Monday 14/10/2013 Issue 14991 الأثنين 09 ذو الحجة 1434 العدد

الليغا تكلّف المركز الدولي للأمن الرياضي بتخليص الكرة الإسبانية من أمراض العصر الكروية

الليغا تكلّف المركز الدولي للأمن الرياضي بتخليص الكرة الإسبانية من أمراض العصر الكروية

وقَّعت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (الليغا) والمركز الدولي للأمن الرياضي - ومقره الدوحة - اتفاقية شراكة بين الجانبين في مجال النزاهة الرياضية، مع تركيز خاص على الجوانب المتعلقة بالتلاعب في نتائج المباريات، في خطوة غير مسبوقة بين طرفين أوروبي وشرق أوسطي. وقد تفشت في الآونة الأخيرة ظاهرة التلاعب في نتائج المباريات في الدوري الإسباني بمراحله المختلفة، فيما ينطوي التعاون مع المركز الدولي للأمن الرياضي على حصول الرابطة على المساعدة اللازمة في هذا المجال الحيوي.

وبموجب الاتفاق الذي جاء بطلب رسمي من الجانب الإسباني سيقدم المركز الدولي للأمن الرياضي المشورة المهنية لرابطة دوري المحترفين الإسباني، وكذلك وضع البنية الأساسية لوحدة خاصة بالنزاهة الرياضية وتدريب كوادر النادي الإسباني الشهير في مجالات التصدي ومكافحة التلاعب في نتائج المباريات وما يرتبط بذلك من مراهنات غير شرعية.

ووقع محمد حنزاب رئيس المركز الاتفاقية مع رئيس رابطة الليغا خافيير تيباس في لندن على هامش مؤتمر «القادة في كرة القدم».

وتحقق السلطات والمحاكم الإسبانية في حالات محددة في التلاعب في نتائج المباريات، أبرزها في مباراة الموسم الماضي، جمعت ديبورتيفو لاكورونيا وليفانتي.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية بعد أشهر قليلة من توقيع اتفاقية مشابهة بين المركز الدولي ورابطة الدوريات الأوروبية المحترفة التي يترأسها السير ديف ريتشاردز، وهي الرابطة التي تضم 32 دورياً محترفاً، بعد أسابيع من مساعدة المركز الدولي في كشف حالة تلاعب في نتائج المباريات الكرة الأسترالية.

وكشف حنزاب أن الاتفاق مع الليغا سبقه نقاشات طويلة، وقد تحددت في هذه النقاشات مع الجانب الإسباني بعض محاور المشكلة التي تواجه الكرة الإسبانية بفعل منظمات في أوروبا الشرقية ومنظمات تنطلق من دول في جنوب شرق آسيا والمافيا في بعض دول أوروبا، وهذه الجهات هي التي تقف وراء عمليات الجرائم المنظمة والتلاعب في نتائج المباريات التي تستهدف الكرة الإسبانية.

من جهته، قال رئيس الليغا الجديد تيباس إن ظاهرة التلاعب في نتائج المباريات وباء سرطاني خبيث «ونحن من جانبنا نعول على المركز الدولي لاستئصال هذا المرض من جسد الكرة الإسبانية»، معتبراً أن النزاهة الرياضية باتت أولوية مهمة بالنسبة لرابطة الدوري الإسباني، وهدفنا الأول والأساسي هو تقليص مخاطر التلاعب في نتائج المباريات إلى أقل حد ممكن؛ ولهذا السبب فقط طلبنا مساعدة المركز الدولي للأمن الرياضي لإيجاد الحل المناسب لهذه الظاهرة المدمرة للكرة الإسبانية. وأثنى تيباس في المؤتمر الصحفي على المركز الدولي للأمن الرياضي وما سبقه من صيت أوروبي وعالمي في مجال النزاهة الرياضية، وقال إن الرابطة تتطلع للعمل يداً بيد مع المركز الدولي من أجل تكريس مفهوم النزاهة الرياضية في الكرة الإسبانية معترفاً بأن هناك حالات عديدة للتلاعب في نتائج المباريات في الدوري الإسباني تحدث كل عام.

 
موضوعات أخرى