Tuesday 15/10/2013 Issue 14992 الثلاثاء 10 ذو الحجة 1434 العدد

بتكلفة إجمالية تبلغ 22 مليوناً

الكعبة المشرفة تتزين بثوبها الجديد

المشاعر المقدسة - عبدالله الدماس / تصوير - سليمان وهيب:

تزيّنت الكعبة المشرفة صباح أمس بثوبها الجديد، الذي يتم استبداله في اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام جرياً على العادة السنوية؛ إذ قام منسوبو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بإنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد، تمت صناعته من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة.

وقد تم نقل الثوب الجديد إلى الحرم الشريف، المكون من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، وتم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة، ثم فردها على الجنب القديم، وتثبيت الجنب من أعلى بربطه من العراوي وإسقاط الطرف الآخر من الجنب.

وبدأت هذه العملية أولاً من جهة الحطيم، لوجود الميزاب الذي له فتحة خاصة به بأعلى الثوب، وبعد أن تم تثبيت كل الجوانب تم تثبت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله. وبعد الانتهاء من ذلك تم وضع الستارة التي تحتاج إلى وقت وإتقان في العمل، بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود، التي تقدر بنحو 3.30 متر عرضاً حتى نهاية الثوب، ومن ثم تم فتح ثلاث فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيراً تم تثبيت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب.

كما بلغت التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة 22 مليون ريال، ويصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود، ويبلغ ارتفاعه 14 متراً، ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتيمتراً، وبطول 47 متراً، المكون من ست عشرة قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.