Tuesday 15/10/2013 Issue 14992 الثلاثاء 10 ذو الحجة 1434 العدد

مديرة المركز القومي للترجمة في مصر:

جائزة خادم الحرمين فتحت آفاقًا كبيرة للمترجمين الشباب

أشارت د. رشا إسماعيل إلى أن عالميَّة الجائزة وتعدد مجالاتها تضاعف من قدرتها لترجمة الإصدارات والمؤلِّفات العلميَّة والفكرية الأكثر أهمية لمساعدة القارئ العربي والباحثين في المؤسسات الأكاديمية والعلميَّة بالدول العربيَّة للاستفادة منها ومتابعة التطوّر في الفكر الإنساني والعلوم، مؤكدة أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- تمنحها هذا الثقل الكبير الذي تحقق خلال سنوات قليلة من عمر الجائزة كما تصقلها ببعد مؤسس لا يتوفر في كثير من الجوائز العالميَّة الأخرى.

وأوضحت د. رشا إسماعيل أن فكرة الجائزة تعبّر عن وعي وإدراك حقيقيين لما تمثله حركة الترجمة من دور مهم في نهضة الشعوب وتوفير جسور التواصل فيما بينها وتحقيق التقارب الثقافي والتعاون بين المؤسسات ذات الاهتمامات المشتركة في جميع دول العالم معربة عن أملها أن يكون نجاح الجائزة حافزًا لتعاون فاعل بين المؤسسات والمراكز العربيَّة المعنية بالترجمة.

وعن رؤيتها لكيفية الإفادة من الجائزة في مد جسور التواصل المعرفي والإنساني بين الناطقين باللغة العربيَّة واللغات الأخرى قالت د. رشا إسماعيل: كل عام في عمر هذه الجائزة العالميَّة يضاعف من تأثيرها وإشعاعها وقدرتها على فتح آفاق التواصل المنشود بين الثقافة العربيَّة وغيرها من الثقافات الأخرى وفق رؤية واضحة بأن العولمة في معناها الجامع يجب أن تقوم على الإلتقاء وليس الإقصاء واحترام التنوع باعتباره عاملاً للثراء والتكامل وليس سببًا للاختلاف والصراع.

 
موضوعات أخرى