Wednesday 16/10/2013 Issue 14993 الاربعاء 11 ذو الحجة 1434 العدد

قيادات ومسؤولو «الشئون الإسلامية» التوعية في الحج:

هدية خادم الحرمين للحجاج أغلى وأفضل الهدايا

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

نوه كبار مسؤولي وزارة الشئون الإسلامية عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع وسموالنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بخدمة الحرمين الشريفين والسهر على راحة وأمن وسلامة ضيوف الرحمن والحرص على وحدة المسلمين.. والمتابع لجهود المملكة لخدمة المسلمين سوف يلمس الدور البارز الذي يقوم به ولاة الأمر -وفقهم الله- الذين قاموا بتوجيه مكتسبات الوطن وجهود المواطن وسخروا الوزارات والقطاعات والمؤسسات لخدمة الدين ونشر علوم القرآن الكريم وتعاليم السنة النبوية بين أوساط المسلمين وخدمة ضيوف الرحمن.

وقال الدكتور توفيق السديري وكيل الوزارة لشئون المساجد والدعوة والإرشاد بأن خطة الوزارة لهذا العام مبنية على أسس علمية ومحاور متعددة تتضمن مجموعة كبيرة من البرامج أعددناها لتواكب تعليمات ولاة الأمر الكرام.. وبفضل الله تعالى ثم بالتخطيط والتنفيذ والمتابعة أنجزنا جزءاً كبيراً من الخطة المعنية بتبسيط المعلومات وشرح المناسك والحفاظ على أمن وسلامة الحجاج وتجنب التشويش عليهم والعمل على راحة ضيوف الرحمن وفقاً لتوجيهات ولاة.. مشيراً إلى أن وزارة الشئون الإسلامية من الوزارات المعنية بتقديم خدماتها للحجاج وتوعيتهم وإرشادهم وتعريفهم بمضمون السنة النبوية فيما يرتبط بفريضة الحج.

وأكد وكيل الوزارة للشئون الإسلامية الشيخ عبدالعزيز العمار أن برامج توعية الحجاج تم تنفيذها باللغة العربية وأربعة عشرة لغة عالمية وقد كلفت الوكالة مجموعة كبيرة من دعاتها خارج المملكة شاركوا في تصوير وتسجيل البرامج التلفزيونية المخصصة لتوعية ضيوف الرحمن وقد نفذنا منذ شهر شوال الماضي مجموعة من البرامج في دول متعددة لتوعية الحجاج قبل وصولهم بالتنسيق مع السفارات السعودية والملحق الديني والدعاة المعتمدين والمراكز والجمعيات الإسلامية في مختلف دول العالم وبدوره قال وكيل الوزارة للشئون الإدارية والفنية عبدالله الهويمل إن برامج توعية الحجاج لها أهمية وخصوصية كبيرة لدى الدولة وبالتالي هي محل العناية الكاملة من جميع مسؤولي الوزارة وفي مقدمتهم معالي الوزير الذي أصدر التعليمات بتأمين جميع المتطلبات المالية التي تساهم في تنفيذ خطة توعية الحجاج خلال موسم الحج لهذا العام وتنفيذ المشروعات المهمة لخدمة الحجاج والحرص على اكتمال أعمال الصيانة والتجهيزات لجميع مساجد مكة المكرمة والمدينة النبوية والمشاعر المقدسة والمواقيت والمنافذ الجوية والبرية والحرية وثمن الدكتور مساعد الحديثي وكيل الوزارة لشئون المطبوعات والبحث العلمي جميع المشاركين في إعداد وتنفيذ خطة الوزارة لتوعية الحجاج من خلال المطبوعات الإرشادية بأنواعها.. مضيفاً: بلا شك فإن نشر المعلومات الصحيحة يساهم في استقرار الحاج ذهنياً واستخدام المطبوعات ضمن وسائل توعية الحجاج من يأتي كثمرة من ثمرات التخطيط.. مشيراً إلى أن وكالة المطبوعات والبحث العلمي خصصت (18) ثمانية عشر مليون مصحف وكتاب وشريط بأكثر من (32) لغة عالمية. وكيل الوزارة المساعد لشئون المساجد الشيخ عبدالمحسن آل الشيخ ذكر أن الوزارة أنهت عملية تجهيز المساجد في مكة والمدينة والمواقيت وقامت بتأمين الأجهزة والمفروشات، وكلفت مجموعة متميزة من المؤسسات لتنفيذ أعمال التشغيل وتنفيذ أعمال الترميم والصيانة والنظافة وتوفير عدد كبير من المصاحف والتراجم من طباعة مجمع الملك فهد.

وأشار الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الدكتور محمد سالم العوفي: اعتمدنا لخطة توزيع أكثر من (1.4) مليون وأربعمائة ألف مصحف هدية خادم الحرمين الشريفين سيتم توزيعها بإذن الله تعالى على الحجاج المغادرين بعد أدائهم للفريضة عبر جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية.. واختتم مستشار وزير الشئون الإسلامية ورئيس اللجنة الإعلامية للتوعية الإسلامية في الحج والمطبوعات الدينية الشيخ طلال بن أحمد العقيل هذه اللقاءات بتأكيده على الدور المهم لبرامج توعية الحجاج وثاثيرها على تسهيل خطوات ضيوف الرحمن في رحلة الحج بعدما أصبح الحكم الشرعي واضحاً والمسار والهدف واضحين، وأصبحت رحلة الحج الآمن الموافق للسنة النبوية قريبة للعقل وسهلة التنفيذ للوصول إلى مرتبة الحج المبرور الخالي من الذنوب والمعاصي والمخالفات الشرعية والنظامية.