Tuesday 15/10/2013 Issue 14992 الثلاثاء 10 ذو الحجة 1434 العدد

بني بـ 800 طن من الأسمنت بطريقة متطورة تسهل مرور كتيبة مسلحة كاملة إلى إسرائيل

نفق غزة الكبير يروع إسرائيل.. والجيش يعتمده موقعاً للتدريب

نفق غزة الكبير يروع إسرائيل.. والجيش يعتمده موقعاً للتدريب

القدس - غزة - النقب - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

(نفق غزة الكبير) بطول 2.5 كيلومتر بين قطاع غزة وإسرائيل بعمق 22 متراً داخل منطقة القطاع بشبكة كهربائية خاصة بقوة 220 فولت وخط هاتف أرضي.. وهو ما اكتشفته إسرائيل أخيراً، وقال الجيش إن بناءه يهدف القيام بـ(أعمال إرهابية) على حد قوله، وعلى إثره أيضاً أوقفت إسرائيل عمليات تسليم قطاع غزة مواد البناء. ونشر جيش الاحتلال الإسرائيلي بدوره صوراً للنفق الذي تم اكتشافه بطول 2,5 كيلومتر بين قطاع غزة وإسرائيل والذي كان معداً لتنفيذ عملية عسكرية وصفها الجيش بالكبيرة.

وقال قائد المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال الإسرائيلي الجنرال (سامي ترجمان) متحدثاً مع المراسلين العسكريين الإسرائيليين: إن النفق كان يمكن استخدامه لتنفيذ عملية تفجيرية كبيرة أو القيام بعمليات اختطاف أو بعمليات قتل باستخدام الأسلحة الرشاشة تستهدف التجمعات السكنية الإسرائيلية في المنطقة.

ورغم تأكيد الجيش الإسرائيلي بأن (أصحاب) النفق لم يتمكنوا من استخدامه لكنهم كانوا سيفعلون ذلك مستقبلاً وكان سيشكل بنية تحتية مهمة (للإرهاب) بحسب تعبير الجيش الإسرائيلي.

ويقدّر الجيش الإسرائيلي أن عدداً كبيراً من الحفارين الفلسطينيين عملوا في حفر وإعداد هذا النفق في عملية استمرت سنة ونصف السنة على الأقل وانتهت قبل شهرين تقريباً، وذلك استناداً لتاريخ تعبئة بعض المواد الغذائية وأكياس الشيبس التي وجدت داخل النفق، حيث لوحظ أن هذه المواد تم إنتاجها نهاية شهر حزيران الماضي فقط. ووفقاً للتقديرات الإسرائيلية بدأت عملية الحفر ذاتها من داخل منزل في قطاع غزة وامتد النفق مسافة 1800 متر منها 300 متر ما وراء خط الحدود داخل الخط الأخضر (إسرائيل)، فيما قدّر ضباط كبار عمق النفق داخل منطقة القطاع بـ 22 متراً فيما لم يكن عمق النفق داخل إسرائيل ثابتاً ووصل في أعمق مكان نقطة 18 متراً.

ويضم النفق شبكة كهربائية خاصة به بقوة 220 فولت إضافة إلى خط هاتف أرضي (ثابت) يبدو أن الحفّارين كانوا يستخدمونه أثناء العمل وبناء النفق الذي بدأ كما يبدو عام 2011.

وشيّد النفق بعد الحفر من قطع وأقواس من الأسمنت المسلح غطت أرضية وجوانب وسقف النفق، ووزنها وفقاً للتقديرات العسكرية الإسرائيلية هي 800 طن من الأسمنت، ولعدم توفر إمكانية إنتاج الأسمنت داخل القطاع يعتقد الجيش الإسرائيلي بأن هذه الكميات الكبيرة جاءت من مصر عبر الأنفاق ومن الأسمنت الذي تم نقله عبر المعابر لصالح المنظمات الدولية المختلفة أو من الأسمنت الذي تم نقله عبر المعابر مع إسرائيل للقطاع الخاص في غزة خلال الفترة الأخيرة.

وكشف الجيش الإسرائيلي مخرجان لذات النفق داخل الأراضي الإسرائيلية تبعد الواحدة عن الأخرى مسافة 100 متر لكن فتحات الخروج لم تكن ظاهرة بل مدفونة على عمق عدة أمتار تحت الأرض حيث انتظر الحفّارون وفقا لضابط إسرائيلي رفيع ليوم تلقي الأمر للكشف عن هذه الفتحات وإزالة التراب عنها خلال وقت قصير بما يسمح للمسلحين بالتسلل إلى إسرائيل أو زرع عبوات ناسفة قرب مواقع إسرائيلية عسكرية والعودة من حيث أتوا خاصة وأن طريقة بناء النفق الفنية والمتطورة (طريقة صناعية) تسمح بمرور كتيبة كاملة من المسلحين بكل يسر وسهولة. وتقع بداية النفق بالقرب من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة وقريباً من الجدار الشائك وينتهي النفق في حقل زراعي في عمق إسرائيل قريب من بلدة (عين شلوشا).

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فقد كشف الجيش الإسرائيلي هذا النفق الخميس الماضي عندما كانت وحدة خاصة من سلاح الهندسة تقوم بأعمال التمشيط والفحص الأمني للشريط الشائك حول قطاع غزة.

وبحسب صحيفة يديعوت فإن قوات الجيش الإسرائيلي قامت بفحص النفق بعد الكشف عنه ووجدت العديد من الفتحات لهذا النفق، وهذا ما دفع الأوساط الأمنية لتقدير تنفيذ عملية واسعة من خلال هذا النفق وتم حفره كي يستخدم أثناء حرب جديدة تندلع مع قطاع غزة بحيث يجري استخدام هذا النفق لتنفيذ عملية عسكرية مؤثرة داخل العمق الإسرائيلي.

وبحسب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي (يؤاف مردخاي) فإن الأكثر تطوراً في النفق هو (احتواؤه على سكة من القضبان تسير عليها عربة لنقل المتفجرات والعناصر بشكل سريع داخل النفق وكذلك جيوب وفتحات لتخزين المواد المتفجرة والسلاح بكميات كبيرة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون في بيان إن (اكتشاف النفق... أتاح منع محاولات لإيذاء مدنيين إسرائيليين يعيشون قرب الحدود وإيذاء القوات العسكرية في المنطقة) على حد قوله محملاً حركة حماس التي تتولى السلطة في غزة مسؤولية حفر النفق.

وأخيراً سيتخذ الأمن الإسرائيلي خلال الأيام القليلة القادمة قراره فيما إذا كان سيفجر النفق أو الحفاظ عليها قائماً واستخدامه لأغراض التدريب ودراسة أعمق لطريق عمل الفلسطينيين في مجال حفر الأنفاق.

 
موضوعات أخرى