Tuesday 15/10/2013 Issue 14992 الثلاثاء 10 ذو الحجة 1434 العدد

15 ألف وجبة يومية عبر 10 مواقع بمستشفيات المشاعر

15 ألف وجبة يومية عبر 10 مواقع بمستشفيات المشاعر

منى - أحمد القرني:

أكد رئيس لجنة التغذية في الحج بوزارة الصحة مشاري الدخيّل أن وزارة الصحة تقدم خدمات التغذية للمنتدبين والمرضى المنومين وفقاً لأعلى المواصفات والجودة وتحت إشراف متخصصين بالتغذية وذلك عبر 10 مواقع داخل مستشفيات المشاعر المقدسة.

وأوضح الدخيل أنه يتم تقديم 15 ألف وجبة يومية عبر المواقع المختلفة في كل مشعر منى وعرفات من خلال تنفيذ خطة زمنية مدروسة ومتميزة تنطلق عبر لجنة خاصة للإشراف على أحوال التغذية لموسم الحج تضم في عضويتها أصحاب خبرة وتأهيل للقيام بتنفيذ أعمال التغذية في مواقع الطهي.

وكشف عن أن الوزارة تقوم بتقديم وجبات التغذية الأنبوبية للمرضى المنومين بالمستشفيات وخاصة للمرضى المنومين بالعناية المركزة، حيث يتم تأمين أكثر من 10 أصناف لهذا النوع من التغذية مع متابعة حالة هؤلاء المرضى المنومين الصحية تغذوياً لتقديم الوجبات المناسبة لصحتهم. وأشار إلى أنه تم ترشيح 60 إخصائياً وفنياً للتغذية للإشراف على الأعمال ورفع تقارير فنية يومية للجنة التغذية لتقوم بدورها بمعالجة السلبيات والقصور أولاً بأول، لافتاً أن خدمات التغذية تقدم عن طريق متعهدين مؤهلين وأصحاب خبرة وتصنيف درجة أولى حيث تقدم التغذية بالمرافق الطبية وفق شروط ومواصفات وملحق خاص لموسم الحج على أن يتم مباشرة أعمالهم من يوم 10ـ11 حتى نهاية أعمال الحج وبمشاركة 510 عمال تغذية لديهم شهادات وكشوفات صحية بالإضافة لعمل استقصاء وبائي لهم من صحة مكة المكرمة.

وقال الدخيل إن مباشرة تقديم الوجبات الغذائية بالمستشفيات يبدأ من يوم 1ـ12 لجميع الموظفين المنتدبين والممارسين الصحيين المكلفين بالعمل داخل مستشفيات المشاعر المقدسة. وأشار إلى أنه تتم مراقبة الأعمال بأقسام ومواقع التغذية عبر 75 كاميرا مراقبة بهدف المحافظة على سلامة الغذاء المتداول مع المتابعة المستمرة من المختصين ويواكب هذا تقديم خدمات غذائية خاصة بالمستشفيات طوال اليوم من مياه صحية موزعة بالمستشفى وتقديم مشروبات ساخنة.

من جانب آخر قدمت لجنة التغذية عدداً من النصائح الغذائية للحجاج والقوى العاملة بالحج عبر لوحات وبروشورات توزع داخل المستشفيات تشتمل على استعراض للسلوكيات الغذائية الصحيحة وطريقة قياس الوزن المثالي للشخص.