Tuesday 15/10/2013 Issue 14992 الثلاثاء 10 ذو الحجة 1434 العدد

الجازع لـ(الجزيرة):

وضع الطقس بالمشاعر مطمئن ومختبرات لقياس التلوث

وضع الطقس بالمشاعر مطمئن ومختبرات لقياس التلوث

المشاعر المقدسة - عبدالله الدماس:

كشف الدكتور عبد الله الجازع المشرف العام على أعمال الحج بالرئاس العامة للارصاد وحماية البيئة «للجزيرة» بأنه لا توجد مؤشرات على ظواهر جوية طارئة بالمشاعر، وأشار إلى أن الطقس يميل الى الاستقرار في مجملة.

وأكّد الجازع في حديثه للجزيرة بأنهم يقدمون نشرات ارصادية مفصلة كل ساعة، وذلك لتقديم أدق المعلومات الارصادية والبيئية للجهات ذات الاختصاص، والتي تتعامل ميدانياً مع أحوال الطقس وأن هناك تنسيقاً مع مركز القيادة والسيطرة بمشعر منى وكذلك الجهات المختصة الحكومية.

وأوضح الجازع أن هناك فريقاً مؤهلاً يتابع عمليات الرصد طوال الوقت، وذلك من خلال أربعين محطة أوتوماتيكية وصور للأقمار الصناعية لرصد حركة السحب في المشاعر المقدسة، إضافة الى الطرق المؤدية الى مكة والطائف وتوفير دقة التنبؤات لأحوال الطقس .

وأكّد المشرف على أعمال الحج بالرئاسة بأنهم علموا على تسيير مختبرات متنقلة تهدف الى قياس جودة الهواء بالمشاعر المقدسة اضافة الى قياس مستوى تلوث الهواء في الأماكن المزدحمة مثل الأنفاق والمناطق المغلقة، اضافة الى قيام الرئاسة بمسح بيئي لمعرفة مستوى التعامل البيئي في الحج، اضافة الى الدراسات التي تقدمها الرئاسة الى الجهات المختصة للاستفادة منها في الأعوام المقبلة.

 
موضوعات أخرى