Thursday 17/10/2013 Issue 14994 الخميس 12 ذو الحجة 1434 العدد

دراسة شاملة لمستشفيات المشاعر لتقييم أدائها

دراسة شاملة لمستشفيات المشاعر لتقييم أدائها

منى - أحمد القرني:

أكد المهندس أحمد البيز رئيس لجنة المشاريع بوزارة الصحة في الحج، أنّ اللجنة تقوم بدراسة مستفيضة وشاملة لجميع المستشفيات والمراكز الصحية في منطقة الحج في المشاعر المقدسة، لتقييم أدائها والتأكد من قيامها بعملها على الوجه الأكمل في خدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام .

وأضاف أن معالي وزير الصحة وجه بدراسة خاصة لكل من مستشفى عرفات العام ومستشفى مزدلفة وبعض المراكز الصحية القديمة المنتشرة في المشاعر المقدسة، وذلك بهدف الوقوف على وضعهما الحالي، حيث يعتبران من المستشفيات القديمة، والتي قد يتطلب إحلالهما في المستقبل، مبيناً أن اللجنة قامت خلال هذا العام بترميم بعض الأقسام في بعض المنشآت الصحية وإصلاحها وتجهيزها بجميع المتطلبات التي تحتاجها للقيام بخدماتها العلاجية على أكمل وجه لخدمة حجاج بيت الله.

وأكد م. البيز أن إعادة إحلال مستشفى عرفات العام ومستشفى مزدلفة يعتمد على نتائج الدراسة التي سيتم عرضها لمعالي وزير الصحة، حيث سيتم من خلالها تحديد ما إذا كان يحتاج كل من المستشفيان إلى بنائهما من جديد سواء في الموقع ذاتها أو نقلهما إلى مواقع جديدة، بالإضافة إلى تحديد زيادة السعة السريرية لهما أو البقاء بنفس السعة السريرية الحالية، مشيرا إلى أن التعامل مع إنشاء هذين المستشفيين سيكون بنفس السرعة التي تم التعامل معها في إنشاء مستشفى منى الشارع الجديد ومستشفى منى الطوارئ، حيث سيتم إنشاؤها في مدة تتراوح من 10 إلى 11 شهراً.

ولفت إلى أنه تم خلال هذا العام تكليف قسم للإسكان للقيام بعمل إحصائية شاملة عن الإسكان وعدد الساكنين والخدمات المتوفرة لجميع القوى العاملة في الحج، كما تم القيام بعمل استبيانات وزعت على الساكنين لتقييم السكن ومدى رضاهم عنه، حيث ستقوم لجنة المشاريع في الحج بإعداد دراسة كاملة وشاملة بعد انتهاء الحج لإعادة النظر في وضع الإسكان في الحج.