Tuesday 15/10/2013 Issue 14992 الثلاثاء 10 ذو الحجة 1434 العدد

السعودية للكهرباء: احتياطي كهربائي يتجاوز ضعفَيْ حاجة قطار المشاعر

منى - بعثة الجزيرة:

أوضحت الشركة السعودية للكهرباء أن لديها احتياطياً كهربائياً يقارب ضعفَيْ حاجة قطار المشاعر الذي يغذَّى من محطتي تحويل رئيسيتين بجهد 110 كيلوفولت في عرفات ومنى، بقدرة تتجاوز 240 ميجاوات.

وقال رئيس القطاع الغربي المشرف على خطة الشركة بالحج، المهندس عبدالمعين بن حسن الشيخ، إن لدى الشركة طاقة كهربائية تكفي لتزويد قطار الحرمين طوال موسم الحج حتى لو تم زيادة العربات، وأشار إلى أن أقصى حمل سجل لمحطتي التوليد الخاصتين بالقطار خلال العام الماضي لم يتجاوز 70 ميجاوات.

وأكد الشيخ أن الشركة تعمل على مدار الساعة مع الشركة المشغلة للقطار ومع وزارة الشؤون البدلية والقروية والإدارة العامة للمشروعات؛ وذلك لضمان تقديم خدمة ذات موثوقية للقطار، تضمن تنقل حجاج بيت الله بكل يسر وسهولة، مبيناً أن لدى الشركة مركز للتحكم عن بعد بمحطات التحويل الخاصة بقطار المشاعر كما يتابع المحطات مهندسون وفنيون موجودون على مدار الساعة للتأكد من سير وعمل المحطات.

يشار إلى أن عدد القطارات بالمشاعر المقدسة عشرون قطاراً، ويضم كل قطار اثنتي عشرة عربة، بطول 300 متر، ويبلغ عدد المحطات تسع محطات، ولكل مشعر ثلاث محطات. ويبدأ مسار القطار من محطة الجمرات، ويمر بمشعر منى، ثم إلى مزدلفة، ومنها إلى عرفات، وتقدر الطاقة الاستيعابية له بـ72 ألف حاج في الساعة، وهي أعلى طاقة استيعابية لقطار في العالم.