Thursday 17/10/2013 Issue 14994 الخميس 12 ذو الحجة 1434 العدد

د. ميمش: المملكة حدّثت الاشتراطات الصحية إثر مراقبة الوضع الصحي العالمي

منى - أحمد القرني:

أكد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس لجنة الطب الوقائي في الحج الدكتور زياد بن أحمد ميمش ان الوضع الصحي مطمئن، ولا توجد أمراض وبائية بين الحجاج - ولله الحمد - حتى الآن، كما لم يسجل حتى الآن حالات إصابة بالحمى الشوكية والتسممات الغذائية بالمشاعر المقدسة، معرباً عن أمله في أن يستمر الوضع على ما هو عليه حتى يخرج الحج سالماً وخالياً من الأمراض الوبائية والمحجرية.

وأكد د. ميمش في مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء أن المملكة قامت هذا العام بتحديث الاشتراطات الصحية بعد متابعة ومراقبة للوضع الصحي العالمي على مدار العام بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومراكز الأبحاث والأمراض في أمريكا وأوروبا، كما نفذت حملة توعوية ضخمة بدأت من البلدان التي يفد منها الحجاج واستمرت في المنافذ ومناطق الحج، مشيراً إلى أن الوزارة وبناء على خبراتها المتراكمة ودراسة الحالات المكتشفة لمرض الكورونا نصحت كبار السن وذوي الأمراض المزمنة والنساء الحوامل والأطفال بتأجيل أداء الفريضة، حيث اتضح لها أن 75 % من حالات الكورونا ووفياتها المسجلة محلياً وعالمياً لأشخاص كبار سن ويعانون من أمراض مزمنة.

وكشف د. ميمش أن الوزارة تعكف حالياً على إعداد وتنفيذ (10) دراسات تساعد في التعامل مع الحجاج وتسهم في وضع الحلول لأية مشكلات صحية طارئة خصوصاً الأمراض الوبائية والمعدية التي تهتم بها وزارة الصحة مبيناً أن بعض الدراسات لها علاقة بفيروس الكورونا، وأخرى لها علاقة بالحمى الشوكية، وكذلك الفيروسات المنتشرة في العالم مشيراً إلى أن فرق الدراسة أنهت المرحلة الأولى التي تم من خلالها أخذ عينات عشوائية من الحجاج القادمين من الخارج في منافذ الدخول فيما تنطلق المرحلة الثانية اليوم الخميس 12/12 بأخذ عينات أخرى من الحجاج قبل مغادرتهم للتأكد من خلوهم من الأمراض والتعرف على حالتهم الصحية. وحول كيفية التعامل مع أي حالة مكتشفة بالكورونا أبان د. ميمش أن الوزارة لديها خطة من عدة مراحل لمواجهة مثل هذه الحالات، تبدأ بتشخيص الحالة والتأكد من الممارسين الصحيين، مع عزل الحالة بعد التأكد من إيجابيتها في غرف تم تخصيصها لهذا الغرض مع فحص المخالطين له، لافتاً إلى أنه تم تجهيز مختبرات بكل من مستشفى منى الوادي وجدة والمدينة المنورة تستطيع الوصول إلى نتائج الفحص خلال 6 ساعات من أخذها.

وأشار د. ميمش إلى أنه وفي إطار حرص الوزارة على حماية الحجيج وسلامة الحج قامت عبر فرقها الوقائية الميدانية بإعطاء 181.931 حاجا العلاج الوقائي في منافذ دخول المملكة المختلفة بنسبة 98 % من العدد المستهدف وإعطاء أكثر من 430 ألف حاج جرعة تطعيم ضد شلل الأطفال وذلك بنسبة بلغت 99 % من الفئة المستهدفة، كما تم التأكد من أن 1.188.348 حاجا أخذوا تطعيماتهم ضد الحمى الشوكية ببلدانهم.

ولفت إلى أن الوزارة ترصد وتتابع وتراقب أمراض محددة قد تشكل خطورة على الحجاج منها الحمى المخية الشوكية والتسمم الغذائي والإسهال (الكوليرا) والحمى النزفية، مبيناً أن الوزارة جهزت في إطار إجراءاتها الوقائية غرف عزل بمستشفياتها المختلفة كما تم إدخال أجهزة حديثة تستطيع تحويل غرف التنويم العادية إلى غرف عزل.

وأوضح د. ميمش أن الوزارة قامت هذا العام بدعوة إعلاميين من منظمة الصحة العالمية للوقوف على جهود وخبرات المملكة في التعامل مع حشود الحجاج وإبرازها، مبيناً أن المنظمة أشادت على موقعها الرسمي بجهود وإجراءات المملكة الصحية والخدمات المقدمة للحجاج.