Tuesday 15/10/2013 Issue 14992 الثلاثاء 10 ذو الحجة 1434 العدد

السيناريوهات المحتملة لبلوغ نهائيات مونديال 2014 في مختلف القارات

أذاع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت مختلف السيناريوهات المتاحة أمام المنتخبات التي تسعى إلى بلوغ نهائيات كأس العالم المقررة في البرازيل صيف عام 2014.

وكشف الموقع أنه تطبيقاً لقوانين تصفيات كأس العالم البرازيل 2014، يتم الفصل بين المنتخبات بفارق عدد النقاط، فارق الأهداف، وأكبر عدد من الأهداف المسجلة.

إذا فرض التعادل نفسه بين أكثر من منتخب بحسب جميع هذه المعايير، سيتم الفصل من خلال المواجهات المباشرة بحسب الترتيب التالي: النقاط، فارق الأهداف، الأهداف المسجلة، أكبر عدد من الأهداف خارج الديار (في حال التعادل بين منتخبين فقط).

كون القارة الأوروبية تضم تسع مجموعات، وثماني مباريات مخصصة للملحق، فإن المنتخبات صاحبة المركز الثاني ستكون مصنفة بحسب المعيار المذكور آنفاً (نقاط، فارق الأهداف، الأهداف المسجلة)، وبالتالي ستخوض أفضل ثمانية منتخبات في التصنيف مباريات الملحق.. وهنا مختلف السيناريوهات بحسب القارات:

أوروبا

ضمنت بلجيكا التأهل عن المجموعة الأولى، في حين ضمنت كرواتيا المركز الثاني.. بيد أن فريق المدرب إيغور ستيماتش ليس أكيداً من خوض الملحق لأن ثلاثة منتخبات في هذه المجموعة يمكن أن تنهي التصفيات في المركز الأخير (مقدونيا، ويلز وأسكتلندا).

وفي المجموعة الثانية، حجزت إيطاليا بطاقتها إلى النهائيات، في حين تتنافس ثلاثة منتخبات على انتزاع بطاقة الملحق.. بلغاريا هي المرشحة لبلوغ الملحق وستنهي التصفيات في المركز الثاني في حال فوزها على جمهورية التشيك التي يمكن لها أيضاً أن تحتل المركز الثاني شرط أن تصب النتائج في مصلحتها.. وفي حال قدّر للتشيك ذلك، فإنه من شبة المؤكد أن تكون في أدنى تصنيف بين المنتخبات التي تحتل المركز الثاني ولا يمكن لها بالتالي بلوغ النهائيات. ستنهي الدنمارك مشوارها في المركز الثاني إذا حققت نتيجة أفضل من بلغاريا أو الفوز بفارق ثمانية أهداف أو أكثر.. والأمر ذاته ينطبق على أرمينيا التي يمكن أن تحتل المركز الثاني إذا تغلبت على إيطاليا شرط انتهاء مباراتي بلغاريا والدنمارك بالتعادل. تجدر الإشارة إلى أن المنتخبات التي تسعى إلى انتزاع بطاقة الملحق في المجموعة الثانية تملك أدنى معدل من النقاط مقارنة مع منتخبات المجموعات الأخرى، وبالتالي فإن المنتخب الأدنى تصنيفاً سيأتي من هذه المجموعة على الأرجح. وفي المجموعة الثالثة، ضمنت ألمانيا بطاقتها إلى النهائيات والسويد الملحق.

وفي المجموعة الرابعة، حجزت هولندا بطاقتها إلى البرازيل، لكن ثلاثة منتخبات تتنازع بطاقة الملحق.. ستنهي تركيا مشوار التصفيات في المركز الثاني إذا حققت نتيجة مماثلة لرومانيا والمجر، أما في حال فوز تركيا، فإن الأخيرة تأمل بألا تحقق رومانيا الفوز بفارق خمسة أهداف.

ستحتل رومانيا المركز الثاني إذا حققت نتيجة أفضل من تركيا، وفي حال تعادلها، تأمل ألا تفوز المجر على أندورا بفارق 10 أهداف أو أكثر. ستنهي المجر التصفيات في المركز الثاني إذا تغلبت على أندورا وخسرت كل من تركيا ورومانيا.. ضمنت سويسرا بطاقتها عن المجموعة الخامسة، وستنتزع أيسلندا بطاقة المركز الثاني والملحق في حال فوزها على النروج.. ستنهي أيسلندا التصفيات في المركز الثاني في حال لم تتمكن سلوفينيا من تحقيق نتيجة أفضل منها ضد سويسرا.. وفي المجموعة السادسة، تحتاج روسيا إلى نقطة واحدة من مباراتها ضد أذربيجان لتحسم الصدارة في مصلحتها.. ويتعين على البرتغال الفوز في حال أرادت بلوغ النهائيات مباشرة لكن شرط خسارة روسيا وتحسين زملاء كريستيانو رونالدو لفارق الأهداف عن منافسيهم الذي يصل حالياً قبل الجولة الأخيرة إلى 7 أهداف.

