Friday 18/10/2013 Issue 14995 الجمعة 13 ذو الحجة 1434 العدد

الذهب يقفز متجاوزاً 1300 دولار للأوقية

الدولار يتراجع مع تحوُّل اهتمام المستثمرين إلى الاقتصاد الأمريكي

الدولار يتراجع مع تحوُّل اهتمام المستثمرين إلى الاقتصاد الأمريكي

الجزيرة - رويترز:

هبط الدولار أمام سلة عملات رئيسية أمس الخميس مع تحوُّل انتباه المستثمرين إلى الآثار المترتبة على الاقتصاد من جراء مأزق ديون الولايات المتحدة، وتوقف الحكومة الأمريكية عن العمل طوال أسبوعين.

وبعد أن أجاز الكونجرس الأمريكي اتفاق اللحظة الأخيرة لتفادي التخلف عن سداد الديون في الوقت الحالي قال محللون إن أسبوعين من الضبابية التي هزت ثقة المستثمرين ورجال الأعمال أثرا سلباً على آفاق النمو في أكبر اقتصاد في العالم.

ومن شأن هذا أن يحول دون إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي على سحب خطة التحفيز النقدي حتى بداية العام المقبل على الأقل. وتبعاً لذلك انخفضت العوائد على أذون الخزانة الأمريكية؛ ما دفع الدولار للهبوط أمام معظم العملات الرئيسية، بما فيها الين الياباني. وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداءه أمام سلة عملات 0.2 في المئة إلى 80.304 انخفاضاً من أعلى مستوى في شهر عند 80.754 الذي بلغه أمس الأول الأربعاء. كما هبط الدولار 0.3 في المئة إلى 98.40 ين متراجعاً عن أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 99.01 ين الذي سجله في وقت سابق من الأمس. وفقد الدولار قوة الدفع بعد أن صعد مبدئياً توقعاً لانتهاء المأزق المالي، وهبط إلى أدنى مستويات اليوم مقابل الين بعد أن وافق مجلس النواب الأمريكي على اتفاق اللحظة الأخيرة الذي أقره مجلس الشيوخ بالفعل. ويمثل الاتفاق علاجاً مؤقتاً للأزمة، ولا يحل القضايا الرئيسية للإنفاق والعجز التي تثير الانقسام بين الجمهوريين والديمقراطيين. وأدت خسائر العملة الأمريكية إلى ارتفاع اليورو 0.2 في المئة ليصل إلى 1.3557 دولار، كما عززت عملات أخرى ذات عائد أعلى، تشمل الدولار الأسترالي والدولار النيوزيلندي. وارتفعت أسعار الذهب أمس الخميس مسجلة أعلى مستوى في أسبوع مع هبوط الدولار، وبحلول الساعة 08:07 بتوقيت جرينتش بلغ الذهب في المعاملات الفورية 1309 دولارات للأوقية (الأونصة) بارتفاع 2.14 في المئة، وذلك بعد أن وصل في وقت سابق إلى 1318.40 دولار للأوقية.

 
موضوعات أخرى