Friday 18/10/2013 Issue 14995 الجمعة 13 ذو الحجة 1434 العدد

إيران تعرض تنازلات نووية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية عليها

إيران تعرض تنازلات نووية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية عليها

جنيف - رويترز:

أشارت إيران الى استعدادها لتقليص نشاطها القابل للاستخدام في إنتاج قنابل نووية لإبرام اتفاق يتيح تخفيف العقوبات الاقتصادية المشددة عنها. وقالت الولايات المتحدة إن المحادثات النووية التي جرت على مدى يومين هي الأكثر جدية وصراحة حتى الآن. وفي بيان مشترك نادر يسلط الضوء على التحول المثير من المواجهة الى الحوار منذ تولي رئيس إيراني معتدل المنصب في أغسطس، قال مفاوضون كبار من إيران والقوى العالمية الست: إن اقتراح طهران الجديد الذي يهدف الى إزالة الشكوك القائمة منذ وقت طويل بشأن طبيعة برنامجها النووي يمثل إسهاماً مهماً يخضع الآن لدراسة متأنية. ولم تنشر تفاصيل الاقتراح الإيراني الذي قدم خلال يومين من المفاوضات النووية في جنيف مع الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا. ولم يكن المسؤولون الغربيون متأكدين إن كانت إيران مستعدة للمضي قدماً بما يكفي لإبرام اتفاق يمثل انفراجة. وقالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون إنه تم الاتفاق على عقد الجولة القادمة من المفاوضات خلال ثلاثة أسابيع في جنيف. وأشاد كبير المفاوضين الإيرانيين بمحادثات هذا الأسبوع باعتبارها مثمرة. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إن الاقتراح الإيراني مفيد جداً، لكنه حذر من أنه يجب ألا يتوقع أحد انفراجة بين عشية وضحاها. وقال: كان الاقتراح الإيراني اقتراحاً جديداً بمستوى من الجدية والمضمون لم نشهده من قبل، بينما رفض أعطاء تفاصيل عن الاقتراح. وقال البيان المشترك الذي قرأته آشتون إن وزير الخارجية الإيراني قدم إطاراً لخطة كأساس مقترح للتفاوض.

وقالت إن المحادثات كانت موضوعية وذات نظرة مستقبلية دون أن تذكر تفاصيل. وقالت آشتون التي تقود المحادثات نيابة عن القوى العالمية في مؤتمر صحفي ختامي إن المفاوضات كانت الأكثر تفصيلاً وأن مواقفنا حددت بشأن عدد من القضايا بالفعل.

واتفق الجانبان على اجتماع الخبراء النووين وخبراء العقوبات قبل الاجتماع الرفيع المستوى القادم.

وقال وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين محمد جواد ظريف إن طهران تتطلع الى حقبة جديدة في علاقاتها الدبلوماسية. وأضاف للصحفيين: نشعر أن أعضاء القوى العالمية أظهروا أيضاً الإرادة السياسية اللازمة لتحريك العملية إلى الأمام.

وقال المسؤول أمريكي إنه ما تزال توجد خلافات كثيرة في كل مجال، وبشأن المدى الملائم لأي تخفيف للعقوبات فد جرت محادثات محددة وصريحة.

وبعد الجولة المبدئية أشار نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الى أن طهران مستعدة لمعالجة الدعوات الطويلة الأمد لمنح الوكالة الدولية للطاقة الذرية سلطات تفتيش أوسع وأعمق.

 
موضوعات أخرى