بالعاصمة المقدسة, وإزالة 246 مخالفة بها.. وبيّن أنه تم إجراء حصر دقيق لكافة المنشآت المخالفة التي لم يتم التصريح لها بإسكان الحجاج, وتم رصد أكثر من 120 موقعاً لمنع استغلالها خلال أعمال الحج، مشيراً إلى نجاح قوة الدفاع المدني بالحرم التي تتمركز في 35 موقعاً في إخلاء 731 حاجاً من كبار السن والمرضى.

 
موضوعات أخرى