Sunday 20/10/2013 Issue 14997 الأحد 15 ذو الحجة 1434 العدد

ينطلق اليوم بحضور 3500 شركة عالمية

للمرة السادسة على التوالي .. الجزيرة تشارك في معرض جايتكس

دبي - الجزيرة:

تواصل مؤسسة «الجزيرة» للصحافة والطباعة والنشر الحضور الفعال عبر أهم المعارض التقنية في منطقة الشرق الأوسط، بمشاركتها للمرة السادسة على التوالي في شراكة إعلامية تقنية مهمة بينها وبين معرض جايتكس دبي 2013 في دورته الثالثة والثلاثين التي تنطلق اليوم في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتستمر حتى 24 أكتوبر الجاري.

وتأتي مشاركة مؤسسة «الجزيرة» في إطار ممارستها للدور الريادي في مجال التقنية في مجال الإعلام السعودي، وذلك في الدورة الجديدة للمعرض الذي سجل نموا كبيرا هذا العام بلغ 26% مقارنة بدورة العام الماضي، ليبلغ 3500 شركة عالمية من 61 دولة، منها تسع دول تشارك للمرة الأولى.

وأفادت إدارة مركز دبي التجاري العالمي بأن نسبة الشركات الحكومية بلغت 29% من إجمالي الشركات المشاركة، فيما بلغ عدد المنصات الحكومية المحلية والاتحادية 70 منصة، وارتفعت مشاركات مؤسسات حكومة دبي إلى 31 جهة، مقارنة بـ27 في العام الماضي.

وأوضح هلال سعيد المري المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، إن نسبة مشاركة المؤسسات المحلية من إجمالي عدد شركات «أسبوع جيتكس للتقنية 2013» بلغ 29%، في وقت بلغ فيه عدد الشركات المشاركة 3500 شركة من 61 دولة، بنمو نسبته 26% مقارنة بدورة العام الماضي».

وأضاف، أن إدارة المركز سجلت مشاركات لتسع دول تشارك للمرة الأولى في الفعاليات هي: «بيلاروسيا، البرازيل، فنلندا، كينيا، ليتوانيا، صربيا، سلوفينيا، تونس، وأوكرانيا»، متوقعاً أن يصل عدد الزوار إلى 130 ألف زائر من 150 دولة، وأن يشهد المعرض إعلان مؤسسات حكومية عن مبادرات ذكية.

وأوضح أن من ضمن الفعاليات الجديدة التي يُطلقها «أسبوع جيتكس» خلال العام الجاري، مؤتمر البيانات الكبيرة، الذي تكمن أهميته مع وجود بيانات من شركة «آي دي سي» للأبحاث التي قدرت ارتفاع إنفاق الشركات على تقنيات البيانات الكبيرة من 3.2 مليارات دولار في عام 2010 إلى 16.9 مليار دولار في عام 2015، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 40%، أو نحو سبعة أضعاف النمو المتوقع في سوق تقنية المعلومات والاتصالات بأسرها.

وأوضح، أن «أسبوع جيتكس للتقنية» يستعد في دورته الجديدة للاحتفاء بالابتكار ودعم المواهب المحلية في أوساط المؤسسات وبين الأفراد، مع سلسلة جوائز تسلّط الضوء على الابتكار في قطاع تقنية المعلومات»، لافتاً إلى أن «جوائز الحوسبة السحابية» ستحتفي بالتميّز في هذا القطاع الحيوي وإسهاماته المهمة لقطاعات الأعمال، في حين ستكون «جوائز جيتكس للمنتجات الأكثر إثارة» أكبر حدث لتكريم منجزات قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية في المنطقة، كما يُنظِّم الحدث مسابقة «مختبر جيتكس للطلبة»، التي تقام برعاية وزارة شؤون الرئاسة، بالتعاون مع شركة جوجل الأمريكية.

وكشف أن من جديد «دورة العام الجاري منطقة «جي إس إم إكسشينج» التجارية»، وهي أكبر منصة تجارية على الإنترنت في العالم تجمع الموزعين العاملين في قطاع الهواتف المحمولة، التي ستستضيف عدداً من كبار الموزعين المحليين لتمهد الطرق أمام الشركات المحلية المتطلعة إلى توسعة شبكاتها بالعمل مع مجموعة كبيرة من الموردين والمشترين من خلال التواصل واستكشاف فرص تطوير الأعمال.