Tuesday 15/10/2013 Issue 14992 الثلاثاء 10 ذو الحجة 1434 العدد

وزير الخارجية الأمريكي متفائل بالمسار الدبلوماسي مع طهران

إيران تأمل أن تتمخض المحادثات عن «خارطة طريق نووية»

لندن - دبي - وكالات:

أبدى وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأحد تفاؤله بإمكانية التوصل لحل دبلوماسي لأزمة الملف النووي الإيراني، وذلك إثر لقائه في لندن نظيرته الأوروبية كاثرين آشتون التي ستجري اليوم وغداً في جنيف مفاوضات حاسمة مع طهران.

وقال الوزير الأميركي في خطاب ألقاه من لندن عبر الأقمار الصناعية وبث في واشنطن أنه «في الوقت الراهن فإن نافذة الدبلوماسية تزداد انفتاحاً»، مضيفاً «لكني أود منكم أن تعرفوا أن أعيننا مفتوحة أيضاً».

وتابع كيري أنه «في الوقت الذي نسعى فيه للتوصل الى تسوية سلمية للبرنامج النووي الإيراني فإن الأقوال يجب أن تتلوها أفعال»، في إشارة الى رغبة الانفتاح الدبلوماسي التي أظهرها الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني والترحاب الذي قابلتها به الولايات المتحدة. ولكن كيري شدد على أن الولايات المتحدة لن تساوم أبداً على أمن إسرائيل القلقة من التقارب الأخير بين واشنطن وطهران. وقال «أياً يكن الالتزام مع إيران فإننا مدركون تماماً للحاجات الأمنية لإسرائيل». وكان كيري التقى نظيره الإيراني محمد جواد ظريف على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

والأسبوع الماضي قالت مسؤولة كبيرة في الخارجية الأميركية إن «الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض ومستعدة للاستماع» الى ما ستعرضه طهران لحل أزمة برنامجها النووي، داعية الإيرانيين الى اغتنام «فرص قد تكون تاريخية» لحل هذه الأزمة بالطرق الدبلوماسية. وتتهم الدول الغربية ومعها إسرائيل الجمهورية الإسلامية بالسعي الى إنتاج قنبلة ذرية تحت ستار برنامجها المدني النووي، الأمر الذي تنفيه طهران بشدة.

وأتى خطاب كيري أمام اجتماع (أيباك) إثر غداء عمل جمعه في لندن مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون التي ستقود يومي الثلاثاء والأربعاء في جنيف جولة جديدة من المفاوضات حول الملف النووي الإيراني بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا وفرنسا إضافة الى ألمانيا).

وقال مسؤول في الخارجية الأميركية يرافق كيري في جولته إن محادثات وزيري الخارجية الأميركي والأوروبية كانت «مثمرة جداً». وأضاف أنه إضافة الى الملف الإيراني فقد تباحث الوزيران في عدد من المواضيع بينها الاتفاق الجزئي الذي توصل إليه كيري مع الرئيس الأفغاني حميد كرزاي في كابول السبت والمتعلق ببقاء قوات أميركية في أفغانستان بعد انسحاب قوات الحلف الأطلسي المقرر في 2014. وبحسب المصدر نفسه فإن الوزيرين بحثا أيضاً ملف الأزمة في مصر، وكذلك أيضاً مفاوضات السلام المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين فضلاً عن الحرب الدائرة في سوريا وسبل إنهائها دبلوماسياً.

من جانبه أعرب وزير خارجية إيران وكبير مفاوضيها النوويين محمد جواد ظريف عن أمله في التوصل خلال المحادثات التي ستجري في جنيف هذا الأسبوع إلى خارطة طريق تحدد مساراً لتسوية المواجهة القائمة بين طهران والقوى العالمية.. لكنه حذر من أن العملية ستكون معقدة.

ومن المقرر أن تبدأ المفاوضات المتعلقة ببرنامج إيران النووي في جنيف اليوم الثلاثاء وستكون الأولى منذ انتخاب حسن روحاني رئيساً وهو شخصية معتدلة نسبياً تسعى لإذابة جليد العلاقات مع الغرب ورفع العقوبات الاقتصادية من على بلاده.

 
موضوعات أخرى