Wednesday 16/10/2013 Issue 14993 الاربعاء 11 ذو الحجة 1434 العدد

قبل الطبع

- مانيلا - ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال القوى الذي ضرب وسط الفلبين الثلاثاء إلى 77 قتيلاً. وقد سقط معظم الضحايا في إقليم بوهول على بعد 640 كيلو مترًا جنوب مانيلا، الذي يعد مركز الزلزال الذي بلغت قوته 7ر2 درجة على مقياس ريختر. وقد سجَّلت الشرطة 61 حالة وفاة.

وقالت الوكالة الوطنيَّة لإدارة مخاطر الكوارث: إن 15 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم في إقليم سيبو القريب كما سجَّلت حالة وفاة في إقليم سيكوجور. اف ب

**

- روما - أنقذت البحريَّة الإيطالية نحو 300 مهاجر في المياه بين صقلية وليبيا الثلاثاء فيما نشرت الحكومة سفنًا وطائرات من دون طيار للمساعدة في تجنب مزيد من كوارث السفن التي أغرقت بالفعل مئات الأشخاص هذا الشهر. وذكر بيان للبحريَّة أن فرقاطة وزورق دورية أبحرا في وقت متأخر من مساء الاثنين عندما استخدم زورقان منفصلان يحملان مهاجرين هواتف تعمل بالأقمار الصناعيَّة في إجراء اتِّصال طلبًا للنجدة. وتَمَّ انتشالهما وتوجيههما إلى جزيرة لامبيدوزا الجنوبيَّة الثلاثاء.رويترز

**

- برلين - رشح حزب الخضر الألماني رئيسته المنتهية ولايتها كلاوديا روت لتولي منصب نائبة رئيس البرلمان الألماني (بوندستاج). وأعلن متحدث باسم الكتلة البرلمانية للحزب الثلاثاء أن روت حصلت خلال اجتماع للكتلة أمس على تأييد 54 نائبًا من إجمالي 63 نائبًا، ويواجه حزب الخضر مشكلات حول تشكيل قيادته الجديدة، وذلك بعد استقالة القيادات السابقة بسبب النتائج السيئة التي مني بها الحزب في الانتخابات التشريعية التي جرت في 22 سبتمبر الماضي. (د.ب.أ)

**

- يانجون - انفجرت قنبلة بدائية الصنع قبل منتصف اللَّيل مباشرة في غرفة بالطابق التاسع في فندق تريدرز الفاخر بأكبر مدينة في ميانمار مما أدَّى إلى إصابة سائحة أمريكيَّة بجروح بالغة وأمطر الشوارع أسفل المبنى بزجاج مهشم، فيما قد يكون أحدث حلقة في سلسلة تفجيرات وقعت في الأيام الأخيرة. (رويترز)

**

- أديس أبابا - قالت الحكومة الإثيوبية أن مفجرين انتحاريين صوماليين كانا يعتزمان قتل مشجِّعي كرة القدم أثناء مباراة بين أثيوبيا ونيجيريا يوم الأحد في إطار التصفيات لبطولة كأس العالم لكرة القدم فجرا نفسهما دونما قصد قبل تنفيذ الهجوم. وقع الانفجار يوم الأحد في حي بول الراقي في العاصمة على بعد 5 كيلومترات من استاد أديس أبابا حيث كان آلاف المشجِّعين قد تجمعوا لمشاهدة المباراة.(رويترز)

**

- مكسيكو سيتي - قالت أجهزة الطوارئ الاثنين: إن طائرة خفيفة تقل 14 شخصًا على الأقل اختفت في ولاية باجا كاليفورنيا بشمال المكسيك وأن سوء الأحوال الجويَّة من العاصفة المدارية أوكتاف يعوق جهود البحث. وقال كارلوس إنريكيز رئيس خدمات الطوارئ في باجا كاليفورنيا «كانت طائرة لسلاح البحريَّة تعتزم الخروج لكن الأحوال في الوقت الحالي ليست مناسبة للبحث. وقد أوقفنا كل الجهود حتَّى تتحسن الأحوال (رويترز)

**

- فاليتا - صرح رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات الثلاثاء أن نحو 200 مهاجر ربَّما يكونوا قد لقوا حتفهم إثر غرق السفينة التي كانت تقلهم في البحر المتوسط منذ أربعة أيام. ونقلت وسائل إعلام مالطا عن موسكات قوله: «نحن لسنا في موقف يتيح لنا القول أيّ الروايات صحيحة ولكن بناء على المعلومات التي وصلتنا فإنَّ أعداد القتلى يمكن أن تتراوح ما بين 50 قتيلاً و200 قتيل». (د.ب.أ)

 
موضوعات أخرى