Monday 14/10/2013 Issue 14991 الأثنين 09 ذو الحجة 1434 العدد

أطولها نفق السوق الصغير

تهيئة 58 نفقًا بمكة المكرمة لتسهيل حركة تنقلات الحجيج

مكة المكرمة - الجزيرة:

شكَّلت أمانة العاصمة المقدسة عددًا من الفرق الميدانيه الفنيَّة، للكشف على مدى جاهزية شبكة الإنفاق الموجودة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والتأكَّد من سلامة جميع عناصرها ومحتوياتها خلال الموسم.

أوضح ذلك المهندس خالد الهيج، وكيل أمين العاصمة المقدسة للتعمير والمشروعات. وقال: إن ذلك يأتي في إطار حرص الأمانة على تقديم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام وتهيئة كافة سبل الراحة لهم والمحافظة على الوجه الحضاري الجميل للعاصمة المقدسة، حيث تسهم الإنفاق بشكل كبير في تسهيل الحركة المرورية، وفك الاختناقات والربط بين الأحياء السكنية والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة، وتسهيل حركة التنقل فيما بينها. وتضم مكة المكرمة (58) نفقًا، منها حوالي (12) للمشاة، ويبلغ طولها الإجمالي (35) كيلو مترًا. وهي تعمل في مجملها بواسطة (32) محطة تحكم وتحتوي على أكثر من (48000) وحده إنارة صوديوم وفلورسنت و(451) مروحة نفاثه للتهوية، و(36) مولد كهربائي احتياطي و(38) مضخة مياه مرتفعة الضغط لإطفاء الحريق و(35) خزان مياه علويًّا وسفليًّا، و(9) أنظمة للحاسب الآلي في بعض الإنفاق، و(9) أجهزت حساسات لغاز أول أكسيد الكربون و(182) جهاز إحساس بدرجة الحرارة والرطوبة في أنفاق المشاة. إضافة إلى حوالي (500) جهاز حساس لقياس مدى الرؤية وسرعة الهواء وتدفق المياه وغير ذلك.

أما نفق المرور بالسوق الصَّغير فهو يمر من خلال المنطقة المركزية، ويبلغ طوله أكثر من (3000) متر، وهو يربط شارع أم القرى وطريق الملك عبد العزيز، وشارع أجياد وشارع جبل الكعبة ويحتوي على (68) مروحة نفاثة وتعزيزية وسحب و(882) كشاف صوديوم و(2123) كشاف فلورسنت و(5) مولدات احتياطية، و(8) سلالم كهربائية و(4) أجهزة قياس نسبة أول أكسيد الكربون، إضافة إلى أجهزة الحساسات الموجودة لقياس نسبة الدخان والحرارة ومستوى الأمطار وغيرها.

 
موضوعات أخرى