Tuesday 15/10/2013 Issue 14992 الثلاثاء 10 ذو الحجة 1434 العدد

محذراً من إعلان أمريكا عجزها عن سداد ديونها ..

أوباما: نحن على وشك الإفلاس

أوباما: نحن على وشك الإفلاس

واشنطن - وكالات:

حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الاثنين من إشهار إفلاس الولايات المتحدة، ما لم يتوصل الديمقراطيون والجمهوريون في الكونجرس إلى اتفاق لرفع سقف الدين العام الأمريكي وعلى ميزانية مؤقتة لإنهاء الغلق الجزئي لمؤسسات الحكومة الأمريكية المستمر منذ بداية الشهر الحالي. وقال أوباما في كلمة له أمام جمعية (مائدة مارثا) الخيرية التي تضررت بشدة من غلق المؤسسات الحكومية: (نحن على وشك الإفلاس). وكان أوباما قد أكد الأسبوع الماضي أنه إذا رفض الكونجرس رفع سقف الدين العام فإن الولايات المتحدة لن تتمكن بعد 17أكتوبر من الوفاء بالتزاماتها المالية، وذلك لأول مرة منذ 225 عاماً.

وتأتي تحذيرات أوباما في وقت أرجئ فيه اللقاء الذي كان متوقعاً بعد ظهر أمس الاثنين بينه وبين وقادة الكونغرس للبحث في تسوية حول الموازنة حسبما أعلن البيت الأبيض.

وألمحت الرئاسة الأمريكية إلى أن إرجاء اللقاء لا يشكل إشارة سيئة، مشيرة إلى أنه تقرر (بهدف إفساح المجال أمام المسؤولين بمجلس الشيوخ لمواصلة إحراز تقدم مهم باتجاه حل لرفع سقف المديونية وإعادة فتح أبواب الإدارات). يذكر أن الخميس المقبل هو الموعد الأخير قبل إشهار عجز الحكومة الأمريكية عن سداد التزاماتها المالية إذا لم يتم رفع سقف الدين العام.

 
موضوعات أخرى