Wednesday 16/10/2013 Issue 14993 الاربعاء 11 ذو الحجة 1434 العدد

أنصار الإخوان يستغلون فرحة العيد بإشعال المظاهرات بمصر

أنصار الإخوان يستغلون فرحة العيد بإشعال المظاهرات بمصر

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي فراج:

تظاهر أنصار جماعة الإخوان في عدَّة أماكن بمصر مستغلين تجمع المصريين لصلاة العيد، وردّدوا هتافات مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي، ورفعوا إشارات «رابعة العدوية» وفي المقابل نَظَّم المئات من المصلين المؤيدين للجيش وقفة احتجاجية مقابلة لوقفة الإخوان مردّدين هتافات «الجيش والشعب ايد واحدة»، و»سيسي يا سيسي»، و»السيسي عمّهم وحارق دمّهم»، و»بنحبك يا سيسي»، ملوّحين بعلامة النصر بأيديهم.

فيما نشبت مشادات كلامية بين عناصر الإخوان المتظاهرين بسبب الهتافات المسيئة للجيش من قبل الجماعة في القاهرة والمحافظات.

فيما دعا الشيخ أحمد سلامة أمام مسجد عمرو بن العاص لإنهاء مظاهرة جماعة الإخوان المسلمين بعد انتهاء الصلاة، قائلاً: إن اليوم هو عيد الأضحى المبارك وعلى الجميع نبذ الخلافات والتوحد في صورة واحدة وهي الاحتفال بالعيد، كما أمر الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسَّلام وقال سلامة من خلال مكبر الصوت بالمسجد: هذا لا ينبغى أن يحدث من أبناء الفسطاط أول عاصمة إسلاميَّة في مصر وإفريقيا ولا ينبغى أن يفعله أبناء مصر القديمة وجامع عمرو بن العاص، وعلينا محاولة التقرُّب إلى بعضنا البعض ونبذ الخلافات في هذا اليوم المشهود.

فيما أدَّى الرئيس المصري المستشار عدلي منصور ورئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي ووزيرا الدفاع الفريق عبدالفتاح السيسي والداخليَّة اللواء محمد إبراهيم، بالإضافة إلى عدد من كبار الوزراء والشخصيات صلاة العيد بمسجد «قيادة القوات الجويَّة» بالقاهرة، فيما أكَّد خطيب مسجد القوات الجويَّة، الدكتور الأحمدى عبد النور، وزير الأوقاف الأسبق، أنَّه في موسم الحج لا رفث ولا جدال بمعنى لا تعصب أو مكابرة «لأنك في عبادة حتَّى أن تنتهى لأنك مع الله وليس مع الهوى».

وأضاف عبد النور أن أخلاق الحاج كما فرضها الله عزَّ وجلَّ لا خلاف عليها {فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ}.

من جانبها اتخذت وزارة الداخليَّة بالتنسيق مع قوات الجيش مجموعة من الإجراءات الأمنيَّة لضبط الشارع وتأمين المواطنين خلال العيد، خصوصًا مع عزم تنظيم الإخوان السعى لإفساد فرحة المصريين بالعيد، وافتعال المواجهات مع الجيش والشرطة والمواطنين.

وأكَّد مصدر أمنى، أن ميدان التحرير سيتم غلقه خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وقال: إنّه سيتم غلق ميدان النهضة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك تحسبًا لتظاهرات أعضاء جماعة الإخوان «المحظورة» خلال العيد، ونشر تشكيلات أمن مركزى في محيط الميدان، لمعاونة رجال القوات المسلحة في تأمينه، لمنع وصول أيّ متظاهرين للميدان.

وأضاف المصدر أن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخليَّة طالب القوات بضرورة اليقظة والعمل على توفير الأمن للمواطنين، ورصد أية مخالفات قد تحدث خلال الاحتفالات.

وأضاف المصدر أن اللواء حسن البرديسي مدير مرور العاصمة، أمر بضرورة انتشار رجال المرور خلال احتفالات عيد الأضحى، لرسم البهجة على وجوه المواطنين أثناء احتفالهم بالعيد وتأديتهم للصلاة، وتسهيل حركة المرور عليهم.

 
موضوعات أخرى