يُذكر أن البرتغال ليست واثقة من ضمان خوض الملحق في حال حلولها في المركز الثاني كون ثلاثة منتخبات مختلفة يمكن أن تنهي التصفيات في المركز الأخير، لكن لكي يحصل هذا السيناريو يتعين تسجيل سلسلة من النتائج الغريبة لكي تغيب البرتغال عن خوض الملحق.

وفي المجموعة السابعة، المنافسة محصورة بين منتخبي البوسنة والهرسك واليونان على المركز الأول والتأهل المباشر. ستحسم البوسنة الأمر في مصلحتها وتتأهل مباشرة في حال فوزها على ليتوانيا، في حين تحتاج اليونان واقعياً إلى تحقيق نتيجة أفضل من منافستها نظراً للفارق الكبير في الأهداف بين المنتخبين.. وستحجز إنجلترا مقعدها في النهائيات في حال فوزها على بولندا، أما التعادل فيكفيها أيضاً شرط فشل أوكرانيا في الفوز على سان مارينو. وبالتالي فإن أوكرانيا التي يشرف عليها المدرب ميخايل فومنيكو تحتاج إلى تحقيق نتيجة أفضل من إنجلترا لبلوغ النهائيات مباشرة.

كلا المنتخبين سيضمن خوض الملحق في حال أنهى التصفيات في المركز الثاني.. يستطيع الجبل الأسود إنهاء التصفيات في المركز الثاني حسابياً، لكنه يحتاج إلى خسارة أوكرانيا وتحسين فارق الأهداف عنها الذي يصل حالياً إلى 12 هدفاً.. وتحتاج إسبانيا لنقطة واحدة لضمان التأهل المباشر إلى البرازيل حيث ستدافع عن لقبها.. إذا خسرت إسبانيا أمام جورجيا، تستطيع فرنسا أن تنتزع المركز الأول شرط أن تفوز على فنلندا بفارق كبير لكي تتفوق على إسبانيا بفارق الأهداف في الترتيب النهائي علماً بأن ثلاثة أهداف تفصل بينهما حالياً. كلا المنتخبين ضامن خوض الملحق.

الكونكاكاف

بعد أن ضمنت الولايات المتحدة وكوستاريكا بطاقتيهما إلى النهائيات، تبقى بطاقة واحدة مؤهلة مباشرة إلى العرس الكروي في منطقة الكونكاكاف (أمريكا الوسطى والشمالية والبحر الكاريبي).. يكفي التعادل هندوراس مع جامايكا لبلوغ البرازيل 2014، أما المكسيك فهي بحاجة إلى الفوز وخسارة هندوراس وتحسين فارق الأهداف لكي تتأهل مباشرة على حسابها حيث يفصل هدفان فقط بينهما.. ستضمن المكسيك خوض الملحق القاري ضد نيوزيلندا إذا تعادلت، كما يمكن أن تنتزع بطاقة الملحق حتى في حال خسارتها شرط عدم فوز بنما على الولايات المتحدة.

إذا خسرت المكسيك أمام كوستاريكا، ستتمكن بنما من التفوق عليها من خلال الفوز على الولايات المتحدة بقيادة يورجن كلينسمان.

أمريكا الجنوبية

ضمنت الأرجنتين وكولومبيا بطاقتيهما إلى النهائيات، وتبقى بطاقتان مؤهلتان مباشرة.. وتلتقي الإكوادور وتشيلي وجهاً لوجه حيث يكفي المنتخبان التعادل لبلوغ النهائيات سوياً. الفرصة الوحيدة المتاحة أمام أورجواي لبلوغ النهائيات مباشرة هو عدم انتهاء مباراة إكوادور وتشيلي بالتعادل، ونجاح أوروجواي في تحسين فارق الأهداف لكي تتخطى الفريق المهزوم في مباراة الإكوادور وتشيلي (تتخلف أوروجواي بفارق 4 أهداف عن تشيلي و6 أهداف عن الإكوادور). وإلا فإن لاسيليستي سيواجه الأردن في الملحق القاري.

 
موضوعات أخرى