Sunday 13/10/2013 Issue 14990 الأحد 08 ذو الحجة 1434 العدد

معهد أبحاث الحج يُجري دراسة حول معايير مخيم الحج الأخضر والحلاقة الصحية

منى - واس:

يجري الباحث بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى الدكتور بسام بن حسين مشاط، إضافة إلى عدد من الباحثين، دراستين في موسم الحج الحالي.

وتتمحور الدراسة الأولى حول «معايير مخيم الحج الأخضر للمحافظة على بيئة المشاعر المقدسة» ، بينما تحمل الدراسة الثانية عنوان «برنامج صالون الحلاقة الأخضر: الحلاقة الصحية».

وحول الدراسة الأولى أوضح الدكتور بسام مشاط أن مخيمات الحجاج تُعد أكثر الأماكن التي يقضي فيها الحجاج أوقاتهم بالمشاعر المقدسة؛ ولذلك تُمارس بيئة المخيمات دوراً كبيراً في تعزيز صحَّة الحجاج، مبيناً أن مشروع مخيم الحج الأخضر يسعى إلى المحافظة على الصحة وحماية بيئة المشاعر المقدسة من التلوث من خلال وضع المعايير والشروط الواجب تحقيقها للوصول إلى الحد الأدنى في مجال الصحة البيئية في مختلف مخيمات الحجاج؛ لتكون دقيقة وفعالة وقابلة للتحقيق.

وأفاد بأن مشروع مخيم الحج الأخضر يقدم مبادئ وتوجيهات لتحقيق الحد الأدنى في مجال الصحة البيئية الواجب توافرها في المخيمات أثناء وجود الحجاج بالمشاعر المقدسة.

وحيال برنامج صالون الحلاقة الأخضر أبان الدكتور مشاط أن البرنامج يهدف إلى معالجة ظاهرة الحلاقة العشوائية عقب رمي الحجاج جمرة العقبة؛ إذ إن هذه الظاهرة لا تزال منتشرة بشكل يثير القلق، وخصوصاً أن عدداً من الحلاقين العشوائيين درجوا على القدوم إلى منى لمزاولة مهنة الحلاقة بعيداً عن الاشتراطات الصحية، ويستخدمون أمواساً محدودة لعدد من الرؤوس؛ ما ينذر بانتقال العدوى الوبائية الفتاكة.

وقال إن البرنامج يسعى إلى إنشاء كراسي حلاقة صحية في عدد من مخيمات الحجاج، ومن ثم توعية الحجاج بمخاطر الحلاقة العشوائية وتشجيعهم بالحلاقة في المواقع المقترحة داخل مخيماتهم.