Friday 18/10/2013 Issue 14995 الجمعة 13 ذو الحجة 1434 العدد

قبل الطبع

- مدينة الفاتيكان - دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس البابا فرنسيس لزيارة الأراضي المقدسة. وكانت إسرائيل قد وجهت للبابا دعوة مماثلة. وقبل البابا بالفعل دعوة من الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس ويتوقع على نطاق واسع أن يقوم بهذه الزيارة في العام القادم.

وكان البابا قد وجه نداءات كثيرة من أجل السلام في الشرق الأوسط منذ اختياره زعيماً للكنيسة الكاثوليكية في مارس اذار... رويترز

**

- رام الله - حطم مستوطنون إسرائيليون متشددون ليل الأربعاء/الخميس عدداً من المركبات الفلسطينية بعد رشقها بالحجارة في عدد من المناطق جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية. وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية، لوكالة «معا» الاخبارية الفلسطينية المستقلة، إن «أكثر من عشرين مركبة فلسطينية تم رشقها بالحجارة ما أدى الى تحطيم زجاج عدد منها، وتحديداً على طريق /ايتسهار/ جنوب نابلس...(د ب أ)

**

- القدس - قالت «منظمة بتسيلم الإسرائيلية» المتخصصة بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الإنسان الفلسطيني: إن إسرائيل تمارس سياسة بغيضة في منع سكان قطاع غزة البالغ عددهم أكثر من مليون و800 ألف من ممارسة حقهم في حرية الحركة.. رغم اتفاق فك الارتباط الإسرائيلي مع قطاع غزة الموقع عام 2005م وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة بقيت إسرائيل مسيطرة على المعابر المؤدية من وإلى القطاع باستثناء معبر رفح، وحسب الاتفاق تعد إسرائيل مسؤولة عن تمكين الغزيين من حرية الحركة.. وأشارت المنظمة الإسرائيلية إلى أن إسرائيل تُبرر سياسة الإغلاق والقيود التي تفرضها على سكان قطاع غزة بأنها أسباب أمنية...الجزيرة

**

- روما - قالت السلطات الأمريكية إن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية أنقذت 128 رجلاً من زورق بعد أن رصدته طائرة دورية مالطية في البحر المتوسط في أحدث فصول أزمة الهجرة المتصاعدة. وقالت سلطات البحرية الأمريكية في إيطاليا في بيان إن السفينة سان انطونيو التابعة لها استدعيت إلى المكان في وسط البحر المتوسط مساء يوم الثلاثاء عندما كادت الرياح العاتية والأمواج العالية تطيح بالزورق.(رويترز)

**

- بانكوك - ألقي باللوم على سوء الأحوال الجوية في تحطم طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية في لاوس سقطت في نهر ميكونج بجنوب البلاد مما أسفر عن مقتل 49 شخصاً هم كل من كانوا عليها بينهم مواطنون من عشر دول.

وتحطمت الطائرة التي أقلعت من العاصمة فينتيان الأربعاء حين كانت على مسافة ثمانية كيلومترات فقط من وجهتها باكسي القريبة من حدود تايلاند وكمبوديا.(رويترز)

**

- أوتاوا - قالت الحكومة الكندية يوم الأربعاء إنها ستمنح الجنسية الشرفية للفتاة الباكستانية مالالا يوسف زاي التي تعرضت لإطلاق النار في الرأس على أيدي حركة طالبان لمطالبتها بتعليم الفتيات. وبذلك تنضم مالالا إلى نخبة من الأجانب الذين كرمتهم كندا ومنهم الزعيم الجنوب أفريقي نلسون مانيلا وزعيمة المعارضة في ميانمار اون سان سو تشي...(رويترز)

 
موضوعات أخرى