Tuesday 15/10/2013 Issue 14992 الثلاثاء 10 ذو الحجة 1434 العدد
15-10-2013

الشأن البحريني.. والمنظومة الخليجية!!

تعتبر مملكة البحرين بمنزلة البوابة الرئيسية للدخول إلى دول مجلس التعاون الخليجي وخاصة المملكة العربية السعودية، وما حدث منذ الأمد من محاولات عديدة أهمها من قبل إيران للتدخل في الشأن البحريني، الهدف منها العمل على إيجاد ثغرة للدخول إلى بقية دول مجلس التعاون الخليجي..

ما يحدث في مملكة البحرين من تفجيرات وأعمال إرهابية وإجرامية بين الفينة والأخرى، الهدف منها العمل على أضعاف القوة الأمنية البحرينية، حتى يصبح من السهل العمل على إحداث الفوضى والعنف بدون وجود عوائق.. كما أنّ هذه التفجيرات الإرهابية هي وسيلة للضغط على دول الخليج، فعند العودة إلى الخلف وخاصة مع الحديث عن التدخل العسكري في الأراضي السورية، شهدت البحرين بالتزامن مع ذلك أعمالاً إرهابية تتم قراءتها في الوقت حينه بأنها رسالة إلى دول مجلس التعاون الخليجي، حتى تتراجع عن دعمها وتأييدها للتدخل العسكري في سوريا..

التدخل الأمريكي في الآونة الأخيرة ممثلاً بالسفارة الأمريكية في الشأن البحريني، من مطالبات للإصلاح واحترام لحقوق الإنسان، سوف يعمل على إدخال المنامة في دوامة جديدة تكون اندلاع الثورة والعنف والفوضى أحد أهم نتائجها الأساسية.. كما أنّ هذا التدخل إذ لم يجد الرّدع فلن يقتصر حينئذ على مملكة البحرين بقدر ما يمتد إلى بقية دول مجلس التعاون الخليجي.. أضف إلى ذلك أنّ الصمت الخليجي اتجاه التدخل الأمريكي في الشأن البحريني، سوف يكون دافعاً إلى المزيد من التجاوزات التي ستؤدي إلى اختراق السيادة الخليجية، ومن ثم يصبح من السهل بعد ذلك العمل على تفكيك منظومة التعاون الخليجي..

نحن اليوم بحاجة إلى تطبيق فعلي لجميع ما تم الإعلان عنه في قمة مجلس التعاون الخليجي السابقة، من الانتقال من التعاون إلى الاتحاد، حتى وإن كان هذا الاتحاد على عدة مراحل تكون المرحلة الأولى ما بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.. بالإضافة إلى ذلك الإسراع في إنشاء القوة الدفاعية المشتركة لمواجهة التحديات والمخاطر التي تقف المنطقة على مسافة قريبة منها .. كما أن الدول الخليجية اليوم وفي ظل الدعوات المتكررة إلى الثورات داخل الدول الخليجية مع وجود جهات تتبنّى ذلك، وتسعى إلى تضخيمه، هي بحاجة إلى إنشاء قوة أمنية مشتركة تكون منوطة بمكافحة الشغب وفرض الأمن ..

kaiaal33@gmail.com

twitter : @khzaatar

 
مقالات أخرى للكاتب