Friday 18/10/2013 Issue 14995 الجمعة 13 ذو الحجة 1434 العدد

الحج سلوك وعبادة ... «لا حج إلا بتصريح»

الحج سلوك وعبادة ... «لا حج إلا بتصريح»

تابعت الأخبار والنداءات التي تقوم بها الجهات الحكومية المسؤولة عن الحج عبر «الجزيرة». وأقول: الحج أحد أركان الإسلام وقد خُصَّ من بين تلك الأركان باشتراط الاستطاعة، وهي تعني الاستطاعة المالية والجسدية، فمن لم يتوفر لديه مال لنفقة الحج ونفقة من يعول إذا كان له عائلة أو من تجب نفقتهم عليه، أو كان عاجزاً عجزاً لا يمكنه من أداء مناسك الحج، فإن الحج يسقط عنه، كما جاء في كتاب الله {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً}.

لذا، فلا تثريب على مَنْ لم يتوفر لديه شرط الاستطاعة، بدنيةً أو ماليةً أو أحدهما، لا تثريب عليه، ويسقط عنه الحج حتى يتوفر له ذلك، والله رؤوف بعبادة ودين الإسلام دين اليسر والسماحة ولا يشق على أتباعه.

وحيث إن الدولة -وفقها الله- تبذل قصارى جهدها لخدمة ضيوف الرحمن مهما بلغ عددهم، مما يتطلب إجراء التوسعة للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، فيما يحقق لضيوف الرحمة أداء نسكهم بيسر وسهولة، وهذا ما حرص عليه ولاة الأمر في وطن الخير والعطاء منذ قيام هذه الدولة المباركة على يد جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود -غفر الله له- واهتمام أبنائه ممن تولوا سُدة الحكم.

وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني شهد الحرمان الشريفان توسعة لم يسبق لها مثيل. ونظراً لأعمال توسعة المطاف بالحرم المكي الشريف والتي بدأت هذا العام 1434هـ والتي ستمكن -بمشيئة الله- «أكثر من 105» ألف حاج للطواف بالبيت العتيق خلال الساعة الواحدة، وهذا تطلب تنظيماً للحجاج في الداخل والخارج، وذلك خلال السنوات الثلاث القادمة بداية من هذا العام 1434هـ، مما تطلب وضع تنظيم يكفل للحجاج أداء نسكهم ممن لم يسبق لهم أداء الفريضة والأولى، والأجدر بأن من أدى فريضة الحج أن يترك المكان لإخوانه من المسلمين ممن لم يحجوا من قبل، وذلك خلق إسلامي يُعرف بالإيثار، جاء ذكره في كتاب الله {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة في حجة الوداع عندما رأى تدافعهم في الطواف مع قلة العدد آنذاك، فقال عليه الصلاة والسلام (لا يحطم بعضكم بعضاً)، وكذلك عندما رأى عليه الصلاة والسلام ازدحامهم عند رمي جمرة العقبة قال «يا أيها الناس لا يقتل بعضكم بعضاً ولا يصب بعضكم بعضاً» رواه الحاكم وأبوداوود.

إذاً نهاهم عليه الصلاة والسلام عن التزاحم، وألا يؤذي بعضهم بعضاً في تلك الحجة التي وُسِمتْ بحجة الوداع والعدد قليل، فكيف بالحال اليوم والعدد يصل إلى ملايين الحجاج، فالأولى بالمسلم الذي يحب الخير للآخرين ويطيع الله ورسوله أن يكون مثالاً يحتذى في هذا، ويؤجل الحج إلى وقت آخر حين تنتهي توسعة المطاف في الأعوام القادمة بمشيئة الله.

ثم إن الحج لا يقع إلا بعد خمس سنوات تمر على الحجة السابقة، القصد من ذلك التنظيم والترتيب وقد أقر ولي الأمر -حفظه الله- ذلك.

الأمر بناء على فتوى علماء الإسلام لما في ذلك من المصالح المترتبة على ذلك، فيجب على المسلم الحق أن ينصاع لذلك الأمر، وحذار ثم حذار من التحايل أو سلوك طرق ملتوية وغير واضحة في مخالفة ذلك، لأن الحج سلوك وعبادة يجب أن تكون خالصة لوجه الله ووفق ما قرره الشرع الحنيف، ثم ما رآه ولي الأمر من تنظيم في مصلحة الجميع وطاعة ولي الأمر واجبة في غير معصية الله، وذلك بنص الكتاب والسنة.

ثم أن هناك أبواباً كثيرة لفعل الخيرات يحسن بالمسلم والمسلمة أن يبذلا فيها إن لم يتيسر لهما الحج وبخاصة في أيام عشر ذي الحجة هذه الأيام التي خصها الله بمزيد الأجر عظيم الثواب.

فحري بمن أدى فرضه أن يشارك الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن، وذلك بترك مكانه لحاج لم يؤد الفريضة سواء من الداخل أو الخارج، والله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.

والله نسأل أن يوفق حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد رسوله عليه الصلاة والسلام لأداء نسكهم، ويجعل حجهم مبروراً وسعيهم مشكوراً وذنبهم مغفوراً ويعيدهم إلى بلادهم سالمين غانمين.

ويجزل الأجر والمثوبة لولاة أمر هذه البلاد على حرصهم وبذلهم النفس والنفيس خدمةً لضيوف الرحمن وزوار مسجد رسوله الأمين عليه الصلاة والسلام.

وكل مَنْ يساهم بأي جهد كان خدمةً لضيوف الرحمن سواء كان مدنياً أو عسكرياً، كل ذلك الاهتمام والعناية ليس بغريب على المملكة ومواطنيها. حفظ الله الجميع وأدام علينا الأمن والأمان.

محمد بن سكيت النويصر - إمام وخطيب وعضو الدعوة في محافظة الرس