Thursday 17/10/2013 Issue 14994 الخميس 12 ذو الحجة 1434 العدد

خسوف «شبه ظل» للقمر في سماء المملكة فجر السبت المقبل

الجزيرة - سلطان المواش:

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن كافة مناطق المملكة تشهد فجر السبت المقبل 19 أكتوبر خسوفا (شبه ظل) للقمر، يستمر 3 ساعات و55 دقيقة، مبينة أن هذا النوع من الخسوف القمري، عادة لا يكون ملاحظا بالعين المجردة بشكل كبير، نظراً لكون القمر يظل قرصاً كاملاً في كافة مراحل الخسوف.

ويحدث هذا النوع من الخسوف عندما يعبر القمر في المنطقة الخارجية من ظل الأرض التي تسمى (شبه الظل)، ويمكن ملاحظة حدوث ظلمة وخفوت ظاهري لبريق سطح القمر عند توقيت الذروة العظمى للخسوف، ولكن القمر لن يختفي القمر لأن أشعة الشمس لا تزال تسقط عليه.

وسوف يشرق القمر في سماء المملكة بعد غروب شمس يوم الجمعة 18 أكتوبر، ويبدأ في الارتفاع إلى أن يتوسط قبة السماء عند منتصف الليل، بعد ذلك تبدأ مراحل خسوف شبه الظل، وستكون في نفس التوقيت لكافة مناطق المملكة فجر السبت 19 أكتوبر.

ومن المتوقع أن يبدأ دخول القمر إلى (شبه ظل) الأرض وبداية الخسوف عند الساعة 12:53 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، ولن يلاحظ أي تغيير في المظهر الخارجي للقمر، وبعد ساعة و44 دقيقة يصل القمر إلى مرحلة البدر المكتمل الساعة 2:37 صباحاً ويكون في مقابلة الشمس تماماً.

ويصل الخسوف ذروته العظمى الساعة 2:50 صباحاً عندها يكون 76.5% من قرص القمر واقعاً في شبه ظل الأرض وسيلاحظ وجود نوع من الظلمة في أقصى يسار قرص القمر بالنسبة للراصد في المملكة دون اختفاء القمر، وبعد ساعة و58 دقيقة من الذروة العظمى ينتهي الخسوف عند الساعة 4:48 فجراً، ويخرج كامل قرص القمر من منطقة شبه ظل الأرض.

وعلى عكس كسوف الشمس يمكن متابعة ظاهرة خسوف القمر بكافة أنواعه بالعين المجردة أو المنظار الثنائي العينية أو التلسكوب بشكل أمن تماماً بدون الحاجة لأي نوع من الحماية للعين.

يشار إلى أن خسوف شبه الظل سوف يتبعه بعد أسبوعين كسوف جزئي للشمس مشاهد أيضاً في كافة مناطق المملكة نهاية ذو الحجة الجاري.

 
موضوعات أخرى